منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

56
الباب الثالث – الفصل الثّانی
الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب الإمام الحسین (ع) 59
الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و اهمیتهما فی الإسلام 60
اهمیة الامر بالعمروف و النهی عن المنکر فی الکتاب و السنة 61
الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب و حکم الإمام علی (ع) 63
لماذا یعتبر المسلمون الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من أساسیات دینهم 64
الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب الإمام الحسین (ع) 64
الباب الرابع – الفصل الأوّل
قیاده الإمام الحسین و نهضته الإصلاحیه 68
تمهید 69
النهضة الإصلاحیة و القیاده الحسینیه 70
الثّورة الإصلاحیة و اسبابها 71
الباب الرابع – الفصل الثّانی
أثر حادثة الطف فی الأدب الإسلامی 73
ماهو أدب الطف ؟ 74
ألحطب التی اُلقیت بعد إستشهاد الإمام الحسین (ع) 75
خطبة السیّدة زینب (س) فی الکوفة 75
خطبة السیّدة زینب (س) فی مجلس یزید فی الشام 78
آثار الحرکة الحسینیة فی المجتمع الإسلامی 86

الباب الخامس – الفصل الأوّل
المواعظ و الحکم و الادعیة للإمام الحسین (ع) 87
مواعط و حکم الإمام (ع) 88
کلام الحسین (ع)فی التوحید و معرفه الله (عزوجل) 89
و من کلام له (ع) فی الاخلاق و التربیة الّروحیة 90
جوابه (ع) عن مسائل سأله رسول ملک الروم 92
کلمة فی حق شهر رمضان 93
کلام الإمام (ع) فی حق القران الکریم 96
و من کلام له (ع)مع ابن ألأزرق 97
و من کلام له (ع) فی العقل و العلم و المعرفة 97
أدعیة الإمام الحسین (ع) 99
دعاء الإمام (ع) لطب الغیث النافع 100
دعاء الإمام (ع) عند الصباح و المساء 101
دعاء الحسین (ع)فی القنوت 101
دعائه (ع) فی طلب التوفیق من الله سبحانه و تعالی 102
دعائه (ع) فی إزاء الکعبة 102
دعاء الإمام (ع) المعروف بدعاء عرفة 104
الباب الخامس – الفصل الثّانی
الحکم المنظومة للإمام الحسین (ع) 115
الحکمة و الموعظة فی شعر الإمام (ع) 117
نماذج من أشعاره(ع) فی الحکمة و الموعظة 118
ألعتاب و الغزل العفیف فی شعر الإمام (ع) 122
ألرثاء فی شعر الإمام (ع) 124
ألفخر فی اشعار الإمام (ع) 125
أبیات عرفانیه للإمام (ع) 130
نتیجة البحث 132
نتیجة البحث باللغة الفارسیة ( چکیده بحث) 134
نتیجة البحث باللغة الانجلیزیة 136
فهرس المنابع و المآخذ 137

المقدّمة
ألحمدُ لله ربّ العالمین ، نحمدهُ حمداً لمن خصَّ سیّد المرسلین بکمال الفصاحة بین البدو والحضر ، و أنطقهُ بجوامع الکلم ، فأعجز بُلغاء ربیعة و مضر ، و أنزل علیه الکتاب ، و أتاه الحکمة و فصل الخطاب ، و منحه فضل الدنیا و خصّهُ بالسعادة الأبدیة،صلی الله علیه و علی آله الطیبین الطاهرین و أصحابه المنتجبین.
و بعد :
فی التاریخ اعدادٌ کبیرة من الرجالِ و النساءِ نبغوا فی شتّی الفنون و العلوم و الآداب و سعوا فی إحیاء وجدان البشریة ، فطار صیتهم فی العالم ، و کان نصیبهم بین المجتمعات کل إعجاب و تقدیر و إکبار و تجلیل، لأنهم إمتازوا عن غیر هم بشتی المزایا .
فالأدب العربی الذی هو مرآة تتجلّی فیه الّروح العربیّة فی جمیع أطوارها و أدوارها من یوم نشأتها و حتی یومنا هذا لم یستثنی من هذه القاعدة ، لقد خُلدَّت فیه آثار مکتوبة و منظومة یتجلی فیها العقل الأنسانی بالأنشاء أوالفن الکتابی من قبل هولاء النابغین .
و بما إنَّ فرعنا فرع اللغة و تاریخ الأدب العربی علی المنهجِ العلوی، إعتمدت برسالتی هذه علی الفن الأدبی النثری لأهل البیت علیهم السلام، هذا البیت النبوی الشریف الذی ضمَّ رجالات و نساء کانوا عناوین بارزة فی صحیفة الابداع و التکوین، هم الذین تربوا فی بیوت أذن الله أن یُرفع فیها اسمه ،
و امتزجت حیاتهم مع القرآن، هذا الکتاب و الدستور السماوی الذی تحّدی اللغة العربیّة ببلاغة و عذوبة و ترکیباته الأدبیة، هولاء الذین هم فی طلیعة عظماء التاریخ و من المستحیل أن یجود الدهر بأمثالهم، لقد ورئوا الفصاحة و البلاغة من جدهم رسول الله (ص) الذی کان أفصح و أبلغ العرب وهو القائل : «أنا أفصح من نطق بالضاد» و قال أیضاً : «أنا أفصح العرب»، و ارتووا العلوم من باب مدینة علم النّبیّ (ص) و سیّد الخطباء الإمام علی علیه السلام تلک الشخصیة التی عبر عنها التاریخ الأدبی «بالثروةالفکریة و الأدبیة الواسعة» لذلک و جهت الإهتمام برسالتی هذه إلی الأدب العربی الإسلامی، خاصة أدب أهل البیت (ع) الذین هم أساس الأدب العربی فی جمیع فنونه و بما فیه من کلام منظوم و منثور.
و موضوع الرسالة یحمل عنوان «الحیاة الفکریة و الإجتماعیة فی أدب الإمام الحسین(ع) » و الذی یتضمن خطب و مواعظ و وصایا و أدعیة و رسائل الإمام (ع) التی إتصفت بعمق التفکیر و دقّة القیاس و قوة الملاحظة و بلاغة التعبیر إلی ذروة رفیعة فی الإنشاء العربی یمتاز عن غیره ، لأن کلامه کلام رسول الله (ص) و کلام رسول الله کلام القرآن ، و القرآن هو مصدر اللغة و الأدب العربی .
أجل إنه الحسین(ع) و ما ادراک ما الحسین (ع) ؟
ألیس المدرسة القرآنیة و الفصاحة المحمّدیة ، و البلاغة الحیدریة أساس أدبه ؟
أو لیس العلم الغزیر النابع من الوحی الإلهی فضیلة ؟
أو لیس النسب الشریف من أسباب عظمة ؟
نعم هو الحسین (ع) الذی قضی حیاتة فی عبادة الله جل جلاله و طاعة رسول الله (ص) و خدمة الناس ، و ختمها بأعظم تضحیة عرفها التاریخ حتی الأن.
بلی کان علیه السلام أکثر الناس علماً ، و أفضلهم عملاً ، و أسخاهم کفاً ، و أحسنهم خُلقاً ، و أوسعهم حِلماً ،واکرمهم نسباً ، وأرقهّم قلباً وأَشدهم بأساً وشجاعة ، هذه کُلها صفات و حقایق ثابته بالإجماع بین المؤرخین و أهل السیر ، یعترف بها حتّی الأعداء.
و بما انّهُ لیس بإمکانی أن أُحیط بعلمیّة الإمام (ع) و حیاته الجهادیة ، و فکرته السّیاسیّة ، و لکن رغم ذلک و من أجل الوصول الی تحقق الموضوع بشکل جید و مطلوب و مفید تصفحتُ أکثر من سبعین مصدراً من الکُتبِ و المراجعِ القیّمة ، من کتُبِ التاریخِ و الاخلاق و الأدب العربی و المقاتل، والمعاجم، و أخذتُ و لخصتُ منها علی قدر إِستطاعتی لتبین حیاة الإمام (ع) و نشأته و أقوال المشاهیر و المفکرین و آرائهم فی حقه ، و السّیاسة فی فکرته ، و الفکر الجهادی فی حیاته ، و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر فی سیرته ، و القیادة الإصلاحیة فی نهضته ، و أثر الأدب الحسینی فی المجتمع العربی و الإسلامی فی ثورته ، و مختصراً من مواعظه و حکمه و أدعیة المأثورة، و أشعاره علیه السلام ، راجیاً المولی العلی القدیر ان یوفقنی لتحقیق هذا الهدف إنه ولی التوفیق و هو المستعان .

الباب الأوّل
الفصل الأوّل : من هو الحسین (ع)؟
• مولدهُ
• نشأته
• حیاتة الإجتماعیة
• فضلهُ و مکانته

من هوالحسین (ع) :
مولده ُ :
ولد الإمام الحسین (ع) بالمدینة المنورة ، یوم الثلاثاً ، و قیل یوم الخمیس لثلاث خلون من شعبان المعظم ، و قیل لخمس خلون منه ، سنة أربع من الهجرة النّبویّة الشریفة1 ، و لقدأ شرقت الدنیا و سُعدت به ألانسانیة فی جمیع أجیالها و أعتز بمولده المسلمون ، و استقبل سبط النّبیّ (ص) دنیا الوجود فی بیت النبوة و الرسالة و مهبط الوحئ و مختلف الملائکة .
أبوه :
علی علیه السلام بن ابی طالب بن عبدالمطلب بن هاشم ، ثانی أعظم شخصیة اسلامیة و انسانیة بعد الرسول الاکرم (ص) علماً و أدباً و بلاغةً و فصاحةً و شجاعةً و کرامةً، فالحسین علیه السلام ، ثمرة علی(ع) رائد الحق و العدالة فی الارض ، أخو رسول الله (ص) و باب مدینة علمه و اوّل المومنین اسلاماً و اوّل المصدقّین لرسوله و قائده الاعلی فی مرکز قیادة و الوصی من بعده .
أمه :
فاطمة الزهرا سیّدة نساء العالمین بنت رسول الله (ص) ، تلک الشخصیة التی طهرها الله بفضله وجعلها قدوة لنساء أمته و هی المثل الاعلی لنساء هذه الأمة، سماها أبوها «أم أبیها»2 وروی ان الإمام علیه السلام عندما ولد سَّر به جده النّبیّ المصطفی(ص) سروراً عظمیاً و ذهب إلی بیت سیّدة نساء العالمین فاطمه الزهرا سلام الله علیها و حمل الطفل ثم قال : «ماذا سمّیتم إبنی؟» قال الإمام علی بن
ابی طالب (ع) لم أکن لأسبق المصطفی(ص) فی تسمیته ، و قال النّبیّ (ص) و انی لااسبق ربی بتسمیته . قال فأوحی الیه أن یُسمیه حُسیناً کما سمّا أخاه من قبل حسناً و هما علی أسماء شّبر و شبیر أبنا هارون و هو أخ النّبیّ موسی علیهم السلام ، و الإمام علی بن ابی طالب(ع) هو ابن عم رسول الله (ص) حیث قال النّبیّ (ص) : علی منی بمنزلة هارون من موسی الا أنه لا نبی بعدی و قد قال (ص) : علی منی وأنا من علی .
« و اسما الحسن و الحسین لم یسبق لاحدٍ ان سمی بهذهِ الاسماء»3
و اول محل حلّ فیه بعد الولادة، ید النّبیّ (ص) حیث کان واقفاً بباب الحجرة ینتظر ولادته فلما سقط ساجداً لله نادی النّبیّ (ص) یا أسماء هلمی إلی إبنی ، فقالت : إنّا لم ننظّفه بعد ، فقال : أنت تنظفیه ؟ ان الله قد نظّفه و طَهّرهُ، فاتینی به فأتته به الیه فی خرقه من صوف ، فأخذه بیده و نظر الیه و بکی ، و قال: «عزیزٌ علیّ یا ابا عبدالله»4 .
ثم بعد ذلک کانت محالّه کتف جبرئیل (ع) و علی عاتقه تارة أخری و کتف النّبیّ (ص) تارة ، و ظهره تارة و صدره أخری ، و علی یده رافعاً له لیقبل فاه تارة ، و رافعاً له یریه الناس أخری ، و علی ظهره و هو ساجد تارة ، و علی یدی علی و هو یمسکه و الرسول یقبّل جمیع اعضائه تارة . و کان آخر محل له صدر النّبیّ (ص) حین احتضاره و هو یقبلّه و یقول :
« مالی و یزید ، لا بارک الله فی یزید »5
جده من أمه : هو أشرف و أکمل و أفضل الکائنات و سیّدها ، و أشرف الأنبیا و خاتم المرسلین ،
النّبیّ محمّد صلی الله علیه و آله و سلم. . جده من أبیه: فهو ابوطالب و أسمه عبدمناف بن عبدالمطلب بن هاشم، سیّد البطحاء و اشجعها و أفصحها و زعیم قریش، المربی و الکفیل للنبی الکریم (ص) و المحامی الذی بذل جهده علی حمایته و لأنتصار دین الحق بمواقفه المعروفه ، وکان یخاطب النّبیّ صلی الله علیه و آله و سلم و یسکن جأشه و یأمره باظهار دعوة و نشر تعالیمه و یقول فیه:6
لا یمنعک مــن حــقٍ تقوم به أیدٍ تصـــــولُ و لا سلقُ بأصواتِ
فإنِّ کفــک کفّی إن بلیت بهم و دون نفسک نفسی فی الملماتِ
و قال فی النّبیّ (ص) أیضاً :
لقد اکرم الله النّبیّ محمّداً فأکرم خلق الله فی الناس أحمدُ
وشقًّ له من إسمِهِ لیُجلّهُ فذو العرش محمود و هذا محمّد 7
نعم هذا هو الحسین(ع) بن علی و فاطمة علیهما سلام الله و جدّاه الرسول الاکرم (ص) و ابوطالب، أجدادهُ سادة البطحاء و قادة قریش و ورثة الأنبیاء بشهادة جده (ص) حیث قال صلی الله علیه وآله وسلم : «أنا ابن الذبیحین»8و یعنی بذلک أباه عبدالله ( الذبیح الثّانی ) الذی أجریت علیه قرعة الذبح و فداه ابوه ، بمائة ناقه ، و جده الاعلی اسماعیل ( الذبیح الأوّل ) بن ابراهیم الخلیل الرحمن علیه السلام و هما الذبیحین .
نشأئه :
اولاً : لقد عُنیَّ الإسلام بصورة إیجابیة فی شؤون البیئة ، فأرصد لأصحّها و تطوّرها جمیع أجهزته و طاقاته، وکان یهدف قبل کُل شی أن تسود فیها القیم العلیا من الحق و المساواة و العدل، و ان تتلاشی فیها عوامل الانحطاط و التأخر و الظلم و الجور، و ان تکون مستقرة خالیة من الفتن و الاضطراب، حتی تمدّ الامه بِخِیرة الرجال أعظمها بِراً و خیراً و إصلاحاً. و قد أنتخبت البیئة الإسلامیة العظماء و العباقرة المصلحین الذین هم خیرة ما انتخبتهُ الانسانیة فی جمیع مراحل تاریخها سیّداً کالإمام امیرالمؤمنین(ع) و عمار بن یاسر و سلمان الفارسی (المحمّدی) و أبوذر

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه با کلمات کلیدی رفتارشناسی، حیات اجتماعی، علوم ارتباطات، تاریخ اجتماعی Next Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت، علی بن الحسین (ع)، علی بن الحسین