پایان نامه با کلید واژه های نجيب، محفوظ، الواقعية، الحرافيش

دانلود پایان نامه ارشد

الحديث نجيب محفوظ حياته و آثاره و أساليبه في رواية الحرافيش و سائر رواياته في الفصل الرابع الرسالة.

الفصل الرابع

نجيب محفوظ حياته و آثاره

4-1- نجيب محفوظ، حياته و آثاره
نجيب محفوظ هومِن أصل عربي: وُلِدَ في القاهرة (مصر) سنة (1911) و تَخَرّجَ مِنْ جامعة القاهرة سنة (1935) بشهادة‌الفلسفة، نَشَرَ نجيب محفوظ اول نص قصصي له سنة (1934) بعنوان (ثمن الضعف) و کَتَبَ سبع و ثلاثين رواية تمثل (ملحمة الحرافيش) الخامسة و العشرين بحسب التسلسل التاريخي فضلاً عن أنه انجز اثنتا عشرة مجموعة قصيصة و سبع مسرحيات. بدأ الکتابة فيالسابعة عشرة من عمره و نشر اول روايتة سنة (1939) و أکثر روايات نجيبمحفوظ في إرتباطبالقاهرة (مصر) مکان مَعيشته و الشَوارع التييعيش فيها نجيب حِداثته و شبابه تُظهِِر في رواياتة کبين القَصرين، قَصر الشوق و السکريه، و لقد بدأت کتابة هذه الروايات سنة (1956) و هذه الروايات تدعيثلاثية نجيب محفوظ مِنْ أفضل و أروع أعماله و سائر رواياته التي کتبها حتي توفي رحمه الله في سنة 2006 سبب مرض قلب فيإحدي المستشفيات فيالقاهرة.22

آثار نجيب محفوظ التييمکن الإشارة إليها کما يلي:
مصر القديمة
۱۹۳۲
ليلة القدر
۱۹۵۹
حب تحت المطر
1973
همس الجنون
۱۹۳۸
اللص والکلاب23
۱۹۶۱
الکرنک
۱۹۷۴
عبث الأقدار
۱۹۳۹
السمان و الخريف24
1962
حکايات حارتنا
1975
رادوبيس
۱۹۴۳
دنياالله
۱۹۶۲
قلب‌الليل25
1975
کفاح طيبة
1944
الطريق
1964
حضرة المحترم
۱۹۷۵
خان الخليلي
1945
الشحاذ26
۱۹۶۵
 ملحمة الحرافيش
۱۹۷۷
زقاق المدق
۱۹۴۷
بيت سيء السمعة
۱۹۶۵
الشيطان يعظ27
۱۹۷۹
    القاهرة الجديدة
۱۹۴۶
ثرثرة فوق‌النيل28
۱۹۶۶
الحب فوق هضبة الهرم
۱۹۷۹
السراب
۱۹۴۹
ميرامار
۱۹۶۷
عصر الحب
1980
بداية ونهاية
۱۹۵۱
خمارة القط الأسود29
۱۹۶۹
أفراح القبة30
1981
ثلاثية القاهرة
1951
تحت‌المظلة31
1969
ليالي ألف ليلة وليلة
1982
بين القصرين
۱۹۵۶
شهر العسل
1971
الباقي من الزمن ساعة
1982
قصر الشوق
۱۹۵۷
المرايا
1971
رأيت فيما يري النائم
1982
السکرية
۱۹۵۷
حکاية بلا بداية ولا نهاية
1971
أمام العرش
1983
اولاد حارتنا
۱۹۵۹
الجريمة
1973
رحلة ابن فطوطة
1983
التنظيم السري
1984
العائش في الحقيقة
1985
يوم مقتل الزعيم
1985
حديث الصباح والمساء
1987
صباح الورد
1987
الفجر الکاذب
1988
قشتمر
1988
أحلام فترة النقاهة32
2004

 4-2- مراحل تطور رواياته التاريخية
نجيب محفوظأحدرواد العصر الحديث فيالرواية التاريخية وَ أحتضن مَهدها الأول بِالعناية و الرعاية إلي أن جاءَ أبوحديد و الجارم فکانَ التطوير في زمن محمود تيمور، طه حسين، توفيق الحکيم حيث کان لهم يدطويلة فيتطوير الروايات التاريخية. و في مَطلع القَرن العِشرين عادَ مثقفون العَرب و قد عَرفوا فَن القِصةبِفروعها و أکْثروا في مُمارسة الِقصه والرِواية و ((أنهم بَدوا (الإتجاه الذاتي) و إنصَرف الآخرون إلي التاريخ يطوعونه لِمادة (الرواية) فکان الإتجاه التاريخي مَع الإتجاه الذاتي عَلي محاولات الروائيين العرب حتي أربعينات القَرن الِعشرين و منهما تولدت الرواية الفنية الَتي تَطورت بعد الخَمسينات تطوراً کبيراً علييد نجيب محفوظ و هو من روادالرواية الواقعية الحياتية.))(بدر، 1938: 75).
و کانت قَضية اللغة الرِوائية مِنْ أبرز ما يشغل کتاب القِصه و الرواية آنذاک مِنهم نجيب محفوظ الذي اشتهر في قسم الرواية التاريخية و الواقعية.
امّا بَعد الحَرب العالمية الثانية تشکلت الرِواية التاريخية کما سَنري تشکلاً قومياً فَرأينا روايات تَبعث في الإسلام اي الروايات الاسلاميةکما نريعِند علي با کثير و عبدالحميد جوده السحار وَ رأينا بعث التاريخ الفِرعوني في مصر کمُحاولة نجيب محفوظ في بداياته الاولي و محاولة عادل کامل و تفرغيوسف السباعي في العصر الحديث و کأنه المّورخ الروائي للثورة المصرية.
4-3- أهداف و ميزات و آثار نجيب محفوظ
إنّ التوظيف التراثي و الشکل الشَعبي و الأبعاد الرَمزية و طريقة التَمثيل و الغاية الفنية في الطريقة الفلسفية و الواقعية النَقدية و التسجيلية و الإجتماعية له 33 من اغراض الکتابة الاساسية في روايات نجيب محفوظ .
تشکل الشَخصيات التراثية الشعبية بُعداً آخر مِن الأبعاد الرمزية في الرواية العربية، ففي رواية (الليالي ألف ليلة) لِنجيب محفوظ عَلي سبيل المِثالتشکل شخصيات سَندبادوشَهريارو عَلاءالدين و شَهرزاد و عبداللّه البلجي بعداً رمزياً استوحي شخصية علاءالدين و حَمْلهاأبعاداً رمزية حَيث يؤکد عَليظلم الحکام للْرعية وإستبدادهم الأبرياء، ((تُعِدُّ حکاية شخصية السندباد بُعداً رمزياً أيضاً لازمة الرَمزية في الرواية فقدعاد السندباد في الرواية لکنه لَمْ يعدِْ في الواقع.)) (الدقاق، 1980 : 386).
شخصية السندباد فيرواية ليالي ألف ليلة کالعاشور الناجي في رواية الحَرافيش حيث ذَهَبَ العاشور الذييذکر عنه في کل الروايةکبَطَل في الَزمَان و المکان المجهولين .کما في روايات الروائيين العرب المعاصر کروايات زيني برکات للِغيطاني و محمد مستجاب و نعمان بن عبدالحافظ و اوراق ابي طيب المُتنبي، يوجُد النصوص المُدونة التاريخية و الدينية و الأدبَية التيتُمَثِل مَلمَحاً رَمزياً و شکلا توثيقيا و تاريخيا.
وَجَدالشکل الشعبي في روايات نَجيب محفوظ کَملحمة الحَرافيش و لَيالي ألف ليلة و هذا الشکل أيضاً وجد في روايات أحلام شهرزاد لطه حسين سنة 1942 و سيف بن ذييزن لفاروق خورشيد و البحار القديم للسيدة دلال خليفه.
4-4- ظاهرة الواقعية و رؤية الدارسين في أروبا
إن الواقعيةهي الظاهرة الأدبية بعد الحرب العالمية الثانية في أعمال کثير من الروائيين کنجيب محفوظ و يحيي حقي و يوسف السباعي و غيرهم …
فيقول شيلينج في تفسيره لمفهوم الواقعية في الفلسفه (هُوَ خارج الذات) ( فضل ، 1980 : 11).
و ارنست فيشر: (مفهوم الواقعية في الفن غامض ومطاط34) و الکتاب الفرنسيون ((يسمون الواقعية بأنها مذهب الذييکتسب کل يوم أرضاً جديدة ويؤدي إلي محاکاة الأمينه لاللأعمال الفنية الکبري و إنمّا بأصولها التي تقدمها الطبيعة يمکن أن يسمّي بالواقعية.)) (التلاوي، 1980 : 42).
((ظاهِرة الواقع تبدولَنا في مُحاولة لِتَقديم التَمثيل الموضوعي للِواقِع الإجتماعي فَإتجهت إلي تَسجيل حَقائِق الواقع المادية ملتفتة إلي کُل ما فيه مِنَ الجزئيات.)) (الدقاق، 1982 : 79) .
واقعية التَسجيلية و النَقدية و الإجتماعية في الرِوايات نجيب محفوظ إنْتفَع نجيب مَحفوظ مِنْالتکنيک الواقعية التَسجيلية و الرؤية الواقعية الَنقديةللرواية
کما في الواقعية التسجيلية له: في روايتي خان الخليلي والقاهرة الجديدة.
والواقعية النقدية: في روايات (مَلحمة الحرافيش) و (الثلاثية) و (اليالي ألف ليلة) و (زِقاق الُمدق) و(بدايه و نهاية)
والواقعية الإجتماعية: في روايات السکريه و بين القصرين و قصر الشوقوميرامارواللص والکلاب، والسَمان و الخريفوالطريق وثرثرة فوق‌النيل والشَحاذ.
و يعتبرنَجيب محفوظ حرصاً علي رصدالواقع،الواقع الحياتيوالمعاش بکل تغيراته وَ تناقضاته و تَسجيل کُل جُزئياته و دَقائقه و لاسيما في التشکيل الفني لِلنص الروائي.
حيث يقولُ برنول هول: عن نجيب محفوظ((في إرتباطه مَعَ الحدث و الواقعية التسجيلية أنه يجب أن يکون أميناً بمعني أنه يصور شخوصه و هي تفعل مايعتقد بحق أنهم سيقومونَ بالفعل في الظِلِ الظُروف المُعينة لهم.)) (هول، 1960 : 135) .
((إن نجيب محفوظ فيالقاهرة الجديدة و خان الخليلي عَبرعَن طَبَقتين متناقضتين الطبقة الأرستقراطية و هي الفساد و الانحلال و الطبقة الکادحة، طَبقة الکادح التي إحتمَتْ به بَعد الحَرب العالمية الثانية التي طور جوعها و کفاحها و مرضهاو کُل هذه المَسائل تعتبر واقعيته الإجتماعية الخصبه.))(محفوظ، 1945 : 10) .
کما أن نجيب محفوظ صورلنا في رواية خان الخليليالکشف عَن البُرجوازية الصَغيرة و بالمقابل الطبقة الأرستقراطية في القاهرة التيينخر فيها الفساد و الانحلال.
نَجيب محفوظ في مَلحمة الحرافيش أيضاً يوضحُ الفَرق الکثير بين الفقير و الغنيو الجائع و الشبعان کما يتَحدث فيالقاهرة الجديدة ويوضح لنا واقعياته اليومية .
(( فَالرِواية في زقاق المدق مِن البِداية إلي النَهاية تصور طبيعة الحَياة لأهل الزِقاق و شَخصياتها تصويراً واقعياً، أمازِقاق المُدق مِن الجهة الفنية تعتبرأروع مِنْ خان الخليلي في نَقد الشخصيات و التمثيل و تصوير التناقض السائد و تناقضات النفس البشرية … )) (محفوظ، 1947 : 117).
و أما نجيب فيهذين روايتين يبَين لناالمَعاييرالإجتماعية و الجُزئيات و الدَقائق الحياتية بشکل تَسجيلي و نقدي و باللغة المُباشر کما أن نَجد الحَيوية ظاهرة فيشَخصيات بقدر کبير في‌ملحمة الحرافيش فيالأفعال والحرکات و الاقوال کزِ قاق الُمدق.
کما أنه لَم يتغلِغل فيالبناء و الشکل الشعبي فَحسبْ بل جمع هذا الشکل بين الأبعاد التُراثيه و المُعاصرة فيالموازاة الفنية و هذه المَضامين و الموضوعات المعاصرةالتيتَرتبط بِالواقع الحاضر. إعْتمدت حکايات نجيب عَلي الحکايات و الأحداث الواقعية.

4-4-1-نجيب محفوظ و مَلحمة الحرافيش
تُعَدُ (ملحمة الحرافيش) من أحد أهم الأعمال لکاتب العالمي المصري نجيب محفوظ حيث کَتَبَ نجيب ملحمة الحرافيش سنة (1977) و إعْتَمَدَ فيها عليالشکل الخارجي فياللَيالي العربية و شَخَصَ مِن هنا تشابها کثيرا بين الليالي العربية و الحرافيش من حيث بينة السَرد (و المَضامين) فيالحکايتين السابعة و الثامنة.
ان ليالي العربية کالحرافيش قد قسمت إليحکايات و أن کل حکاية تدور حول موضوع و أحداث منفصلةوتتَسلسل هذه الموضوعات تسلسلاً سببياً و قَسَمت أيضاً إلي مجموعة مِن الحکايات المتابعة تتابعاً سببياً و تسلسلاً زمنياً ((يربط بينها تتابع الاحداث و تتابع الزمن کملحمة الحرافيش مَعَ العناوين وتوالي الاحداثکما فيبناءالحکاية فيالحرافيش في نقطتي البداية و النهاية لها و کما في‌الليالي العربية و خان الخليلي.))(الدقاق،389:1980).و قد کَتَبَ نجيب محفوظ ملحمة الحَرافيش الذييتَحدَّثُ عنَ الأحداث والوقائع الکثيرةالتي تصف الواقع کالجوع والظلم والموت و الحياة و الخير و الشر و الخيانة و الکذبو المرض والفقر والثروة و الفساد الأخلاقي والفتونه و الشهوة و الفضاحة و السرقة والظلام و القحط و النهب و الطمع و القناعة و الصراع ما بين الارادة البشرية و قدرها الغاشمووصف لنا الحرص فيتعدد الزوجين و الهروبمن الواقع و الاختفاء و القتل بکل انواعه.
و قد استرسل نجيب محفوظ في وصف الجمال و الصفات الذاتية و الإنسانية و الصِفات الظاهرية لها في ملَحمة الحَرافيش علييدخبرته الواقعية للاحداث کما أنه بين لنا الحالات الظاهرية الإنسانية کالغضب و الهدوء والأمن والفزع والفرح والحزن في شخصيات روايته.
کما أنه في ملحمة الحرافيش بين شخصيته بشکل رمزي في الأحداث و الوقائع و بصورة التسلسل الزمني التتابعيحيث بدأت هذه الروايه مِن العاشور الناجي و انتهت بالعاشور الربيع سماحة الشمس‌الدين الناجي آخر سلاله من الناجي.
عاشور هو أحد أبطال هذه الأسطورة ولهدور هام في هذه الحکاية.
(و الفتونة) من أحد الملامح الرئيسية في حارة نجيب و التي مثلّث دوراً رمزِياً وسياسياً في رواياته و منها الحرافيش و الحارة هي رمز للمکان في أدواره الرئيسية لابطال هذه الرواية.
و لکن هذه‌الرواية مِن أهم روايات نجيب محفوظ و أوفرها تداولاً و استخداماً في المجالات النقدية و الدرامية و التلفزيونية علي حدّ سواء و النص الدرامي و الروائيله مِن خلال حرکة و انفعالات الشخوص و ان الاحداث التي تدور في حارة من حارات مصرالقديمة و هي تُعالج قضايا جدلية علي المستوي الفلسفي أو علي المُستوي الإجتماعي أوالسياسي الإنساني.
و من المسائل الأخري التي يشير بها نجيب في هذه الرواية و الغايات الفنيه و الاسباب الفلسفية فيغفلة من النقاد هو تلک الأبيات الفارسية التييوردها محفوظ في مواطن مختلفة في روايته من أبيات حافظ الشيرازي وهذه الأشعار تشکّل رمزاً

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه با کلید واژه های طاهر وطار Next Entries دانلود پایان نامه ارشد با موضوع حقوق بشر، پیامبر (ص)، توانش ارتباطی، اندیشه پیشرفت