
جماعات و تسلّلت کل جماعة إلي مسکن رجل من رجال العصابة و دمّروها و نهبوا کلّ مخزون بها و امّا اول هدف لهم کانَ مخزن سماحة فتونة .
• رآه (الفتح الباب ) مدلّي الذراعين و معلقاً في السقف مغمي أوميتاً ففک وثاقة و طُرحَ علي الارض بين الحياة و الموت وهنا کانَ الإنقاذ الفتح الباب علييد الحرافيش و عقبه انهزام السماحة و سائر الرجال العصابة بأن يکتنزُ الأموال لأنفسهم و لا ساعدَ إلي الحرافيش و الناس الحارة أن کانوا الجياع و المسکينامّا في الحکاية العاشرة من ملحمة الحرافيش قدماتَ السماحة الفتونة و کانَ له ذکر بإسم الربيع أن عاشَ فقيراً فاضطّرإلي أن يقيم في شقة صغيرة مِن حجرتين وحيداً دون أمه الفردوس و وجد نفسه وحيداً بائساً بعد عبر من الخمسين ثلاث سنوات مِن عمره و قرّر بالزواج مع الحليمة البرکة وهکذا تزوّج ربيع سماحة الناحي مع الحليمة البرکة و الحليمة فخوراً بإنتمائها في البيت آل الناجي الأسرة الأصيلة و أنجبت له ثلاث أولاد الذکر بأسماء الفائز و الضياء و العاشور ومات ربيع و ترکت حليمة البرکة لتواجه الحياة وحيدة.
أدخلت أبناءها الکتّاب و عَمِلَ الولد الأکبره فائز لدي موسي أعور بعنوان السواق کارو و الضياءفي محل النحاس ويبقي ولد الأصغره في البيت في اليوم مِنَ الأيام سرقَ الفائز من الکارو و هربَ إلي مکان آخر و هذه السرقة کانَ سبب لحزن الحليمه و ضياء و العاشور و الإهانات الناس الحارة و اضطر الحليمه والضياء و عاشور يؤدوا ثمن العربة و الحمار إلي موسي اعور علي الرغم فقره ، بالعمل في الدار فتونة حسونة السبع.
عودة الفائز بن ربيع الناجي إلي الحارة و القصص الکذبه في إرتباط مع الکارو و السرقة و أن لا کان السرقة علل هربه بَل هرب مِن الخوف السارق أن جاء إلي الکارو في اليل و من خوف الأحاديث موسي أعور صاحب الکارو أيضاً .
ذَهَبَ ضياء من محل النحّاس کما ذهب عاشور من رعي الأغنام و تحول الأسرة مِن الفقر إلي الثروة بوسيلة الفائز و الأحاديث کذبه و(( إشتري فائز وکالة الفحم تارکاً إدارتها لأخويه و الأهم أنه شرع في تشييد دار للأسرة في خرابة أمام بنک الرهونات تداخل الحلم في الحقيقة و الحقيقة في الحلم و انبهرت الأعين و شخصت الأبصار عند استبدال الثياب الفاخرة بالأسمال البالية شعر الأخوان بذهول و رهبة ثم بسعادة مسکرة)).(المصدرنفسه:904).
امّا کلها کانَ الأحلام ، الأحلام الفائز الکذاب للأسرته و الموت الفجاءته في المنتصف الليل و أن بأي السبب موته ؟ و ما علل الموته؟ و جاء رجال السلطة و تحقيق من الأهل و الخدم و التفحص من الأمکنة مع العناية و الدقة امّا ما نفع بهم هذه التفحص و بعدها إشتَخَصَ أن لاکانوا الثروات له و الأموال رجعت إلي الصاحب الحقيقي و کذبه کانَ علل لِذهاب العاشور و الضياء و الحليمه إلي المکان الآخر تعني المدفن و إنتخبوا المدفن لبعد عن الشتائم الحارة و فتونة حسونة السبع و ترک الضياء ، عاشور و الأمه حليمه و ذَهَبَ وحيدا إلي المکان الأخري و بقياً عاشور و الحليمة في الجانب القبور عاشور الربيع السماحة الناجييطمح تحقيق العدل و الکرم کجده عاشور ناجي و قرّر في عمل بيع الفواکه في السوق الدراسة کا الحرافيش الحرافيش الذي قال بها الفائز الشحاذ و المتسول و من أجل ذلک يتلکأ اليوم في جنباته و يتنجبه لذلک السبب و بلقاء الحرافيش إشتعلت النار في کيانه کلّه و صمّم علي العودة إلي الحارة و اللقاء فتونة حسونة السبع ((فوقف عاشور وشدّ علي نبوته و إنقض السبع بنبوته و انقض عاشور بنبوته فارتطم النبوّتان بعنف جدار متهدّم و نشبت معرکة غاية في الشدة و القسوة و إذا بمفاجأة تدهم الحارة کزلزال و أصاب عاشور ساعد السبع فأفلت منه النبوّت و هجم عليه و طوّقه بذراعين و عصره حتي طقطق عظامه ثم رفعه إلي مافوق رأسه ورمي به في الحارة فتهاوي فاقد الوعي و الکرامة)) (محفوظ : 917).
کما أن لم يبقَ في الحارة إلاجموع الحرافيش و عاشور و قالَ : إنّي أحبّ العدل أکثر ممّا أحبّ الحرافيش و أکثر مما أکره الأعيان و صعاليک و نشَالين و متسوّلين إلي اکبر عصابة عرفتها الحارة و في الخاتمه هذه الرواية ( التوت و النبوت) ، توت عطاء و برکة و النبوت نبوت العاشور و الأعمال عاشور في الحارةيشير بها :
• فرض علي الأعيان إتاوات الثقيلة
• حتّم عاشور علي الحرافيش أمرين: أن يدرّبوا أبناءهم علي الفتونة حتي لا تهن قوّتهم يوماً فيتسلّط عليم و غد أو مغامر و أن يتعيش کل منهم من حرفة أو عمل يقيمه لهم من الإتاوات .
• جدّد الزاوية و السبيل و الحوض و الکتّاب کجدِه عاشور الناجي و أنشأ کتاباً جديداً لأبناء الحرافيش .
• هدم مئذنة الشيطاني جلال أن علل الرئيسية الخوف الناس من إغضاب العفاريت التي تسکنها ولکن عاشور لم يخف منه و کانَ هو عملاقاً کالمئذنة في الحارة و قام العدل و النقاء والطمأنينة.
و هکذا عاد إلي دنيا النجوم و الأناشيد و الليل و السور العتيق کما أن قيلَ بدأت الرواية بعاشورالناجي و انتهت بالعاشور الربيع السماحة الشمس الدين الناجي .
و إلي هنا إنتهي اخر القسم الرابع الذي هو نجيب محفوظ وحياته ويليهالقسم الخامس في الوظائف الجماليه للزمان والمکان في الملحمه الحرافيش.
الفصل الخامس
