پایان نامه با واژه های کلیدی ابراهیم (ع)، أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

من الانتصارات و الحقت به الهزیمة و العار ونشرت مبادیءالإمام الحسین(ع)وبنت أسباب نهضتهُ الکبری..
آثار الحرکة الحسینیة فی المجتمع الإسلامی
کان الحسین (ع) آیة للحق و رایة للعدل و رمزاً للفضیلة، و مثالاً للاخلاص، یوازن نفسه و نفوس الامة فی میزان الشهامة، فنهض مدافعا عن عقیدته و عن حجته، و عن أمته و عن شریعته
نعم هذا هو الحسین(ع)، حسین التاریخ و الذی یصلح أن یکون المثل الاعلی لرجال الإصلاح و قد قلب الحکم بنهصته علی الغاشم الظالم دون أن تاخذه فی الله لومة لائم، و قد بدأت لنهضته آثار عامة النفع جلیلة الشأن لإنهاء :
اولاً: اولدت حرکة و برکة فی رجال الإصلاح و المنکرین لکل أمر باطل و منكر، حیث اقتفی بالحسین السبط(ع) أبناء الزبیر و المختار الثقفی، و ابن الاشتر و جماعة التوابین، و زید الشهید، و حتی الثائرون ضد الظلمة فی عهدنا الحاضر ممن لایحصون و فی مختلف الأزمنة و الامکنة.
ثانیاً: أن الحسین علیه السلام- بقیامه فی وجه الجور و الظلم و الفجور مقابلاً و مقاتلاً- أحیاء ذلک الشعور الإسلامی السّامی الذی مات فی حیاة معاویة او کاد یموت، و نبّه العامة الی حبّ الحیاة و رعایة الذات و اللذات، و التخوف علی الجاه و العائلات، فجددت نهضته فی نفوس المومنین روح التدیّن الصادق و العزة و ایقضتهم لیتحمّلوا الصعوبات و لیرفضوا الضّیم و الظلم و أن یعیشوا احرارا .
ثالثاً: ان النهضة الحسینیة هزّت القرائح و الجوارح و قادتها نحو الإخلاص و التفادی، و اتبعت الصوائح بالنوائح لتلبیة دعاة الحق و استجابة حماة العدل فی العالم الإسلامی و إنعاش روح الصدق و هو راس الفضائل.
و بوجه الاجمال عدّت نهضة الإمام الحسین(ع) ینبوع حرکات اجتماعیه باقیه الذکر و الخیر فی ممالک الإسلام و حففت من ویلات المسلمین. بتخفیف غلوا المعتدین، فایّ خیر کهذا الینبوع السّیال و المثال السائر فی بطون الأجیال؟398

الباب الخامس :
الفصل الأوّل
• المواعظ و الحکم و أدعیة الإمام الحسین (ع)

المواعظ و حکم الإمام الحسین (ع)
روی عن عبدالله بن عجلان عن أبی جعفر الباقر (ع) عن رسول الله (ص) فی قول الله جل جلاله :
« فاسئلوا أهل الذکر أن کنتم لا تعلمون »399 قال (ص) : الذکّر أنا و الائمة أهل الذکر » 400
و عن ابی العباس الفلکی عن علی (ع) قال : « ألا انّ الذکر رسول الله (ص) و نحن أهله و نحن الراسخون فی العلم و نحن منار الهدی ، و أعلام التقی و لنا ضربت الامثال » 401
عن ابی عباس قال : « قأسئلوا أهل الذکر » یعنی أهل بیت محمّد(ص) و علی و فاطمة و الحسن و الحسین علیهم صلواة الله و سلامه ، هم أهل الذّکر و العلم و العقل و البیان، و هم أهل بیت النبوة و معدن الرسالة ، و مختلف الملائکة و ما سُمّی المؤمن مؤمناً الاکرامة لأمیرالمؤمنین (ع) » 402
فالإمام الحسین (ع) هو سبط النّبیّ الاکرم (ص) من أهل البیت الذین أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا و من الذین أخذ العلم من جده (ص) و أبیه (ع) سیّد الخطباء ، فکلامه نور و منطقه الصّواب و ما نطق الّا لأجل الإصلاح للأُمه الإسلامیه بل للبشریة کافة ، فحیاته کلها موعظة و ارشاد،و قد وِرد فی کتب التاریخ و الأدعیة احادیث و مواعظ و حکم و أقوال مأثورة عنه علیه السلام سنتطرق الیها حسب نوعیة الموضوع .
کلام الإمام الحسین فی التوحید و معرفه الله ( جل جلاله )
فقال علیه السلام : أیها الناس اتقوا هولاء المارقه 403 الذین یشبّهون الله بأنفسهم ، یُضاهون404 قول الذین کفروا من أهل الکتاب ، بل هو الله لیس کمثله شئ و هو السمیع البصیر ، لا تدرکه الابصار و هو یدرک الابصار و هو اللطیف الخبیر فإستخلص الوحدانیة و الجبروت و أمضی المشیئة و الارادة و القدرة و العلم بما هو کاین ، لا منازع له فی شیءٍ من امره، و لا کفُوّ لِهُ یعادله، و لا ضدّ له ینازعه، و لا سمّی له یشابهه، و لا مثیل له یشاکله ، لا تتداوله الامور ، و لا تجری علیه الاحوال و لا تنزل علیه الاحداث، و لا یقدر الواصفون کنه عظمتهِ ، و لا یخطر علی القلوب مبلغ جبروتِهِ ، لأنه لیس له فی الاشیاء عدیل و لا تدرکه العلماء بالبابها ، و لا أهل التفکیر بتفکیرهم إلّا بالتحقیق إیقاناً بالغیب ، لأنّه لا یوصف بشئ من صفات المخلوقین و هو الواحد الصمد، ما تصوّر فی الاوهام فهو خلافه .
لیس بربّ من طُرح تحت البلاغ ، و معبود من وجد فی هواهٍ أو غیر هواهٍ ، هُو فی الاشیاء کائن لا کینونة محظور بها علیه ، و من الاشیاء بائن لا بینونه غائب عنها ، لیس بقادر من قارنُه ضِدّ أو ساواه ندّ، لیس عن الدهر قدمُه ، و لا بالناحیه أممه، إحتجب عن العقول کما إحتجب عن الابصار، و عَمّنَ فی السماء إحتجابه کمن فی الارض، قربه کرامته و بُعدهُ اهانته .لا یحلّه (فی) و لا توقته (اذا) و لا توأمره (إن) ، علوّه من غیر توّقل و مجیئه من غیر تنّقل ، یُوجدُ المفقود ، و یُفقد الموجود ، ولا تجتمع لغیره الصفتان فی وقت ، یصیبُ الفکرُ منه الایمان به موجوداً ، و وجود الایمان لا وجود صفّةِ ، به توصف الصفات و به تعرف المعارف و لا بها یعرف ،فذلک الله لا سَمَیَّ له سبحانه لیس کمثله شئءٌ و هو السمیع البصیر. 405
شرح کلمه الإمام فی التوحید و المعرفه الألهیه : هذه الکلمة القیمة فیها بیان لتوحید الباری سبحانه و تعالی ، بدأئها الإمام (ع) بالتحذیر والأنذار لهولاء الذین خرجوا من دینهم و یقولون کما قال الذین کفروا من قبلهم فی الادیان السابقه و شبهّوا الله (جل جلاله) بأنفسهم و جعلوا له أعضاء و جوارح و نسبوا الیه ما یُنسب للمخلوقات . و بعد الانذار أکدَّ (ع) بإثبات وحدانیه الباری وذکر الصفات التی لا توصف و لا تجتمع فی وقتٍ واحد لغیره ، لأنَّه سبحانه و تعالی یسمع و یری و یُدرک الاشیاء و لا تدرکه الابصار و الأشیاء ، و لا یُنازعه أحد فی عظمتهِ و کبریائهِ ، و لا یخاصمّه و یجادله فی مُلکه ، ولا تجری علیه الامور و الاحداث کما تجری علی المخلوقات ، و لم یتمکن الواصفون من وصفه ، حتّی العلماء وأصحاب العلم والفضیله لایصلون إلی معرفته إلّا بالتحقیق و التفکیر . هنا في كلامه(ع) نکته إعتقادیة أوضح فيها الی أنَّ قدمته و جود الباری لم تکن مرهونّة بزمان و مکان ، إشاره الی کلمه «فی» (ادات ظرف مکان) و التی لا تدخل فی ساحته القدسّیة ، أی لا یقال : « فی ایّ مکان » و کلمه « اذا » ( ادات زمان ) لا تُحدّدهُ بزمان ، و کلمه « ان » و التی تدل علی الامکان و التعلیق لا تدخل فی ذاته ، و هو منزّه من کل الأدات زمانیة کانت أم مکانیة . ثم انهی کلمتة بحصول الایمان بالیقین و التفکرلابالوصف ،لأن الصفات والمعارف هی التی توصف بمعرفة الله عزوجل . و هذه الکلمة تعتبر کلمة اعتقادیة من اقوال الإمام علیه السلام .

قوله علیه السلام فی الاخلاق و التربیه الّروحیه :
1- سئل عن خیر الدنیا و الآخره فکتب (ع) : « بسم الله الرحمن الرحیم أما بعد : فإنه من طلب رضی الله بسخط الناس کفاه الله اٌمورالناس ، و من طلب رضی الناس بسخط الله و کلّه الله إلی الناس والسلام » 406
2- و قال علیه السلام : « إنَّ للعباد اقسام و للعبادة درجات قائلاً : إنَّ قوماً عبدواالله رغبة فتلک عبادة التجار ، و قوماًعبدوا الله رهبة فتلک عبادة العبید ، وأنَّ قوماً عبدواالله شکراً فتلک عبادة الاحرار وهی افضل العبادة »407
3- و قال (ع) : « مَن عبَدالله حق عبادتِهِ أتاه الله فوق أمانیه و کفایَتهِ » 408
4- و کتب الیه رجلٌ : عِظنی بحرفین فکتب الیه (ع) : «من حاول أمراً بمعصیة الله تعالی کان أفوت لما یرجوا و اسرع لمجی ما یحذر »409
5- و جاءه رجل فقال له : انا رجل عاص و لا أصبر عن المعصیة فعظنی بموعظة : فقال علیه السلام :« إفعل خمسة اشیاء و اذنب ما شئت ، الأوّل: لاتأکل رزق الله و اذنب ما شئت، الثّانی : اُخرج من ولایة الله واذنب ماشئَت ، الثالث : اطلب موضعاً لا یراک الله و اذنب ماشئت ، الرابع : إذا جاءَک ملک الموت لیقبض روحک فادفعه عن نفسک و اذنب ماشئت ، الخامس : إذا أدخلک مالک النارفی النار فلا تدخل واذنب ماشئت410 . و قال علیه السلام : « الإخوان أربعة : فأخ لک و له ، و أخ لک و أخ علیک و أخ لالک و لالهُ ،
و سئل عن معنی ذلک فقال (ع) :
الأخ الذی هو لک و له ، فهو الأخ الذی یطلب بإخائه بقاء الإخاء ، و لا یطلب بإخائه موت الإخاء فهذا لک و له ، لأنه اذا تمّ الإخاء طابت حیاتهما جمیعاً و اذا دخل الإخاء فی حال التناقض بطل جمیعاً . و الأخ الذی هو لک ، فهو الأخ الذی قد خرج نفسه عن حال الطمع الی حال الرغبة فلم یطمع فی الدنیا ، اذا رغب فی الإخاء فهذا موقر علیک بکلّیّته
و الأخ الذی هو علیک ، فهو الأخ الذی یتربّص بک الدوائر411 و یُفشی السرائِر و یُکذّبُ علیک بین العشائر و یَنظر فی وجهِکَ نظر الحاسد فعلیه لعنة الواحد .
و الأخ الذی لالک و لاله، فهو الذی قدملأهُ الله حُمقاً فأبعده سُحقاً412 ، فتراهُ یوثرُ نفسهُ علیک و یطلبُ شُحا مالدیک413
و قال (ع) : « من دلائل علامات القبول : الجلوس الی أهل العقول ، و من علامات اسباب الجهل الممارات414 لغیر أهل الکفر ، و من دلائل العالم انتقاده لحدیثه و علمه بحقائق فنون النظر »415 وقال(ع) : السلام سبعون حسنه، تسع و ستون للمبتدی و واحدهُ للراد416 و قال(ع) :« البخیل من بخل بالسلام »417
6- و قال (ع) : السّلام قبل الکلام عافاک الله ، لا تأذنوا لاحد حتی یُسّلم418 .
7- و قال علیه السلام : « واعلموا أن حوائج الناس الیکم من نعم الله علیکم ، فلاتملوا النعم فتحّول نقماً»419 و قال أیضاً (ع) : من منن الله علیکم حوائج الناس الیکم و اعلموا أن الصدق عزّ و الکذب عجز ، و السر امانة و الجوار قرابة و المعونة صداقة و العمل تجربة ، و الخُلق الحسن عبادة ، و الصمت زین و الشح فقر، و السخاء غنی، و الرفق لبُ»420
8- و من مواعظه علیه السلام : قال لأبن عباس : « لا تتکلمن بما لا یُعنیک فاننی أخاف علیک الوزر ، و
لا تتکلمن بما یُعنیک حتی تری له موضعاً ، فربَّ متکلم قد تکلم بحق فعیب ، و لاتمارینّ حلیماً ، و
لا سفیهاً فانّ الحلیم یقلبک و السّفیه یُردیک ، و لا تقولنّ خَلفَ أحدٍ إذا تواری عنک إلّا مثلٌ ما تحبٌ أن یقول عنک إذا تواریت عنه و أعمل عمل عبدٍ یعلمُ أنّه مأخوذ بالاجرام، مجزی بالاحسان و السلام.421
9- جوابه علیه السلام عن مسائل سأله عنها ملک الروم:
ساله الموفد من قبل ملک الروم ، سأله عن المجرّة و عن سبعة أشیاءٍ خلقها الله لم تخلق فی رحم ؟ فضحک الإمام (ع) فقال الرومی : ما أضحکک ؟ قال علیه السلام : لإنک سألتنی عن اشیاء ما هی من منتهی العلم الّا کالقذی422 فی عرض البحر ، أما المجره فهی قوس الله ، و سبعة اشیاء لم تخلق فی رحم، فأولها آدم ثم حوا ، و الغراب ، و کبش ابراهیم (ع) و ناقه صالح (ع) و عصا موسی (ع) و الطیر الذی خلقهُ عیسی بن مریم (ع).
ثم سئله عن ارزاق العباد فقال (ع) : ارزاق العباد فی السماء الرابعه یُنزّلها الله بقدر و یبسطها بقدر
ثمّ سأله عن ارواح المؤمنین أین تجتمع ؟ قال (ع) : تجتمع تحت صخرة بیت المقدس لیلة الجمعة و هو عرش الله الادنی، منها بسط الارض و الیها یطویها و منها استوی الی السماء ، و أمّا ارواح الکفار فتجتمع فی دار الدنیا فی حضر موت وراء مدینه الیمن، ثم یبعث الله ناراً من المشرق و ناراً من المغرب بینهما ریحان ، فیحشران الناس الی تلک الصخرة فی بیت المقدس فی یمین الصخرة وتزلف الجنة للمتقین، و جهنم فی

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه با واژه های کلیدی رسول اکرم (ص)، أهل البیت Next Entries پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت