پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

ٍ مثل خالتهما و عم مثل عمهما و عمةٍ مثل عَمّتهما ، جدهما رسول الله (ص) و أبوهما علی (ع) و أمهما فاطمة (س) و جدتهما خدیجة و خالهما ابراهیم بن رسول الله (ص) و خالتهما زینب و رقیة و ام کلثوم و عمهما جعفر بن ابی طالب و عمتهما أم هانی بنت ابی طالب »37
و عن أبی هریرة قال: « بأبی رایتُ رسول الله (ص) یُصلی فسَجَد فجاءه الحسن (ع) فرکب ظهرهُ و هو ساجدُ ، ثم جاء الحسین (ع) فرکب ظهرهُ مع أخیه و هو ساجدٌ قنقُلا علی ظهره فجئت فأخذتهما عن ظهره ، فمسح علی روؤسِهما و قال (ص) : من أحبنی فلیحبُّهما ثلاثاً » 38
و فی المستدرک علی الصحیحین عن أبی هریرة قال : « خرج علینا رسول الله (ص) و معه الحسن و الحسین سلام الله علیهما ،هذا علی عاتقهِ وهذا عَلیَ عاتقه ، و هو یلثم هذا مرة و هذا مرة ، حتی انتهی الینا ، فقال له رجلٌ : یا رسول الله ، إنکَ تحُبُهما؟ فقال (ص): « نعم، و من أحبّهما فقد أحبنی ، ومن ابغضهما فقد أبغضنی»39
و جاءَ فی کتاب ذخائرُ الأفهام عن عبدالله بن داود عن ابن عباس قال : « کُنا فی مسجد الرسول صلینا صلاۃ الصبح مع الرسول (ص) و بعد التعقیبات أخذ الرسول (ص) یحدثنا و إذ رأینا وجهه یتلالاء نوراً مبتشراً فرحاً نظرنا و اذا أقبل الحسن و الحسین علیهما السلام و هما یقولان : « من مثلنا و قد جعل الله جدنا أشرف أهل السموات و الارض و أبانا خیرُ أهل المشرق و المغرب ، و أمنا سیّدۃ علی جمیع نساء العالمین و جدتنا أم المؤمنین و نحن سیّدا شباب أهل الجنه »40

ألحسین (ع) فی ألادیان السماویه
« الحسین (ع) حلقة وصل بین المسیحیین و المسلمین » هذا ما قالهُ البروفسور الأخصائی بالأدیان و الدراسات العربیه و الإسلامیه « ها نغسون السویدی » jan.a.henningsson فی الجزء الأوّل من دیوان القرن الرابع من دائرة المعارف الحسینیة . و أضاف قائلاً هذه مشاعرنا – نحن المسیحیین-تجاه الحسین أولاً و المــأساة التی أدت إلی استشهاده ،و ظروفها ثانیاً .
ألحسین لیس مَظهراً للسلطة السّیاسیّة و العسکریة . حیث أنه فی الوقت الذی لایطالب بالسلطة فما له لا یتنازل عن المعارضة و المقاومة من هنا فإن الحسین امتلک بنهضة و شهادته قدراً عظیماً للغایة و للحواریبن المسیحیة و للاسلام و بالفعل یمکن أن یصبح حسراً و حلقة وصل بین المسیحبین و المسلمین الذین یؤمنون بالمسیح الذی صُلب ثم عاد حیاً بعد الموت .41
محمّد رفیق بن تارر – رئیس جمهوریة پاکستان الإسلامیة :
إن قیام الحسین سبط النّبیّ صلی الله علیه و آله و سلم للدفاع عن دین الله و شریعة محمّد (ص) و القیم الانسانیة و فداء نفسه لأجل ذلک ، لا ینسی ذکره ابداً ، بل تبقی تلک الفدیة العظیمة فی قلب البشریة الی أبد الآباد . ان الإمام الحسین (علیه السلام) قد أهدی کل ما کان عنده فی طریق انقاذ البشریة و تنفیذ احکام الألهیة فی المجتمع الانسانی الکبیر و هو مُحسن للانسانیة کلها . 42
و قال البروفسور پییر جون لویزارد ( pierre-jean luizard ) و هو باحث و مستشرق مسیحی فرنسی متخصص بالتاریخ الإسلامی المعاصر فی الشرق الاوسط : « ان الحزن الذی سببه مصرع الإمام الحسین (ع) واصحابه ظل یرفد تیارا کبیراً من المتعاطفین مع أبناء علی ( علیه السلام ) رغم جور السلطة الأمویة خلال قرن کامل من حکمها، کما أنه ( علیه السلام ) لم یثنِ الامة من المطالبة بالتغییر »43
«فأن الحسین بن علی ( علیها السلام ) لعب دوراً له صداهُ فی التاریخ و خاصة فی تاریخ أصول التشییع فلم یحتل مکاته فی سلسلة أئمة أهل البیت لانه منح باستشهاده کل المعانی للحرکة الدینیة التی أنشاتها أسرته ، کما ان الحسین (علیه السلام) قد أصبح رمزاً مقدساً ، خاصة عند الشیعة و هذا واضح من خلال الشعائر الحسینیة و المجالس و المواکب و الزیارات هذا ما قالتهُ الدکتوره، صابرینا بنت لیون میرفن ( Dr.sabrina leon morvin ) الفرنسیة الباحثة و المحققة فی الدراسات العربیّة (التی نالت الدکتورا) من المعهد الوطنی للغات و الحضارات الشرقیة فی باریس»44 و للأشوریین ربهم فی الإمام الحسین (ع) حیث قال البروفسور قسطنطین ما تفییف بیترونج
(Kostahtin matveev petrovie) المدرس للعلوم الإسلامیَة فی معهد الصحافة بموسکو: «فقد استشهد الإمام الحسین(ع) استشهاد الأبطال و قد حدث ذلک فی العاشر من محرم عام (61ه) و کان لمقتله بهذه الطریقة البشعة والبربریة النکراء نتایجُ وآثار سیاسیه و دینیه کبیره علی مسلمی العالم أجمع ، و أصبح مقتل الإمام الحسین (علیه السلام) بشکل دموی، لا لشیءِ ألاّ أنه أراد یُرسی قواعد الحق و العدالة و یعید سیرة جده رسول الله (ص) رمزاً لنضال المسلمین الشیعة فی سبیل مستقبل واحد و خیّر و هم یحافظون الیوم علی مبادی و إسم الحسین (ع) بکل أمانة و إعتزاز . 45
و أما الدکتور دانیال بن اسحاق أودمیشو المولود فی العراق عام 1947 و المتوفی فی المدینة کاردیف البریطانیة عام2002م و هو مسیحی آشوری یکتب عن الحسین(ع): « للإمام الحسین مکانة و منزلة رفیعة لا یرقی الیها سوی منزلة و مکانة أبیه و أمه و أخیه الإمام الحسن (ع) و الأئمة من ولده علیهم جمیعاً أفضل الصلاة و السلام.
ولو بذل المؤرخون المساعی المناسبة و الجهد المطلوب لکتابة و تدوین أولیات ما یحظی به الحسین(ع) عن مقام رفیع و مکانة سامیة، لخرجوِا بأسفار ضخمة فی هذا المجال فالقرآن الکریم تلک الوثیقیة الالهیة العظمی، ألذی لایأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه ، یشهد عن الشوط البعید ألذی قطعه الإمام الحسین (ع) من درجات السمو و النبل الرفیعة عندالله سبحانه وتعالی فهو واحد من أهل البیت النبوی ألذین نزل فی حقهم قوله تعالی : «أنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا »46 و الایه الکریمة : «قل لااسئلکم علیه اجراً الا المودة فی القربی »47 فمن خلال هذه الأیات الکریمة یظهر مکانة الحسین (ع) و أهل البیت و منزلتهم عند الله تعالی»48
و أما فکرةالسیخ فی الحسین علیه السلام : یعتبر البروفسور نویل بن کیونتون ولیام کینع
(Noel Quinton William king) و هو من الّروحانیین و الأکادیمییّن السیخ المولود فی مدینة تاکسیلا بباکستان سنه 1922 م و المتوفی فی مدینة کورانتوس بکالیفورنیا عام 2009 م :
«ان العالم الغربی بدأ یتعرف علی الإمام الحسین (ع) و تراثه ، وراح یعترف علی مبادی الحسین (ع) الحقة فی الحریة و الأنطلاق من ربقة الجبت والطاغوت ».49 وقال البروفسور أیان هوارد المحاضر فی اللغة العربیّة و الدراسات الإسلامیة فی جامعة برستول:
« ان تَورة الحسین (ع) فیها عمق سیاسی کبیرأثبت امکانیة قیام ثورة اسلامیة فی أی عصر و مصر، و ذلک تبعاً لرغبة المجتمع فی التخلص من الظلم والعودة الی حظیرة العقیدة، و شعار : «یا لثارات الحسین» حی إلی یومنا هذا و یترجم فی کل مکان و حین، فبمجرد أن یشار الی حاکم ظالم أنه یزید عصره ، فالشعار یمکن ان یکون أشدا نفاذا ایام حکمه، و ان ذکری عاشورا تساهم فی إحیاءالعقیدة فی النفوس»50و فی کتاب الحسین فی فکر المسیحی لمؤلفه انطوان بارا من المسیحیین المعاصرین» لوکان الحسین منا لنشرنا له فی کل أرض رایة و لأقمنا له فی کل ارض منبر و لدعونا الناس الی المسیحیة باسم الحسین (ع)51
هذا ماروته الصحابة و التابعیین و الرواةمن المسلمین القداما من الشیعة و السنة فی مختلف کتبهم عن فضایل الإمام الحسین (ع) و کذلک آراء العلماء من جنسیات و أدیان و مذاهب من غیر المسلمین من أقطار الارض تُحکی عن حقیقة الحسین (ع) و النهضة الحسینیة و دیمومیتها و تأثیر ها المستمر علی المجتمعات البشریة فی بقاع الارض، و کلما استطاع الکُتّاب ان یعرضوا حقیقة شأن الحسین (ع) و رسالة الإصلاحیة، أمکن اتصال العلاقات بین الادیان السماویة و الارضیة و تقریب رساله الإمام (ع) المتصلة بجده محمّد (ص) الی الاذهان. فعلینا ان نعرف الحسین جیّداً من خلال هذه الفطرة النقیة التی قادت شعوب البشریة الی الاصلح و السعادة فی الدنیا و آلاخرة و لذلک فلننظر إلی ما قاله الإمام الحسین علیه السلام فی أدبه الرائع و الذی أخذه من جده المصطفی (ص) و أبیه المرتضی و أمه الزهرا و أخیه المجتبی علیهم صلوات الله و سلامه و لنأخذ الدروس من خطبه ، و مواعظه ، و حکمه ، ودعائه.

الباب الثّانی
ألفصل الأوّل :الفکر السّیاسیّ فی الإسلام
• تمهید
• موقف الإسلام تجاه السّیاسة الرشیدة
• دلائل اعجاز السّیاسیّة فی الإسلام
• ألأحزاب السّیاسیّة فی صدر الإسلام

تمهید :
«السّیاسة عباره علی استطاعة الحکومات من خلال ما تتخذه من اسالیب فی ادارةالمجتمع ، و القضاء علی الظلم و الفساد ، و حل مشاکل الناس و فتح آفاق التطور و التقدم فی کل مجالات الحیاة ،
و التطبیق الکامل و التام للقوانین الحقوقیة ، و المدنیة ، و الاجتماعیة ، والاقتصادیة ، و الدفاعیة ،
و الأستراتیجیة ، و کذلک التصدی لکلِ أشکال العدوان و اجراء مناسبات طیبة علی أسس الاحترام المتقابل مع الحکومات المجاورة و البعیدة» .
و کذلک تستطیع السّیاسة البنائة من خلال الأدارة الحکیمة و السّیاسیّة القویة ، تقویةمراکز التعلیم و التربیة و مراکز الاعلام و التبلیغ ، و ترشید الافکار و تنمیة ثقافة الناس بشکل جید و مطلوب و تسطیع السّیاسة الرشیدة ، بواسطة الادارة الصحیحة و الأمینة للثروات المادیة و المعنویة للناس و بشکل صحیح تُهییء الظروف اللازمة للتکامل الفردی و الاجتماعی فی شتی المجالات .
موقف الإسلام تجاه السّیاسة الرشیدة :
بما ان الإسلام دین سماوی کامل و دستوره القرآن الکریم و هذا الدین مصون لأیّأتیه الباطل لا من خلفه و لا من بین یدیه، و جاء من أجل العدالة و السمو و التعالی للانسان ، فسیاستُه کاملة و منطقیة ، و أن نظام الإسلام أشمل و أوسع الانظمة العالمیة ، حیث یتطرق الی بیان جمیع المسائل و الامور ، فالإسلام یهتم بالأبعاد الفردیة للانسان ، فجعل لها احکاماً اعتقادیة و اخلاقیة و عبادیة و عرفانیة ،
و کذلک یهتم بالابعاد الاجتماعیة ، فَسنّ القوانین الکثیرة ، فی مجالات الاقتصاد و الحقوق و السّیاسة
و الجهاد و الدفاع و مجالات أخری و الحاصل ان الإسلام یَعمّ بتشریعاته جمیع شئون الانسان ، و بما ان الحکومة و الحکام لها دور أساسی فی حیاة الفرد و المجتمع ، فلذلک أهتم بها الاسسلام ، و من أجل تنفیذ قوانینه و تحقیق مقاصدهُ السامیة الی درجة ، کما یقول تعالی : ( إنا أنزلنا الیک الکتاب بالحق لتحکم بین الناس بما ارائک الله )52 و من خلال هذه الایة المبارکه و نظائرِها یتضح لنا ان الدین الإسلامی یفرق بین المسائل الشخصیة و الاجتماعیة للانسان فذلک هی السّیاسیّة العادلة التی تُسعد الانسان ، فالنتیجة ان الإسلام یهتم بموضوع الحکومة و الحکام کثیراً ، و یعتبر هذا الامر من اهدافه السّیاسة والمسلمون موظفون بالاهتمام بهذا الامر و هم مسئولون فی السعی الجاد الی جانب الحکومه و الحکام الإسلامیین لتنفیذ القوانین الإسلامیه و احترامها، السّیاسة الإسلامیه فسحت المجال بجمیع أُبعاده إمام الانسان المسلم و غیر المسلم لتوصله الی التعالی والتسامی فی سِلم السلوک الانسانی ،فسیاسة الإسلام مبنیة علی العدل وأهم اصولها العدل و مکافتحهما الظلم و الفساد و أحترام الانسانیة و التعامل وفق الدستور الألهی .
«بزغ نور الإسلام و حالة القبائل العربیه کانت مأساویة ألی درجة کبیرة کما وصفهم أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام فی خطبة « و أنتم معشرالعرب کنتم علی شردین و شر دار » 53 و مع هذا الحال و عندما أشرقت شمس الإسلام من تلک الارض المظلمة ، انِبث شعاعها فی مدة قصیرة جدّاً ، أجتذب نحوها أُولئک الناس الجأهلین الی مسار الحریة و الی السمو و التکامل الأنسانی و الحضاری ، خططت لهم الحیاة فی جمیع مجالاتها ، فأصبحوا یتطلعون الی التعالی و الی الحیاة السعیدة ، و یطمحون الی الاستشهاد فی سبیل الدین و الدفاع عن الحق و العدالة»54 .
لقد رسم الإسلام تلک الحظظ الحیویة و حوّل أولئک الجأهلین الی أشخاص یتبادرون الی التضحیة فی سبیل الله و فی سبیل القضاء علی اشکال التختلف و الظلم و الأنحطاط الحضاری ، و لهذا شهد العالم تحولات مدهشة بدأت من ارض الجزیرة العربیّة و فرضت سیاستها الولیدة التی

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت، علی بن الحسین (ع)، علی بن الحسین Next Entries پایان نامه با واژه های کلیدی الحزب، کانوا، المجتمع، الإسلامی