پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

یسار الصخرة فی تخوم الارضین و فیها الفلق و السجین423، فتفرق الخلائق من عند الصخرة، فمن وجبّت له الجنّة دخلها من عند الصخرة و من وجبّت له النّار دخلها من عند الصخرة »424
10- وروی عنه (ع) حیث قال : « اعجز الناس من عجز من الدعا ، و ابخل الناس من بخل بالسلام »425
11- و قال (ع) « لو لا التقیة ما عُرف ولیّنا من عدونا ، و لولا معرفه حقوق الإخوان ما عرف من السیئات شئءٍ الّا عُوقب علی جمیعها426 لکن الله عزوجل یقول : « و ما أصابّکم من مصیبة فبما کسبت ایدیکم و یعفوا عن کثیر »
12- و قال (ع) فی الصدقة حیث قیل له یوماً : « الیوم عبدالله بن عامر ( أحد رجالات بنی اٌمیة ) قد تصدّق بأموالٍ و اعتق رقابٍ ، فقال (ع) : إنما مثل عبدالله بن عامر کمثل الذی یسرق الحاج ثم یتصدّق بما سرق و أنما الصدقة الطیبة، صدقة الذی عرق فیها جبینه و اغبرّ فیها وجهه»427
13- وله (ع) کلمة فی حق شهر رمضان قال (ع) : إن الله عزوجل جعل شهر رمضان مضماراً428 لخلقه یستبقون فیه بطاعته الی رضوانه ،فسبق فیه قومً ففازوا،وتخلف آخرون فخابوا ، فالعجب کل العجب من الضاحک اللاعب فی الیوم الذي یثاب فیه المحسنون و یخیب فیه المقصّرون ، و أیم429 الله لو کشف الغطاء لشُغل المحسن بإحسانه و المسئء باساءَته430 .
إیضاحات حول کلمات الإمام (ع )القصیرة :
فی هذه المقاطع من کلمات الإمام علیه السلام دروس أخلاقیة ، و أدبیة ، و تربویة ، و بما انها کلمات قصارفی سطوروجیزة لکن فیها معان ودروس کثیره لوعملت بها الامة و المجتمعات الانسانیة لصلحت0
• فی المقطع الأوّل : أکّد علیه السلام علی التوکّل علی الله سبحانه و تعالی و أوصی ان تکون حرکة الانسان باتجاه رضی الباری حتی یکفیه اٌموره ، و من خالف ذلک و سعی الی مرضاة المخلوق دون الخالق کان نصیبه من قضاء حوائجه عند المخلوق و ذلک هو الخسران المبین .
• وفی المقطع الثّانی : قسَّم (ع) درجات العبادة و أقسام العُبّاد و بین مراتبهم، و فضّل مرتبة عبادة الاحرار و الّذین هم عبدوا الله حق عبادتة و شکروا عطایاه ففضلهم علی عبادة العبید الّذین هم عبدوا الله خوفاً من عذابه ، و فضّل مرتبة عبادة العبید علی عبادة التّجار الّذین هم عبدوا الله لطلب النعمة و الرغبة و اشتروا بعبادتهم الجنة وهنا فی کلام الامام إشاره الی کلام مولانا الإمام علی بن ابی طالب (ع) حیث قال« اللهی ماعبدتک خوفاً من نارک ولا طمعا فی جنتک لکن وجدتک أهل للعبادة فعبدتک »431 و مضمون کلامه (ع) انه عبدالله عباده الاحرار والتی هی من أفضل انواع العباده .
• وفی المقطع الثالث : أکّد (ع) فی کلمته علی العبادة العرفانیة والحقیقیة للباری عزوجل ، وقال: اذا عُبدَ الله بالعباده الحقیقة الذی یستحقق ان یُعبد بها وصل الانسان الی ما فوق أمنیاته ، و کفاه الله سبحانه و تعالی جمیع اٌموره، فعندذلک تشمله السعادة الدنیویة و الأخرویة وذلک هو الفوزالعظیم .
• الموعظة الرابعة و هی حین سئله الرجل الذی طلب منه الموعظة بحرفین فأجابه (ع) قائلاً : من طلب حاجة أو أراد عملاً بارتکاب معصیة الله جل وعلا لا ینال ذلک و لم یحصل علیها بهذه الطریقه ، وبارتکابه المعصبية تسُرع الیه العواقب السیئه ،نری فی هذه الکلمة نکتة أخلاقیة تحث علی التعایش الطیب فی المجتمع ، حتی لا یکون طلب الحوائج بینهم بارتکاب المعاصی .
• وأما الموعظة فی المقطع الخامس : حین سئله رجل یعمل المعاصی و لا یصبر عن المعصیة، فأجابه الإمام (ع) قائلاً : اذا أردت ان تصبر عن المعصیة فأعمل خمسة و اذنب ما بدا لک .
اولاً : لا تأکل من أیَّ رزق أنزله الله تعالی ، لامن هوائه ولا من مائه ولامن أرضه ولامن الثمرات التی جعلها للناس رزقا ولا . . . ) فعند ذلک اذنب و اعمل ما شئت من المعاصی و الذنوب .
ثانیاً : أخرج من ولایة الباری عزوجل ، من أرضه ، و بحاره ، و سمائه و جباله ، و من مملکته فاذا تمکنت أن تخرج من قیمومة الله، افعل ما شئت من الذنوب و المعاصی.
ثالثاً : اذا حصل لک مکان تعمل به المعصیة ولم یراک الله سبحانه و تعالی فیه فأعمل بما شئت من المعاصی .
رابعاً : إذا أتاک ملک الموت لیبقض روحک ، فأمنعه من قبض روحک اذا تمکنت من ذلک افعل ما تحب من المعاصی .
خامساً : اذا أراد خازن النار أن یدُخلک النار بمعصیتک ، فأمنعه و لاتدخل النار ، فاذا تَمکنت من ذلک اعمل ما تشاءُ من المعاصی .
نعم هذه الامور هی من المحالات و لا یمکن الأمتناع منها ،لأن ألانسان محتاجُ الی رزق الله و أن الله یری جمیع المخلوقات أین ما کانوا و لا تخفی علیه خافیة ، و ان الولایة لله و هو الذی له مافی السموات و الارض و ما بینها و لا یجوز الخروج من ولایة و قیموتة ، ثم أن الأنسان لا یتمکن من دفع ملک الموت من قبص روحه و لا یقدر ان یمنع نفسه من الدخول فی النار بالمعاصی، ولکون هذه الاعمال من المحالات فامره ان یتمثل بها حتی لایعصی الله جل جلاله.
• وفی المقطع السادس : فی هذه الکلمة نکات أخلاقیة بیّن فیها علیه السلام مراتب الاخوان و کیفیّة المعاشرة الاخویة بین افراد المجتمع ، و قسمّهم الی أربعة أصناف و وصف کل صنف منهم بأوصافه .
• فی المقطع السابع : نکته علمیّة و اخلاقیة فی هذه الکلمة القصیرة ،عبّر فیها(ع) حالات المجالسة مع العلماء و ما یحصل من مجالستهم و کذلک ما یحصل من مجالسه الجهلاء .
• وفی المقطع الثامن : فی هذه الکلمة أیضاً نکته اخلاقیة کبیرة و عظیمة ، حثّ بها علی السلام و أن للبادی بالسلام تسع و ستون حسنة و ذلک للترقیب بالبدایه بالسلام و التسابق الیه 0
و فی کلام له (ع)فی السلام وأهمیة أیضا قال :أبخل البخلاء من بخل بالسلام432.وهذه الکلمه أیضاً تؤکد اهمیته السلام.
• فی مقطع التاسع : کذلک بین من أهمیّة السلام وقال (ع) لاتأذنوا و لاتجیبوا لأحداً قبل أن یُسّلم و أنَّ السلام مُقدم علی کل عمل و کلام .
• وفی المقطع العاشر: ایضا فیها نکته أخلاقیة و اجتماعیة حثّ بها علیه السلام حثّ علی التوجه الخاص لقضاء حوائج الناس و الاهتمام بها ، حیث قال(ع) : فضلٌ من الله جل و علا أن یجعل قضاء حوائج الناس عندک، و أوصی أن لا بتکاسل ا انسان للسعی الیها . حیث اذا عُمِلَ بهذه الوصیة و تعامل الناس بقضاء حوائجهم فی ما بینهم قربة الی الله تعالی عاش المجتمع بطیب و سعادة .
• المقطع الحادی عشر : فی هذا المقطع من کلام الإمام (ع) موعظة أخلاقیة یوصی بها ابن عباس و هو «عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب المعروف بحَبر الامة » و یَعنی بها جمیع الامة اسلامیة بل البشریة کلها .
• المقطع الثّانی عشر : و فی جواب المسئله التی سئلها موفد الرّوم ، کان فیها بیان واضح لعلمیّة أهل البیت علیهم السلام و أن علمهم لدُنی مأحوذ من جدهم الرسول الاکرم (ص) و الذی هولاینطق عن الهوی بل هو وحیٌ یُوحی ، أکدّ ذلک بتبسّمه(ع) عندماسئلهُ رسول ملک الروم وقال فی جوابه :سئلتنی عن اشیاءلیس لهن أهمیة فی العلم وانماهن کالشوکة الصغیرة فی جوف بحر کبیر، و هذه قمة البلاغة الأدبیة و العلمیّة لدی الإمام (ع) ، ثم شرح له و اجاب علی أسئلته. و عدّ له اسماء السبعة الذی خُلقوا من غیر أب و أم . و کیف تقسّم الارزاق للمخلوقات ، ثم أوضح لرسول ملک الروم عن اجتماع ارواح المؤمنین و ارواح الکفار فی دار الدنیا و من ثم انتقالهاالی مکانها فی الجنه أو النار . ونری فی هذه الکلمة إشارة إعتقادیة و فلسفیة فیها نوع من السلاسة الأدبیة .
• 13- 16. فی هذه المقاطع من کلمات الإمام (ع) أربع مواعظ اخلاقیة ، و اعتقادیة و عبادیة ، یحث للعمل بها (ع) وهی :
اولاً : حثّ علی الدعا و أوصی بالسلام 0
ثانیاً : أشار الی التقیة وهی التی من خلالها یعرف الموالی من العدو لأهل البیت علیهم السلام.
ثالثاً : أوصی بالصدقة والتی هی من الاعمال العبادیة، فیها تقرب الی الله سبحانه وتعالی وشرح کیفیته اعطاء الصدقه0
رابعاً : بینَّ عظمة شهر رمضان و ما فیه من الاجر و الثواب و شبهّهُ بالمحل الذی تتسابق فیه الفرسان، یَتسابقون فیه الی طاعة الله جل و علا ، و ان قوماً سبقوا و وصلوا الی رضی و طاعة الله و فازوا، و قوماً تخلفوا و لم ینالوا ما اراد الله جل جلاله و خسروا فی هذا السباق، هنا أشار (ع) الی فرع من فروع الدّین الذی أوجبه الله سبحانه و تعالی علی الأنسان المسلم و هو الصوم.
من کلام له (ع) فی حق القرآن الکریم قال علیه السلام :
« کتاب الله عزوجل علی أربعة أشیاء : علی العبارة، و ألاشارة، و اللطائف، و الحقایق ، فأما العبارة للعوام، و الاشارة للخوّاص ، و اللطائف للأولیاء، و الحقایق للأنبیاء »433
لقد أعتنی أهل البیت (ع) بالقرآن الکریم إعتنائاً وافراً فعکفوا علیه و علی تعلیمه و تفسیره و قرائته و العمل بآیاته و دستوراته، کما أوصی الإمام علی (ع) فی وصیّته المعروفة « الله الله فی القرآن لایسبقنّکم به احدا»434 فهم لم یفترقوا عن القرآن و العمل به .
هذه الکلمة الرائعة التی قالها الإمام (ع) فی حق القرآن و بیّن فیها فهم القرآن لدی صنوف الناس و ذلک علی أربعة أوجه :
الأوّل: فهم القرآن علی العبارات وظاهرالآیات،وهذاالوجه لعامّة الناس والخطاب یَعّمُ الجمیع مثل قوله : « یا أیهاالناس»
الثّانی : فهم القرآن بالاشارات الخاصة و التوجه الی الایات التی تخصّ البعض و تشیر الیهم و تخاطبهم مثل « یا ایها الذین آمنوا » و هذا الوجه لخاصة من الناس و لیس للجمیع .
الثالث : فهم الایات بذکرالنکات اللطیفه و عبر من التاریخ و القصص یعتبر بها أولیاء الله سبحانه و تعالی .
الرابع : الایات التی فیها حقایق الخلقة ، والبعث ،والمعاد ، ووحدانیة الباری عزوجل ، والرسالة التی قام بتبلیغها الأنبیاء لأنقاذ البشریة، وفی ضمن الحقایق التی توجد فی آیات القرآن ، و هذا الوجه بما أنه کشف للحقایق مختص للانبیاء و الرسل علیهم السلام.
و قال علیه السلام : « القرآن ظاهرهُ أنیق435 و باطنه عمیق » 436
هذا أجمل و أکمل تعبیر للقرآن الکریم و الذی عبر عنه (ع) بأقصر جملة و قال : « القرآن ظاهره أنیق . ای ان ترکیباته الظاهریه من السور و الایات و أشکالها و حروفها و ترتیّبها الخارجی أنیقه و الأناقه هی الجمال و مأخودة من الناقة و الناقة جمالها و محبتها معروف عند العرب، فعبر علیه السلام بان ظاهرا القرآن و ترکیباته و اجزائه جمیلة تسرُ الناظرین و أن باطنه عمیق ، ای لا یعلم تفسیره إلّا الله و الراسخون فی العلم ، و هذه دلالة علی عمقیة القرآن الکریم .
و من کلام علیه السلام لنافع بن الأزرق :
«یا نافع أن من وضع دینه علی القیاس ، لم یزل الدهر فی الارتماس ، مائلا عن المنهاج ضاعناً فی الاعوجاج ، ضالاً عن السبیل،قائلاًغیرالجمیل،یاابن الازرق أصف الهی بما وصف نفسه، وأعرفه بما عرّف به نفسه ، لا یدرکُ بالحواس ، و لایقاس بالناس،فهوقریب غیرملتصق،وبعیدغیرمنفصل،معروف بالایات موصوفٌ بالعلامات،لااله الّاهوالکبیرالمتعال» 437
هذه الکلمة القیمة التی قالها الإمام لنافع بن الازرق فیها موضوعان :
الأوّل : إشارة الی التوحید و معرفة الخالق جل وعلا ، عرّفه له(ع) بالصفات التی وصف بها تبارک و
تعالی نفسه و التی لاتلیق لأحد غیره0
ثانیاً : عرّفهُ الدین الإسلامی الحنیف قائلاً : معرفة الدین بالیقین و العلم لا بالقیاس ، لأن من أخذ الدین
بالقیاس یبقی طول حیاته فی ضلالة ، منحرفاً عن الحقایق و سائراً فی الانحراف و مائلاً عن
الطریق الصحیح ، لم یصل الی الهدف السامی و المتعالی ، و لم یحصل علی الصواب فی عمله
و کلامه .
و من کلام له علیه السلام فی العلم و المعرفة : قال :
1. «خمس من لم تکن فیه لم یکن فیه کثیر مستمتع: العقل و الدین و الأدب و الحیاء و حسن الخلق»438
2. « العاقل لایُحدّث من یخاف تکذبیه ولا یسأل من یخاف منعه و لا یثق بمن یخاف غدره ولایرجوا من لا یوثق برجائه »439

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه با واژه های کلیدی ابراهیم (ع)، أهل البیت Next Entries پایان نامه با کلید واژه های دادگاه صالح، حقوق فرانسه