پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

(ع) بدورالقائد الممثّل لکلام الله سبحانه وتعالی و قول الرسول الاکرم (ص) و الملتزم بوصیّة الإمام علی بن ابی طالب (ع) لیأمر بالمعروف و لینهی عن المنکر ضد السلطة الظالمة الجائرة وذلک بلسانه و بیده حتی أوصله هذا الامر الی استشهاده و استشهاد اصحابه الکرام لیرسم للمجتمع انذاک و المجتمعات الإسلامیه طریق الامر بالمعروف و النهی عن المنکر بدمه الشریف .
و له علیه السلام موعظة فی یوم عاشورا حیث قال : «أیها الناس أسمعوا قولی و لاتعجلون حتی أعظلکم بما هو حق لکم علیَّ و حتی اعتذر الیکم من مقدمی علیکم ،عبادالله اتقوا الله و کونوا للدنیا علی حذر ، فان الدنیا لوبقیت لأحدٍأو بقی علیها أحد لکانت الانبیاءأحق بالبقاء،و أولی بالرضی أرضی بالقضاء ، غیر ان الله تعالی خلق الدنیا للبلاء ، و خلق أهلها للفناء « فتزودا فانً خیر الزاد التقوی فاتقوا الله لعلکم تفلحون »281
تحذیر الإمام (ع) فی هذه الخطبة کان بمنزلة الامر بالمعروف و النهی عن المنکر لقد حذرهم الدنیا الفانیة و أنها لاتدوم و لو کان لها دوام لدامت للانبیاء لأنهم أحق من غیرهم بالبقاء ، ثم قال ان الدنیا خلفت للامتحان و خلق الأنسان للفناء و أوصی مشیرا الی الآیة الکریمة التی نأمر بالتقوی و الخوف من الباری عزوجل حتی یسعدوا فی دنیاهم و آخرتهم و یصلوا الی سبیل الرشاد و الفلاح .
ثم دعا أهل الکوفة الی إطاعته لأنه یقودهم الی الخیر ، و قال لهم : « ویلکم ما علیکم ان لاتنصتوا الیَّ فتسمعوا قولی ، و أنما أدعوکم إلی سبیل الرشاد ،فمن اطاعنی کان من المرشدین و من عصانی کان من المهلکین ، و کلکم عاصٍ لأمرِ غیر مستمع لقولی ، قد انحزلت282 عطیاتکم من الحرام و ملئت بطونکم من الحرام فطبع الله علی قلوبکم ، و يلکم ألاتنصتون ؟ الا تسمعون؟283
و هنا بیان واضح من إمام معصوم لقوم صدق علیهم قول الرسول المصطفی (ص) حیث قال :
« لتأمرون بالمعروف و لتنهون عن المنکر أو ليسلطن علیکم . شرارکم ثم تدعوا خیارکم فلا یستجاب لهم » هذه هی نتیجة الذین مُلثت بطونهم من الحرام و أطاعتهم للحکام الفاسقین الظالمین فسلط الله علیهم شرارهم ، و هل يکن أشر من بنی امیه الذین فعلوا ما فعلوا قتسلطوا علی رقاب المسلمین بالخدعة و التزویر و التخویف و النهب و السلب ؟
هکذا كان دور الإمام علیه السلام بالنسبة لأدا فریضة الامر بالمعروف و النهی عن المنکر تطبیقاً للآیات القرآنیة و تمثیلاً لکلام جده المصطفی (ص) و وصیّة أبیه علی بن ابی طالب (ع) و ذلک بجمیع مراتبه بلسانه و بیده حتی أدّا الی استشهاده علیه السلام و جعل نفسه رائداً و منهاجاً لهذین الفریضتین المهمتین اللذین لهما أثر خاص فی المجتمع الإسلامی .

الباب الرابع
الفصل الأوّل
• قیادة الإمام الحسین و نهضة الإصلاحیة

تمهید :
قبل ان ندخل فی تبین قیاده الإمام الحسین (ع) و نهضة الإصلاحیة ، لابد أولاً ان نعرف الهدایة و ما هو مصدرها الحقیقی و من هم الهداة ؟
« الهدایة هی الحرکة نحو الکمال و التی تأخذ بید الانسان إلی صراطٍ مستقیم و الی طریق الحق القویم و الله تبارک و تعالی هو مصدر الهدایة ، و هدایةُ هی الهدایة الحقیقیة و لقد أودع الله فی فطرة الانسان النزوع الی الکمال و الجمال ثم مَنّ علیه بارشاده الی الکمال اللائق به ، و أسبغ علیه نعمة لیتعرف علی طریق الکمال ، و بعد أن زود الله الانسان بطاقتی الغضب و الشهوة لیحقق له وقود الحرکة نحو الکمال لم یومن علیه من سیطرة الغضب و الشهوة و الهوی الناشی منها ، فمن هنا إحتاج الانسان بالاضافه الی عقله و سائر أدوات المعرفة إلی ما یضمن له سلامة البصیرة و الرؤیة ، کی تتم علیه الحجة و تکمل له نعمة الهداية و تتوفر لدیه کل الاسباب التی تجعله یسیر طریق الخیر و السعادة و طریق الشر و الشقاءبملء إرادته ، و من هنا أقتضت سنة الهدایة الربانیة ان یسند عقل الانسان عن طریق الوحی الالهی و من خلال الهداة الذین إختارهم الله عزوجل لتولی مسئولیته هدایة العباد . »284
« و قد حمل الانبیاء و أوصیائهم مشعل الهدایة الربانیة منذ فجر تاریخ البشریة و علی مدی العصور و القرون و لم یترک الله سبحانه و تعالی عباده مهملین دون حجة و ان الارض لاتخلو من حجة الله تعالی علی خلقه لئلا یکون للناس علی الله حجة فالحجة قبل الخلق و مع الخلق و بعد الخلق و لو لم یبق فی الارض إلإثنان فکان أحدهما الحجة علی الاخر »285 و صرح القرآن الکریم قائلاً : « انما أنت منذر و لکل قومٍ هاد» 286
و قد توّج الله جهود الانبیاء و جهادهم المستمر برسالة خاتم الانبیاء محمّد المصطفی (ص) و حَملّه الامانة الکبری و مسئوولیة الهدایة بجمیع مراتبها ، و لتحقیق أهداف الرسالة المحمّدیة بشکل کامل من الضروری أن تستمر القیادة الکفوءة فی تطبیق هذه الرسالة و صیانتها بأفراد تکون لهم الصفاة العلیا المشابة لصاحب الرسالة الّا وَهم أهل بیت النبوة و معدن الرسالة و مهبط الوحی و الذی قال فیهم رسول الله (ص) : « انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی ما ان تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی و أنهما لن یفترقان حتی یردا علیَّ الحوض » 287
و قال فیهم القرآن الکریم : « أنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً »288
و کان ائمة أهل البیت علیهم السلام خیر من عرفهم النّبیّ الاکرم (ص) و بأمر من الله جل و علا لقیادة هذه الامة من بعده . و ان سیرتهم تمثل السیرة الواقعیة للاسلام بعد عصر النّبیّ الکریم (ص) .
و کان الإمام الحسین علیه السلام أحد ارکان هذه السیرة الربانیة الذی رفع شعار الإصلاح و الهدایة فی امه جده رسول الله (ص) فکان علماً من اعلام الهدایة و من مصابیح أنارة الدرب للساکنین نحو الباری عزوجل و ذلک بشهادة من جده بقوله (ص) « ان الحسین مصباح الهدی و سفینة النجّاه » 289
النهضة الإصلاحیة و القیادة الحسینیة :
بعد وفاة النّبیّ الاکرم (ص) دخل فی الإسلام انحرافاً خطیراً و کان هذا الانحراف انحرافاً سیاسیا و خَطراً جداً للمجتمع الإسلامی أنذاک ، وقع هذا الانحراف من یوم السقیفة و تمثل فی جماعه من الصحابة لم یرتضوا علیاً علیه السلام المنصوص علیه من قبل الله تبارک و تعالی و بواسطة النّبیّ (ص) لخلافة و قیادة الامة الإسلامیة ، فالحسین علیه السلام عاصر تلک الحقبة المظلمة و القطعة البارعة السوداء التی خلفتها خلافة الشوری و عصابتها المریية ورای بأم عینه ما یجری تحت شعار الإسلام علی الساحة الإسلامیة وکیفیة التعامل مع الامه الإسلامیه انذاک،شاهدغصب الخلافة ،والحروب الدامیة . والسّیاسات الخاطئة التی أدت الی الانحراف من تعالیم الإسلام رای تسلط الطواغیت والظلمة علی رقاب المسلمین و تصدیهم المناصب الالهیة ظلماً و جوراً فتصدی بنفسه و أهل بیتة و اصحابه و اضحی بالأهل و المال و النفس من أجل إحیاءدین جده (ص) و إصلاح مساره و الحفاظ علی استقامته ولهذا رفع شعار « ان کان دین محمّد لم یستقم الا بقتلی فیا سیوف خذینی » وقال علیه السلام:ان الدنیا قد تغیرت و تنکرت و أدبر معروفها و استدبرت هذا ولم یبقی منها الاصبابه290 کصبابه الإناءو حسیس کالمرغی الوبیل291 ، الاترون الی الحق لا یعمل به و الی الباطل لا یتناهی عنه»292
و لهذا الموقف و غیره یحصل عندنا الاطمئنان بل الیقین ان ما صدر من النّبیّ (ص) من قول : (حسین منی و أنا من حسین أحب الله من أحب حسیناً »293 یرید (ص) الاشارة و التأکید علی ان الثّورة الحسینیة هی أصلاح المسار من الانحراف بل هی الحیاة للرساله المحمّدیة المقدسة .
و اذ نری ان شخص الحسین (ع) قد مثل المثل الاعلی و القدوة الحسنی و التطبیق الصادق الواقعی للقوانین الالهیة ، حدیث جسّد ( علیه السلام ) بفعله و تضحیته ،ً فأصبحت ثورته الإصلاحیة هی الهدف و الغایة التی ملکت القلوب فانقادت لها بشوق و لهفه و صارت تحقق الاهداف الالهیة علی طول الزمان وطول التاریخ ، فرای ببصره الثاقب الخروج علی السلطه الجائره و ان انتهی خروجه الی استشهاده و استشهاده ذویه و اصحابه و أسر أهل بیته لاجل إحیاء المجتمع الإسلامی بعدأن شلّ شللا طال أمده و ایقض الامه الإسلامیة من نومها العمیق و احیاء الشعیره الإسلامیه المهمه التی یصلح کل امور المسلمین من خلال أقامتها .
الثّورة الإصلاحیة و اسبابها :
بدأت الثّورة الحسینیة بالخروج من المدینة المنورة المدینة التی تربّی و تررع فیها الإمام و شاهد حیاة جده المصطفی (ص) و أبوه علی المرتضی (ع) و أخوه الحسن المجتبی (ع) و أمه فاطمه الزهرا (س) ترک مدینة جده و أعلن عن سبب خروجه منها بأعلانه الصریح لرفض السلطة الیزیدیة، ولقد اعلن ثورة للملاء من الناس فی رسالة وجهها لأخیه محمّد بن الحنیفة . واکد فیها ان تردی الاوضاع السّیاسیّة و الاقتصادیة و الفکریة و الاجتماعیة و الاحساس بمسؤولیة الإصلاح هی التی دفعته للتحرک والخروج من المدینه المنوره لقیادةالمقاومة ومجابهة الحاکم الاموی الجدید برسالته وهی : « أنی لم أخرج أشرا…» و رفض البیعة لیزید بکلامه الذی أشرنا الیه سالفا لما التقی بالولید الاموی والی المدینة بقوله :
« و یزید رحلٌ فاسق ، شارب للخمر ، قاتل النفس المحترمة ، معلن بالفسق و مثلی لا یبایع لمثله »294
و هنا لابدان نشیرالی الامة الإسلامیة لکی تعرف ان الإمامة و القیاده لا تکون الالرجل ان یکون قدوة فی علمه و عمله و خلقه و استنباطه لأحکام الشریعة الإسلامیة و قوانینها ، فکیف یسلم الحسین (ع) ابن بنت رسول اله (ص) وزعیم الامة هذه القیادة لیزید الفاسق و شارب الخمر و قائل النفس .
جاء فی رسالته لأهل الکوفه وعرّفهم بالمواصفات التی یحب أن یتصف بها الإمام و الزعیم السّیاسیّ بقوله : « فلعمری ما الإمام الا الحاکم بالکتاب ، القائم بالقسط ، الدائن بدین الحق ، الحابس نفسه علی ذات الله »295
و هکذا رسم الإمام الحسین (ع) القواعد و الأسس و الاصول السّیاسیّه لنظریه الحکم ، و ثبت قواعدها و إصولها القانونیه فی شریعة القرآن للأمه الإسلامیة و کان الحسین (ع) یُدرک الخطر الذی یسری فی مسار الحکم الاموی و لذلک کان یعلن فی خطاباته الجهادیة و التی مرت سابقاً فی هذا البحث و منها قوله (ع) :
« ایها الناس انکم ان تتقوا الله و تعرفوا الحق یکن أرضی لکم ، و نحن أهل بیت محمّد (ص) أولی بولایه هذا الامر من هؤلاء المدعین ما لیس لهم ، و السائرین بالجور و العدوان »296
و بهذه الکلمات المدویة کشف الإمام (ع) النقاب عن بنی امیة الذین لا یصلحون للحکم ، نظراً لمخالفتهم للخط الإسلامی المرسوم ، کما أطلع الامه الإسلامیة علی النهج الذی یجب ان یلتزم به الحاکم الإسلامی ، وبين الصفات الإسلامیة التی تتوفر فی شخصیة علیه السلام باعتباره و لید النبوة و الرسالة و تلمیذ الوحی المقدس . و قال علیه السلام: بان العزّة الایمانیة المنطلقة من عزة الدین هی عزة أهل البیت علیهم السلام و لیست بمادّیه کما هی فی بنی امیه و هذه العزة مشهودة فی کلامه علیه السلام لما قال لوالی المدینة : « نحن أهل بیت النبوة و موضع الرسالة و مختلف الملائکة ، و یزید رجل فاسق شارب الخمر قاتل النفس المحترمة تعتبر هذه المقولة تمثیل لثقل النبوة، و لوبایع ثقل النبوة یزیدبن معاویه لکانت هذه البیعه اذلال لبیت النبوة و اذلال بیت النبوة اذلال للدین ،و لکن کما قال فی ارجوزة علیه السلام یوم عاشورا :
انا الحسین بن علی الیـــــــت الا أنثنی
أحمی عیــالات ابی أمضی علی دین النّبیّ297
هذه الابيات التی كانت تجسد رفضه القاطع لبیعة یزید وکذلک کانت مظهرا للإباء و قوة للإرادة فی هذا الثقل الوزین لبیت النبوة علیهم صلوات الله و سلامه ونری من أجل الإصلاح وتثبیت الدین الحنیف أراق دمه (ع)لیکون دمه الشریف طریقا لإصلاح الامه، و کان بامکانه أن یمتنع و یذهب الی مأمن من بقاع الارض العریضة، ولکن أصبح واضحاً لدی الحسین (ع) أن الشهاده فی طریق الإصلاح ضرورة تاریخیة و عقائدیة لایصح التخلف عنها ، فأنطلق برکبه من المدینة إلی مکة و من ثم الی العراق .

الباب الرابع
الفصل الثّانی
• اثر الطف فی الأدب العربی الإسلامی

اثر حادثة الطف فی الأدب الإسلامی
قبل أن ندخل فی تبین اثرحادثة

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه با واژه های کلیدی المنکر، للناس، الامة، یعمل Next Entries پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت