پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

علیه و آله فاجمعوا امرکم و شرکاءَکم ثم لایکن امرکم علیکم غُمّة ثم اقضوا إلی و لَا تُنظرون ، أنی توکلتُ علی الله ربی و ربکم ما من دابة الا هو آخذ بناصیتها230 إن ربی علی صراطٍ مستقیم ، اللهَّم احبس عنهم قطَر السماء231 و ابعث علیهم سنین کسنی یوسف و سلط علیهم غلام ثقیف232 یُسقیهم کأساً مُصبّرة233 ، کذّبوناً و خذلونا و أنت ربنا علیک توکلنا و الیک المصیر » ثم نادی یا عُمَر أنت تقتلنی فتزعم أن یولیک الدعی ابن الدعی234 بلاد الرّی و جرجان؟ والله لا تتهنُّا بذلک أبداً عهدٍ معهودَ ، فأصنع ما انت صانع ، فإنک لاتفرح بعدی بدنیا و لاآخرة ، و لکأنی برأسک علی قصبة قد نُصب بالکوفة ، یتراماه الصبیان و یتخذونه غرضاً235 بینهم»236 .
قیمة الخطبة و اهمّیّتها :
تعتبر هذه الخطبة من أهم الخطب الجهادیة التی خطبها الإمام الحسین علیه السلام ، لأنها مدّت الحرکة الثّوریة الجهادیة بأدائها حتی حققت النصر و الوصول الی الهدف السامی و المقصود . و قد سجّلت هذه الخطبة صورة رائعة عن استقامة الإمام علیه السلام و اصحابه و تفانیهم فی سبیل المبداء و صمودهم لإنجاز مهامهم و تحقیق غایاتهم ، نری فی هذه الخطبة و التی کانت آخر خطبة خطبها الإمام علیه السلام قبل استشهاده و تعتبر آخر حجة صدرت من إمام معصوم قبال أُناس نقضوا عهدهم و میثاقهم و نکئوا بیعتهم و أنکروا کتبهم و رسائلهم و رسلهم .
فیها من الأهمیة لأمور :
اولاً : زمان و مکان الخطبة : ألقیت هذه الخطبة فی وقت کان الجیش الاموی زاحف نحو معسکر الإمام (ع) و الکُل مستعدون للقتال،خطب الإمام(ع) فی ذلک الوقت الرهیب و المذهل و الذی کان یعجز فیه الخطباء ، لأن الخطیب یحتاج الی هدوء حتی یُعبّر ما یرید، و أما المکان الذی خطب فیه الإمام(ع) کان مزدحم بوجود العسکر الأموی و الذی یحتوی علی «ثلاثین الف مقائل»237 علی حسب اُکثر الروایات و کان هدفه أن یوصل صوته الی الجمیع حتی یُسمعهم ما یرید و یلقی علیهم الحجة البالغة .
ثانیاً : اغراض الخطبة : کان غرض الإمام (ع) من إلقاءُها فی ذلک الوقت و المکان هوان یُحذرهم و ینذرهم و یذکرهم ، یحذرهم غضب الجبار من اتباع الهوی و الشیطان و اتباع السلطة الظالمة و ینذرهم سوء العاقبة و التمسک بالدنیا الفانیة و الزائلة التی تزول بأهلها من مکان إلی مکان و کذلک یذکرهم بالله عزوجل و المبداء و المعاد یوم القیامة و الحساب و یذکرهم بالرسالة المحمّدیة و السّنه النّبویة و أنه علیة السلام ابن بنت نبیهم بشهادة منهم انه ابن فاطمة بنت رسول الله (ص) و هل یحل لهم قتل ابن بنت نبیهم ؟ و ما هو مصیرهم اذا قتلوه ! و أیضاً یذکرهم برسائلهم و رسلهم و کتبهم و أنهم هم الذین استغاثوا به لنصرتم و نصرة دین جده رسول الله (ص) و احیاء السنه النبویة الشریفة هم اللذین طلبوا منه القدوم الیهم لأنقاضهم من الظلم و الجور الذی یلاقونه من بنی امیة و عُمّالهم.
ثالثاً : اسلوب الخطبة: مع ان کان فیها نوع من التحذیر و التذکیر و التوعید، لکن کانت ملائمة أیضاً من أجل اتمام الحجة علی هؤلاء الذین استولی علیهم الشیطان فأنساهم ذکر ربهم العظیم ،فغرّتهم شعارات ودعایات السلطة الامویة و أخذتهم العزّه بالدنیا الفانیة و حبّ المناصب الزائلة . فالخطبة فیها نوع من البلاغة و الصراحهة فی عباراتها، فهی سهلة الالفاظ و المعنی و التعبیر قائمة علی حسن التألیف و شدّة من العاطفة و روعة فیِ الأسلوب و هذا هو أدب أهل البیت علیهم السلام، حیث یکلموا الناس علی قدر عقولهم، فکان الإمام(ع) فی ذلک الوقت و الزمان و المکان و الموقعیة الضیقة یُکلّم الناس علی قدر اِستطاعتهم و فهمهم و إدراکهم کما صاح فیهم ألاتسمعون ؟ ألا تنصتون ؟
و المقصود من هذه الخطبة بطولها و بهذه الشدة و الانذار و التحذیر و التوعید و التذکر، هو أفشاء أسباب قیامه و جهاده ضد السلطة الامویة الظالمة، لقد أسمعهم خطاباً قوی اللهجة ، قوی الحجة ، حدثهم عن أنفسهم و عن وأقعهم و عن زیف238 حیاتهم، حدثهم کیف أنهم استصرخوه ثم انکروه و خذلوه وناصروا هؤلاء الجلادین اللذین ساروا فیهم بالباطل .
رابعاً – الکتب و الرسائل :
بعدما ان تطرقنا الی الخطب الجهادیة للإمام (ع) و شاهدنا ما فیها من البلاغة و الأدب و الفکرة الثوریة التی تبلورت فی کلامه علیه السلام، جاءَ دور الکتب و الرسائل التی کتبها و أرسلها رداً و جواباً علی کتب و رسائل أهل الکوفة. الکتاب الأوّل : فلمّا تلاقت علیه الکتب و الرسائل ،کتب علیه السلام مع هانی بن هانی السبیعی و سعید بن عبدالله الحنفی و کانا آخر الرسل الذی و صلوا الیه من أهل الکوفة :
« بسم الله الرحمن الرحیم – من الحسین بن علی علیهماسلام الله إلی الملأ239 من المؤمنین و المسلمین ، « امّا بعد فإن هانیاً و سعیداً قدما علیَّ بکتبکم و کانا آخر من قدم علی من رسلکم و قد فهمت کل الذی أقصصتم و ذکرتم، و مقاله جُلکمّ240 أنه لیس علینا إمام فأقبل لعل الله أن یجمعنا بک علی الحق و الهدی و إنی باعث الیکم أخی و ابن عمی و ثقتی من أهل بیتی مسلم بن عقیل و أمرته ان یکتب الی بحالکم و امرکم و رأیکم ، فان کتب إلی أنه قد اجمع رأی ملاکُم و ذوی الفضل والحجی241 منکم علی مثل ماقدمت علی به رسلکم و قرأت فی کتبتم. فإنی أقدم علیکم و شیکاً242 إَن شاءَ الله فلعمری ما الإمام إلّا العامل بالکتاب و آلاخذ بالقسط و الدائن243 بدین الحق و الحابس نفسه علی ذات الله والسلام »244
بین علیه السلام فی هذا الکتاب أنه أرسل الیهم ثقة من ثقاة أهل البیت علیهم السلام و إنه امره ان یکتب الیه ما یراه من احوالهم و اذا رای الامور مطلوبة أنه یقدم علیهم، ثم عرّفهم الإمام و الحاکم العادل والعامل بالکتاب و الملتزم بدین الحق و هو الذی یمنع نفسه عن الشهوات فی إطاعة الله و إرادة الباری عزوجل .
ثم أنه علیه السلام کتب کتاباً الی وجوه أهل البصرة ، فکتب الی مالک بن مسمع البکری و الی الاحنف بن قیس و الی المنذر بن الجارود والی مسعود بن عمرو ، و الی قیس بن الهیثم ،والی عمرو بن عبیدالله بن معمر، و کتب فیه:
« أما بعد فإن الله اصطفی محمّداً صلی الله علیه و آله ،خلقه و اگرمهُ بنبوته و أختاره لرسالتهِ، و أوصیاءَه و ورثته أحق الناس بمقامه ، فأستأثر علینا قومناً بذلک فرضینا و کرهنا الفرقة ، و أحببنا العافیة ، و نحن نعلمُ إنا أحق بذلک الحق المستحق علینا ممن تولاه و قد أحسنوا و اُصلحوا و تحرّوا الحق فرحمهم الله و عفرلنا و لهم ، و قد بعثت رسولی الیکم بهذا الکتاب و أنا ادعوکم الی کتاب الله و سنة نبیه صلی الله علیه و آله و سلم ، فإن السنة أمُیتت و ان البدعة أُحییت ، و ان تسمعوا قولی و تطیعوا امری أهدکم الی سبیل الرشاد ، و السلام علیکم و رحمة الله و برکاته» 245 .
تُعدّ هذه الرسالة سیاسیة ، و أدبیة ، و دینیة و أهم میزاتُها اختیار الالفاظ السهلة و الاسلوب الأدبی السلیس و الترادف الأدبی الدینی و السهولة و الرشاقة فی الکلام ، و کان هدف الإمام من هذا الکتاب هو ان الله عزوجل اصطفی الرسول (ص) و أکرمه بالنبوة و الرسالة السماویة الشریفة التی اخرجت الناس من الضلاله ،ثم بین لهم أنهم هم أهل بیته وورثته و هم أولی من غیرهم و أحق الناس بمقامه ، ثم دعاهم الی الحق و إحیاء السنه التی اُمیتت من قبل الحکومة الظالمة ، و فی آخر کتابه و عظهم و بین لهم انهم اذا تبعوه یوصلهم الی طریق الهدایة.
الکتاب الثالث : کتب هذاالکتاب علیه السلام فی مکة وحین خروجه منها الی العراق : کتبه الی بنی هاشم فی المدینة وقال فیه: « بسم الله الرحمن الرحیم- من الحسین بن علی(ع) إلی بنی هاشم ،أمّا بعد فأنه من لحق بی منکم استشهد و من تخلف عنی لم یبلغ الفتح و السلام »246
فی هذا الکتاب بین علیه السلام و قال: من التحق بی و تحول الی رکبی حین خروجی من مکة یکون شهیداً و من لم یکن معی ولم یلتحق بی و لم یتحول الی رکبی لاینال الشهادة و لم یدرک الفلاح و الفتح ، لأنی مقتول و أصحابی مقتولون و هذا تعبیر عبّره الإمام فی سطر واحد و هو من أخباره بالغیب و عِلمهُ بالشهادة من قبل ان یوصل الی کربلاء .
و جاءَ فی اللهوف قالوا : خرج الحسین(ع) من منزله فلقیه مروان فقال له : یا اباعبدالله انی لک ناصح أمین فأطعنی تُرشد ، فقال الحسین(ع) : و ما ذاک ؟ فقال مروان : إنی أمرک ببیعة یزید ، فانه
خیر لک فی دینک و دنیاک فقال الحسین علیه السلام : «إنا لله و انا الیه راجعون ، و علی الإسلام السلام اذ بلیت الامة براع مثل یزید »247، ولقد سمعت جدی رسول الله (ص) یقول: « الخلافة محرَّمة علی آل أبی سفیان248». و فی قوله علیه السلام « علی الإسلام السلام » أحسن کلمة و أبلغها علی مقتضی الحال و المقام ، و کأنه روحی له الفداء أول من تکلم بها ، والمراد بالسلام التحیه فی مقام التسلیم فهو سلام التودیع علی ما هو المرسوم ، فالمعنی تودّع الإسلام اذا کان یزید و الی المسلمین .

الباب الثالث
الفصل الثّانی
• الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و أهمیتهما فی القرآن الکریم
• الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی کلام رسول الله (ص)
• الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب و حکم علی بن ابی طالب(ع)
• لماذا یعتبر المسلمون الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من سیاسات دینهم؟
• الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب الإمام الحسین (ع)

الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و أهمیتهما فی الإسلام
أولاً تعریفهما :
المعروف : «یطلق المعروف علی کل ما تعرفه النفس من الخیر و تطمئن الیه فهو معروف بین الناس لاینکرونه و قیل : هو ما عُرف حُسنهُ شرعاً و عقلاً 249 و المعروف یدخل فیه کل ما امر الله به و رسوله من الامور الظاهرة و الباطنة مثل الایمان بالله و الصلوات الخمس و الزکاة و الحج ، و الاحسان فی عبادة الله واخلاص الدین لله و التوکل علیه و محبَتة و رجائه ، و غیر ها من أعمال الطیبة ، و صدق الحدیث و الوفاء بالعهود و اداء الامانات و بر الوالدین وصلة الارحام و الاحسان الی الجار و الیتیم وما یشمله من مکارم الاخلاق»250
والمنکر : «ضد المعروف ، و هو ما عرف قُبحه شرعاً و عقلاً و سمی منکراً ، لان أهل الایمان ینکرونه و یستعظمون فعله و المنکر یدخل فیه کل ما نهی الله عنه و رسوله مثل : الشرک بالله صغیره و کبیره ، و کبائر الذنوب مثل: الزنا و القتل و السحر و أکل أموال الناس بالباطل و المعاملات المحرمة : کالربا و المیسر و القمار ، و قطیعة الرحم و عقوق الوالدین وسائر البدع الاعتقادیه و العلمیّة وغیر ذلک مما نهی الله عنه و رسوله»251
ثانیاً : حکمهما : الامر بالمعروف و النهی عن المنکرمن أعظم الواجبات وأکبر المهمات وقد دلّ علی وجوبهما الکتاب و السنة و الاجماع ،و دلّت النصوص علی الامر بهما وجعلهما من الصفات اللازمة للمؤمنین وسبباً لخیر الامة ،و ان ترکهما یؤدی کوقوع اللعـن و نزول الهلاک بقوله تعالی : «و لتــکن منکم أمه یدعـون الی الخیر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و اولئک هم المفلحون»252 و یقول تبارک و تعالی :« إدع الی سبیل ربک بالحکمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتی هی احسن »253 و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر اصل من اصول الدین و القیام بهما جهاد فی سبیل الله، و الجهادیحتاج الی تحمل المشقة و الصبر و الاذی کما قال لقمان لابنه : « یابنی أقم الصلاه و أمر بالمعروف و انهی عن المنکر و أصبر علی ما اصابک ان ذلک من عزمِ الامور »254
و الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من أسمی الوظایف الإسلامیة بل هی اشرفها و اعلاها و هی وظیفة الانبیاء و الرسل علیهم السلام کما قال سبحانه و تعالی : «رسلاً مبشرین و منذرین لئلا یکون للناس علی الله حجه بعد الرسل »255
و قد جعل الله

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه با واژه های کلیدی علی بن الحسین، زین العابدین، أهل البیت Next Entries پایان نامه با واژه های کلیدی المنکر، للناس، الامة، یعمل