پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت، زاد المسافر

دانلود پایان نامه ارشد

للذین اتبعوه بعد ما أن أضلهم قال لهم : الیوم أنتم الاعلون و لا یغلبکم احدٌ من الناس و أنااستجیرکم من کل سوء و لمّا تقابلت الفریقان عند الحساب تراجع الی خلفه و قال لهم أنا بریٌ منکم ثم وصف الذین خسروا آخرتهم باتباعهم الشیطان بانهم یواجه و اضرب السیوف و ورد الرماح و انکسار الأعمده ویکونوا هدفاً للسهام و ذلک هوا الخسران المبین ، و الواضح للذین یتبعون إبلیس لایُقبل منهم إیمانهم وهذه إشاره إلی الذین أغواهم الشیطان لقبول خلافة معاویة وسلب الخلافة من اصحابه و هم أهل البیت علیهم السلام و لایفیدهم أیمانهم بل إسلامهم بعد قبولهم ولایة بنی امیة.
2– خطبته علیه السلام فی مکة عند خروجه الی العراق:
و قبل أن یخرج من مکة متوجهاً الی العراق قام خطیباً فقال : « خُطّ الموت علی ولد آدم مخطَّ القلادة علی جید148 الفتاة و مإ أولهنی149 الی اسلافی اشتیاق یعقوب الی یوسف و خیر لی مصرع أنا لاقیه کأنی بأوصالی تقطعها عسلان150 الفلاة بین النواویس151 و کربلا فیملأن منی أکراشاً 152 جوفاً 153 و أجربه154 سُغباً 155، لأ محیص156 عن یوم خُطّ بالقلم ، رضا الله رصانا أهل البیت ، نصبر علی بلائه و یوفینا اُجور الصابرین ، لن تشذ157 عن رسول الله لحمته بل هی مجموعة له فی حظیرة القدس158تقربهم عینه و ینجز به و عده ، الأمَن کان فینا باذلامُهجته موطناعلی لقاءالله بنفسه لیرحل معنافأنی راحل مصبحاً إن شاءالله تعالی »159و «کان خروجه من مکة یوم الثامن من ذی الحجه ( یوم التروبة ) و معه أهل بیته و موالیه و شیعته من أهل الحجاز و البصرة و الکوفة الذین انضموا الیه ایام اقامته بمکة»160 .
هذه الخطبة تُعد من إعجازه و کراماته روحی له الفداء حیث ذکر فیها إجمالاً ما یجری علیه و علی من معه، و أعلم أصحابه بما یجری علیهم فان الأئمّه علیهم السلام عالمون بما یجری علیهم و یعلم (ع) بانهم مقتولون موطنون أنفسهم علی لقاء الله تعالی. و قد أشار علیهم السلام فی قوله « خط الموت علی ولد آدم مخط القلادة فی جید الفتاة » بمعنی لزَم الموت علی الانسان لزوم دوران القلادة علی رقبة الفتاة و لایمکن الخروج منهإ فکذلک الموت محیط بالانسان ولایمکن الفرار منه .
و فی قوله علیه السلام : « ما أولهنی الی أسلافی إشتیاق یعقوب إلی یوسف » هنا (ع) یعبر عن شدة شوقه الی آبائه و اجداده کما کان یعقوب یشتاق الی رویة یوسف علیهما السلام . وبتعبیر آخر کان یشتاق الی الشهادة کی یستلم الوسام الذی یعبر عنه الیوم بسیّد الشّهداء،والمفهوم من کلامه و خیر لی مصرعٌ انا لا قیه و المصرع هو سقوط القتیل علی الارض و محل الذی یطرح فیه أی مکان الدفن و موضع قبره ، و قوله علیه السلام کأنی بأوصالی هذهِ تقطعّها عُسلان الفلاة بین النواویس و کربلا فیملأن منی أکراشاً جوفاً و أجربة سغباً ، الأوصال جمع وصلة و هو ما یتوصل به و هی المفاضل و هنا من معاجزه علیه السلام یخبر بها و یقول و کأنی بمفاصلی هذه تقطّع و تنتشر،و فی یوم العاشر من محرم و بعد إستشهاده قامت خیول الاعداء رضت و قطعت أوصاله علیه السلام0 . و قوله (ع): «عسلان الفلاة و عسلان جمع عاسل و هو الذئب و الفلاة هی الصحراء و ینبیء علیه السلام با ن أوصاله المقطعّة تأکل منها ذئاب الصحراء ثم یقول و کأنه روحی له الفداء شبه أعدائه الذین استحوذ علیهم الشیطان و غرتهم الدنیا و اذّلهم الطمع فی المال و الجاه و حب الرئاسة بالحیوانات و الوحوش المفترسة فی الفلوات و الذئاب فی الصحاری والبراری و الواقع هم أذل منِ ذلک0
و قوله (ع) : « فیملان منی أکراشاً جوفاً أجر به سغبا » الاکراش جمع کرش و الکرش بمنزلة المعده فی الانسان و جوفاً هنا بمعنی خالیة و یکون المعنی ( فیملان ) اکراشاً خالیة، و أجربة مفردها جراب و هو مطلق الظرف الذی یحمل فیه زاد المسافر و السغب هو الجوع و لعل مراد الإمام علیه السلام بهذه الکلمة ان أهل الکوفة و هم الوحوش المفترسة الصحراویة بعد ما یقطعون أوصاله ینالون بمراداتهم فیملأن منه و من قتلی أصحابه بطونهم الخالیة و الجائعة . ثم أشارعلیه السلام بالصبر الذی هو لباسهم ودرعهم الحصینة عند الشدائد و عند الامتحان الالهی حتی ینالوا الأجر الذی أعده الله سبحانه و تعالی للصابرین ثم یقول (ع) : ان الوصلة و اللحمة التی بینی و بین رسول الله (ص) لن تنفرد بتقطیتیهم أوصالی و تجتمع مع جدی فی الجنة حتی تقر و تبرد عینه و یصدق و عده الذی أوعدنی فیه بأنی أقتل بارض تُسمی کربلا و أن هذا الیوم لا تبدیل له ثم یقول لأصحابه أیما یبذل دمه و نفسه فداء لنا و للاسلام و یقر نفسه علی الشهادة فلیرحل معنا لأننی راحل غداً صباحاً إلی محل إستشهادی إن شاء الله تعالی .

3– الخطبه التی خطبها علیه السلام فی « ذوخشب » :161
لمّا التقی الحربالحسین (ع) فی ذوخشب » و کان أصحاب الحرعطاشا فسقوهم أصحاب الحسین (ع) ورشفواالخیل ترشیفاً162وحضرت الصلاة، و أمر الحسین الحجاج بن مسروق الجعفی بالأذان ،فأذن و حضرت الإقامةفخرج الحسین (ع) فی إزار ورداء و نعلین، و خطب فحمد الله و أثنی علیه و ذکر النّبیّ فصلی علیه ثم قال : « أیها الناس معذرة الی الله و الیکم انی لم آتکم حتی أتتنی کتبکم و قَدمَت علیَّ رسلکم ، أن أقدم علینا فلیس لنإإمام لعل الله أن یجمعنا و إیاکم علی الهدی و الحق فإن کنتم علی ذلک فأعطونی ما اطمئن الیه من عهودکم و مواثقیکم و إن لم تفعلواوکنتم لمقدمی کارهین إنصرفت عنکم إلی المکان الذی جئت منه الیکم»163
إبتدءَ هذه الخطبة بالحمدِ و الثناءِ لّله تبارک و تعالی و ذکر النّبیّ وصلی علیه و بدأها بکلمة المعذرة و هذه الکلمة فی الاصل هی الاعتذار ولکن هنا الإمام علیه السلام عبر عنها بالحجة و بین ان مجیئه الی العراق بدعوة منهم بارسالهم الرسل و الرسائل و بهذه الکلمة بین علیه السلام ُججتان ، الأوّلی : هی قدومه الی العراق تلبیه لطلبهم منه فی رسائلهم و کتبهم حتی قَدَم الیهم کما أرادوا، و الثّانیة : هی حجة الانصراف عنهم اذا کرهوا قدومه الیهم ینصرف الی المکان الذی قدم منه و هذه حُجة علیهم حتی لایتورطوا بمدمه الشریف .
4– الخطبة الثّانیة التی خطبها علیه السلام فی « ذوخشب » :
خطب علیه السلام بعد ما صلّی بأصحابه و بالحرو أصحابه صلاۃ العصر ، فتوجه نحو ألقوم فحمدالله و أثنی علیه ثم قال: « یا أیها الناس فإنکم ان تتقوا الله و تعرفوا الحق یکن أرضی الله عنکم و نحن أهل بیت النّبیّ محمّد(ص) أولی بهذا الامر علیکم من هؤلاء المدعینَ ما لیس لهم و السائرین فیکم بالجور و العدوان ، فإن أبیتم إلاّ الکراهة لنا و الجهل بحقنا و کان رأیکم ألان غیر الذی أتت کتبکم و قدمت علیَّ به رسلکم أنصرف عنکم »164 أوضح علیه السلام فی هذه الخطبة لأصحابه و أصحاب الحر بن یزید الریاحی بانهم اذا خافوا الله سبحانه و تعالی و تعرّفوا علی الحق یکون ذلک هو رضی الله جل و علا ثم بینّ علیه السلام بأن أهل بیت النّبیّ صلی الله علیه وآله أولی بالخلافة من هولاء الذین غصبُوا بالظلم والجور و العدوان و بصراحة یشیر الی غصب الخلافه من قبل بنی امیه ثم یقول : إذا کرهتم قدومی أنی أنصرف عنکم و هذه هی إتمام الحجة علی أهل العراق .
5 – خطبته علیه السلام فی «البیضة» :
عن أبی مخنف عن عفبة بن ابی العَیزار : ان الحسین علیه السلام خطب أصحابه و أصحاب الحر بالبیضة165: قال: «فحمد الله و أثنی علیه ثم قال: أیُها الناس إن رسول الله صلی الله علیه و آله قال:
« من رأی سلطاناً جائراً مستحلاً لحرام الله ناکثاً لعهدالله مخالفاً لسنه رسول الله (ص) یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان ، فلم یغیر علیه یفعل و لا قول کان حقاً علی الله ان یُدخله مُدَخله ، الاوان هولاء قد لزموا طاعة الشیطان و ترکوا طاعة الرحمن و أظهروا الفساد و عَطلوا الحدود و استنأثروا بالفیئی166 ، و أحلّوا حرام الله وحَرّموا حلال الله ، و أنا أحق ممن غیّر ، و قد أتتنی کتبکم و قدَمت علیَّ رسلکم ببیعتکم ، أنکم لاتسلمونی و لا تخذلونی ، فأن أقمتم علی بیعتکم تصیبوارشدکم ، فأنا الحسین بن علی و ابن فاطمة بنت رسول الله (ص) نفسی مع أنفسکم و أهلی مع أهلیکم ، فِیَّ أسوة ، و ان لم تفعلوا و نقضتم عهدکم و خلعتم بیعتی من أعناقکم فلعمری ما هی لکم بنکر، لقد فعلتموها بأبی و أخی وأبن عمی مسلم بن عقیل ، و المعَرور من أغترّ بکم فحظّکم أخطأتم ، و نصیبکم ضیعتم ،و من نکث فإنما ینکث علی نفسه و سیغنینی الله عنکم و السلام علیکم و رحمه الله و برکاته»167.
فی هذه الخطبة الرائعة و التی یُشمُ منها عِطرَ الثّورة و الجهاد ضدالظلم و الاستبداد، أوضح علیه السلام فیهااسباب ثورته لوجود الظلم والأضطهادء المشهود عندالسلطة الأمویة، هذه السلطة التی قامت بتحریف الدین و تجویع الأمة و اختلاس الناس أموالهم و التشرید و قتل الابریاء . فاستهدف الإمام بکلماته القیمة إموراً کثیرة وحرک بها الطاقات الحیویة الکامنة فی رجالات الامة التی أصیبت بالفتور و التکاسل و التواکل و ترکت الواجب و هو تحذیر السلطان الجائر و الحاکم المستبد و لم تصدر من هذه الأمة کلمة واحدة قبال هذا النظام الجائر . فبدأ الحسین علیه السلام بقیامه :
اولاً : تعریف السلطان الجائر والنظام المستبد و توصیفه للامة الإسلامیة اُنذاک و لجمیع الأمم و فی کل زمان ومکان مستنداً بقول جده المصطفی (ص)ثم أنه دعا الأمة بحرأة وبقوة وتحدی للنهوض إمام هذه السلطة الجائرة و الظالمة ،
ثانیاً : عرّف نفسه و أنه من أهل بیت النبوة و معدن الرسالة و هو ابن علی و فاطمة سلام الله علیهما و أنه أحق من غیره بالحکم .
ثالثاً : أشار(ع) الی کُتبهم و رسُلهم ودعوتهم الیه و بیعتهم له و أنهم ینصرونه و لا یخدلونه و بین لهم ان فی بیعته سعادة الدنیا والآخرة،ثم حذرهم النقض للعهد والنکث للبیعة، و ذکرهم بأنکارهم و نقضهم البیعة من قبل لأبیه علی بن ابی طالب و اخیه الحسن علیهما سلام الله و حذرهم ذلک اذا اختلفوا عن بیعة واذا نکثوافانمأ ینکثوا علی أنفسهم و أن الله سبحانه و تعالی غنیٌ عنهم ،.فأجابه الحر بن یزید الریاحی و قال له : « اُذکرک الله فی نفسک فانی أشهد لئن قاتلت لتقتلنّ و لئن قوتلت لتهلکنّ»168فقال له الحسین (ع) : أبالموت تخوفنی ؟ وهل یعدو بکم الخطب أن تقتلونی ؟ ماأدری ما أقول لک ! و لکن أقول کما قال أخوألاوس لابن عمه – و لقیه- و هو یرید نصرته رسول الله (ص): فقال له :أین تذهب فانک مقتول ، فقال :169
سأمضی و ما بالموت عارٌ علی الفتی اذا ما نوی خیراً و جاهد مسلماً
و واسی رجالاً صالحیـــــن بنفسه وخالـف مذموماً و فارق مجرماً
فان عشت لم أندم و ان مت لم الم کفی بک ذلاً ان تعیس مـرغماً
تمثل الإمام(ع) بهذه الابیات و بالعلمیّة و العصمة التی لدیه دلالة علی انه یعلم بالمصیر الذی یلا قیه و یسیر الیه، و أوضُح أن الموت فی سبیل إحیاء الدین و السنة النبویة الشریفة لیس بعارٍ علی الانسان صاحب المروة و الفتوة و انما الحیاة مع الذل مذمومة و قبیحة وکماأشارعلیه السلام فی بعض کلامه یوم عاشورا :
المــــوت اولـــــــی من رکوب العار والعار أولی من دخـول النار 170
و فی تصریح له صرحه ً فی کلامه یوم الطف حیث قال :
« لا والله لا أعطیکم بیدی إعطاء الذلیل و لا أقر إقرار العبید ، اُلا و أن الدّعی ابن الدعی قد رکَزَ بین أثنتین ، بین السِّلة 171 و الذّلة 172، و هیهات من الذّله ، یأبی الله لنا ذلک ، و رسوله ، و المؤمنون ، و حجور طابت وطهرت ، و أنوف حمیة . ونفوس أبیة ، لا توثر طاعة اللئام علی مصارع الکرام » 173
فی هذه الکلمات النیرة للإمام (ع) بیان واضح فیها استنکار للحیاة الذلیلة مع هولاء الظلمة و أکّد بقوله: ان الله و رسوله لا یقبلون هذه الحیاة بهذه الصفة و لاالمؤمنین ولا اجداده الطیبین ولا الحجور الطاهرة التی حملتهما ولا

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه با واژه های کلیدی قرآن کریم، أهل البیت Next Entries پایان نامه با واژه های کلیدی علی بن الحسین، زین العابدین، أهل البیت