پایان نامه ارشد درمورد مسجد الحرام، فریقین

دانلود پایان نامه ارشد

العفو عن حقه، وأخر یعقوب العفو لأن عفوه انما کان عن حق غیره، فأخرهم إلی السحر لیله الجمعه.
(الَّذِینَ یحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَ مَنْ حَوْلَهُ یسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَ یؤْمِنُونَ بِهِ وَ یسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِینَ آمَنُوا)124
و هذه الآیة تبین وساطه حمله العرش فی غفران الذنوب، و قد روی الفریقان ان حمله العرش فی یوم القیامه هم أربعه من الانبیاء اولی العزم، و اربعه من هذه الامه النبی و اهل بیته، و لا بد من الالفات الی امر هام بالغ الخطوره، و هو ان الغفران و التوبه یعنی القرب الی الله تعالی و الرجوع الیه، فاذا کان طریق الرجوع الیه و هو التوبه من الاوبه هو بالتوجه بمن هو وجیه عند الله، فمحصل معنی الآیات هو یا وجیها عند الله اشفع لنا عند الله، و انه بالتوجه بالنبی و أهل بیته الیه تعالی یحصل القرب و الزلفی.
فنلاحظ فی هذه الآیات ان موسی یطلب المغفرة لأخیه هارون، و ان ابناء یعقوب یتوجهون الی أبیهم لیستغفر لهم ما فرطوا فی حق أخیهم یوسف، و ان حملة العرش و من حوله یستغفرون للذین آمنوا، و ما ذلک إلّا لوجاهه هؤلاء و قربهم من الله عز و جل حتی اصبحوا وجها یتوجه به الی الله سبحانه و تعالی.
التوسل بغیر الانبیاء و الاولیاء، و قد وردت موارد عدیدة فی القرآن الکریم منها:
اذْهَبُوا بِقَمِیصِی هذا فَأَلْقُوهُ عَلی‌ وَجْهِ أَبِی یأْتِ بَصِیراً). 125
و فی الآیة اشارة الی جواز التوسل و مشروعیته حتی بما یتعلق بالانبیاء، فنلاحظ فی الآیة ان الشفاء الذی حصل لیعقوب من خلال توسط قمیص یوسف، مما یدلل علی ان وجاهه الرسل و الاولیاء عند الله عز و جل توجب التوجه بهم الی الله تعالی، و انهم محل للشفاعه بل لما هو ادنی من ذلک و هو الشفاء و ما شابهه.
لا یقال: ان هذه قضیه خاصه قد جرت لیوسف و یعقوب و لا یجوز تعدیتها الی غیرها. لأنا نقول: ان الاشارة فی الآیة کانت الی طبیعی التشفع و التوسل و الاستشفاء، و المورد لا یخصص الوارد، مع ان فی ذیل سوره یوسف (لَقَدْ کانَ فِی قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِی الْأَلْبابِ ما کانَ حَدِیثاً یفْتَری‌)، فدلل ان ما فی قصصهم عبره لیستن بها و یؤخذ بها، و کذلک فی صدر السوره (فِی یوسُفَ وَ إِخْوَتِهِ آیاتٌ لِلسَّائِلِینَ).
(فَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها کذلِک یحْی الله الْمَوْتی‌ وَ یرِیکمْ آیاتِهِ لَعَلَّکمْ تَعْقِلُونَ)126
فقد توسل لاجل احیاء میت بواسطه بعض حیوان و هی البقره، فاذا کان بعض البقره و من خلاله جعل واسطه لامر عظیم و هو الاحیاء فهل تری ان التوسط و التوسل بالاولیاء فی صغار الامور أو کبارها یعد شرکا و کفرا.
(إِنَّ آیةَ مُلْکهِ أَنْ یأْتِیکمُ التَّابُوتُ فِیهِ سَکینَةٌ مِنْ رَبِّکمْ وَ بَقِیةٌ مِمَّا تَرَک آلُ مُوسی‌ وَ آلُ هارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِکةُ). 127
فنلاحظ ان التابوت قد حصل علی السکینه و البرکه لعلاقته بآل موسی و هارون و ما ذلک إلّا لمقام و وجاهه موسی و هارون.
(قالَ بَصُرْتُ بِما لَمْ یبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُها وَ کذلِک سَوَّلَتْ لِی نَفْسِی)128
فبینت الآیة ان لاثر تراب حصان جبرئیل حیث کان یرشد بنی اسرائیل فی طریقهم فی البحر یبسا هذا التأثیر.
والحصیلة من کلّما تقدم فی مبحث مشروعیة التوسّل فی ضوء الآیات القرآنیّة
هناك آیات کثیرة یمكن الاستدلال بها علی مشروعیة التوسل لاكنّنا ذكرنا منها ثلاثة آیات واتیان بشواهد تفسیریة من تفاسیر العامّة الدالة علی مشروعیة التوسّل وهذه الشواهد والألة العلمیة تثبت مشروعیة التوسل ویمكن الإستشهاد والإستدلال بها لكلّ من ینكر مشروعیة التوسل
الفصل الثالث: التوسل فی ضوء الروایات

هناک احادیث کثیره ذکرتها مصادر الفریقین خصوصاً فی المنابع الحدیثیه و التاریخیه الدّالة علی جواز التوسل بذوات و مقامات الأولیاء و هی کالتالی:
الحدیث الاوّل: توبة آدم و توسله بالنبی قبل أن یخلَق
إن نبی الله آدم، عندما صدر منه ما كان الأولی تركه، فی أكله من تلك الشجرة التی أمر أن لا یتقرب إلیها.
تلقی من ربّه کلمات کما اشار القرآن الکریم فی سوره البقره: «فَتَلَقّی آدَمُ مِن رَبّهِ کَلِماتٍ فَتابَ عَلَیهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوابُ الرَّحیم»129 و استدلّ الکثیر من المفسرین و المحدثین فی تفسیر «الکلمات» بلحدیث الّذی یذکُرُ توبه آدم و توسُّلهِ بالنبی (الذی سیأتینا البحث عنه: منهم الطبرانی فی «المعجم الصغیر» و الحاکم النیسابوری فی «المستدرک علی الصحیحین» و البیهقی فی «دلائل النبوّه» و إن ابن عساکر الشامی فی «تاریخه» و السیوطی فی «الدّر المنثور» و الالوسی فی «روح المعانی».
و الیکم ما ینقلهُ الحاکم النیسابوری عن عمر ابن الخطاب عن النبی: «لما إقترف آدم الخطیئة قال: یا رب أسألک بحق محمد لما غفرت لی فقال الله: یا آدم وکیف عرفت محمداً ولم أخلقه؟ قال: یا رب لأنک لما خلقتنی بیدک ونفخت فی من روحک رفعت رأسی فرأیت علی قوائم العرش مکتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنک لم تضف إلی إسمک إلا أحب الخلق إلیک فقال الله: صدقت یا آدم إنه لأحب الخلق إلی إدعنی بحقه فقد غفرت لک ولولا محمد ما خلقتک) یقول الحاکم النیسابوری، هذا حدیث صحیح الإسناد. 130
و رواه الحاکم أیضاً من حدیث ابن عباس بزیاده بلفظ: «أوحی الله إلی عیسی: یا عیسی آمن بمحمد و أمر من أدرکه من أمّک أن یؤمنوا به، فلولا محمد ما خلقت آدم، و لولا محمد ما خلقت الجنّه و النّار. و لقد خلقت العرش علی الماء فاضطرب، فکتبتُ «علیه لا إله إلّا الله محمد رسول الله فسکن» قال الحاکم فی «مستدرکه»: هذا صحیح الإسناد، و لم یخرجاه131 یعنی البخاری و المسلم.
و قد رواه غیر واحد من الحفاظ و أئمه الحدیث بألفاظ:
منهم أبو محمد مکّی، و أبو اللیث السمرقندی و غیرهما:
(أنّ آدم عند اقترافه قال: اللهمّ بحقّ محمد علیک اغفرلی خطیئتی). 132
و یروی نفیل: «فقال الله: من أین عرفت محمداً؟ قال: رأیت فی کلّ موضع من الجنّه مکتوباً «لا إله اله الله محمد رسول الله». ویروی: «محمد عبدی و رسولی، فعلمت أنّه أکرم خلقک علیک، فتاب الله علیه و غفر له». 133
و فی روایه الحافظ الاجری: «فقال آدم: لمّا خلقنی رفعت رأسی إلی عرشک، فاذا فیه مکتوب: لا اله الا الله محمد رسول الله، فعلمت انه لیس احد اعظم قدراً عندک ممّن جعلت اسمه مع اسمک، فأوحی الله الیه: و عزّتی و جلالی انّه لآخر النّبیین من ذُریتک، و لو لاه ما خلقُتک. قال: و کان آدم یکنّی: أبا محمد134».
بدا مجده من قبل نشأه آدمٍ و أسماؤه فی العرش من قبل تکتب135
و الیکم ما ینقله الواقدی فی کتاب«فتوح الشام»: «… لمّا خلق الله العرش کتب علیه: لا إله إلّا محمد رسول الله. فقال: یا ربّ من هذا؟ قال: ولدک یا آدم الذی لولاه ما خلقتک. قال یا ربّی فبرحمه هذا الولد ارحم هذا الوالد. فقال: یا آدم لو تشفّعت إلینا بمحمد فی اهل السماوات و الارضین لشفعناک… 136 و لو ان هذا الحدیث بواسطه عبد الرحمن بن زید بن اسلم اعتبروه ضعیفاً و لاکن هذا الحدیث له شاهداً اخرو هو قوی، بحیث ابن الجوزی فی کتاب (الوفا)ینقل عن طریق ابن بشران و کذلک ابن تیمیه ینقله فی کتاب (مجموعه الفتاوی و یستشهد به). 137
نقطة هامة بالنسبة إلی هذا الحدیث
أنّ القران الكریم كما ذكرنا آنافا یذكر توبة آدم، فی سورة البقرة، حیث الآیة الكریمة تقول:« فَتَلَقَّی آدَمُ مِن رَّبِّهِ کَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَیْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِیمُ»، 138والكلمات فی هذه الآیة الكریمة، هی عبارة عن الذوات والشخصیات المقدسة، لأنّنا نقرأ فی سورة آل عمران عندما الله سبحانه وتعالی یبشر نبی الله زكریا، بیحیی یذكر عبارة:«الکلمة»، حیث قالت الآیة الکریمة:«أَنَّ اللَّهَ یبَشِّرُكَ بِیحْیى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ »139، والكلمة كما قال المفسّرون هو نبّی الله عیسی.وأیضا فی سورة لقمان الله سبحانه وتعالی یقول:« وَالْبَحْرُ یمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ»140

والمراد هنا من الكلمات هی الخلائق والموجودات التی كلّا منها یشیر إلی قدرة الله وعظمة سبحانه وتعالی، فإذا تأملنا فی الآیة التی تشیر إلی توبة آدم، نری أنّ لفظة؛«الكلمات »، التی ذكرتها الآیة الکریمة، هی عبارة عن الشخصیات والذوات المقدّسة التی توسل بها نبی الله آدم
لقبول توبته، ولكن هذه الروایات اكتفت بذكر اسم النبی فقط ولم تذكر الشخصیات التی اشارة علیها الآیة الكریمة بالكلمات، والحال انّ الروایات التی ذكرها علماء الشیعة(رحم الله الماضین وحفظ الله الباقین منهم)فی مصادرهم، هی أقرب إلی مضمون الآیة الكریمة، لأنها تذكر توسل نبی الله آدمبالخمسة الأشباح وتصرح بأسمائهم، )، ولأجل تأكید هذا المطلب نستشهد بذكر الروایة التالیة:« إن آدم رأى مكتوباً على العرش أسماء معظمة مكرمة، فسأل عنها فقیل له: هذه أسماء أجل الخلق منزلة عند الله تعالى والأسماء هی: محمد وعلی وفاطمة والحسن والحسین  فتوسل آدم  إلى ربه بهم فی قبول توبته ورفع منزلته. »141
نتیجة کل ما تقدم فی حدیث توبة آدم
أن الروایات التی ذكرتها مصادر الخاصة والعامة بالنسبة الی توبة آدم تثبت مشروعیة التوسل.
الحدیث الثانی: استسقاء ابی طالب و توسله بالنبی
هذا الحدیث هو من جمله الاحادیث التی ذکرها کبار علماء الخاصه و العامّه فی مصادرهم و نقل بأشکال مختلفه و هی کالتالی:
النقل الاول: للذهبی و إبن منظور
الذهبی فی کتاب «سیر أعلام النبلاء» و «السیرة النبویه» و ابن منظور فی کتاب «مختصر تاریخ دمشق» هکذا ینقلون هذه الروایه عن جلهمه بن عرفطة الجندعی:
«قال جلهمه بن عرفطه، انی لبلقاع من نمره إذ أقبلت عیر من أعلی نجد فلما حاذت الکعبة، إذا غلام قد رمی بنفسه من عجز بعیر، فجاء حتی تعلق بأستار الکعبة، ثم نادی: أیا رب البنیه أجرنی و إذا شیخ وسیم قسیم، علیه بهاء الملوک ووقار الحکماء، فقال: ما شأنک یا غلام، فأنا من آل الله و أجیر من استجار به فقال: إن أبی مات وأنا صغیر، وإن هذا استعبدنی، وقد کنت أسمع أن لله بیتا یمنع من الظلم، فلما رایته استجرت به، فقال له القرشی: قد أجرتک یا غلام. قال و حبس الله ید الجندعی الی عنقه.
قال جلهمه بن عرفطه الجندعی: فحدثت بهذا الحدیث عمر بن خارجه و کان فی قعدد الحی فقال: ان لهذا الشیخ لنبأ، یعنی ابا طالب، قال: فهربت رحلی نحو تهامة، اکسع بیها الخدود، و اعلو بها الکذان حتی انتهیت الی مسجد الحرام وإذا قریش عزین قد ارتفعت لهم ضوضاء یستسقون، فقائل منهم یقول: اعمدو اللات والعزی، وقائل منهم یقول: اعمدوا المناة الثالثة الأخری. فقال شیخ وسیم قسیم حسن الوجه:
حبّذا الرّای، أنی تؤفکون و فیکم باقیه ابراهیم و سلاله اسماعیل! قالوا له: کأنک عنیت أبا طالب؟
قال: انها. فقاموا بأجمعهم وقمت معهم، فدفعنا علیه بابه، فخرج الینا رجل حسن، مضفر، علیه إزار
قد اتشح به، فثار وا الیه فقالوا: یا أبا طالب أقحط الواد، وأجدبت العباد، فهلمَّ فاستسق، فقال دونکم زوال الشمس، وهبوط الریح، فلما زاغت الشمس، أو کادت، خرج أبو طالب و معه غلام کأنه شمس دجن تجلت عنه سحابه قتماء و حوله أغیلمه، فأخذه أبو طالب، فألصق ظهره بالکعبه و لاذ بأصبعه الغلام، و بصبصت الأغیلمه حوله و ما فی السماء قزعه، فأقبل السحاب من ها هنا و ها هنا، و أغدق و أغدودق، و انفجر له الوادی، و أخصب البادی و النّادی. ففی ذلک یقول أبو طالب:
و ابیض یستسقی الغمام بوجهه ربیع الیتامی عصمه للأرامل
تطیف به الهلاک من آل هاشم فهم عنده فی نعمه و فواضل
و میزان عدل لا یخیس شعیره و وزان صدق وزنه غیر عائل142
النقل الثانی: للسیوطی
ینقل السیوطی فی کتابه الخصائص الکبری الروایه التالیه:
(اخرج ابن عساکر فی تاریخه عن جلهمه بن عرفطه قال: انتهیت الی المسجد الحرام، واذا قریش عزین قد ارتفعت لهم ضوضاءیستسقون، فقائل منهم یقول اعمدوا اللات والعزی، و قائل منهم یقول: اعمدوا اعمدوا المناه الثلاثه الاخری، فقال شیخ

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه ارشد درمورد الآیة، یعبدون، (سبحانه، إلاّ Next Entries پایان نامه ارشد درمورد ‏،، حدثنا:، بهذا، إنی