پایان نامه ارشد درمورد عبدالله بن طاهر، علی بن الحسین، زین العابدین

دانلود پایان نامه ارشد

النبی فاجعلوا منه کوی إلی السماء حتّی لا یکون بینه و بین السماء سقف. قال: ففعلوا، فمطرنا مطراً حتّی نبت العشب و سمنت الإبل). 256
الشیخ المحدث، محمود سعید ممدوح بعد نقل الحدیث یقول هذا حدیث صحیح
الشیخ المحدث، محمود سعید ممدوح بعد نقل الحدیث یقول هذا حدیث صحیح 257
السید علی بن محمد بن یحیی بعد الردعلی الذین یضعفون هذا الحدیث یقول:
(و یکفینا من هذه القصة انّها دلیل علی انّ عائشة ام المؤمنین تعلم انّ رسول الله لازال بعد وفاته رحیماً و شافعاً لأمته، و انّ من زاره و استشفع به شفع له، کما فعلت امّ المؤمنین، و لیس هو من قبیل الشرک أو من وسائل الشرک، کما یلغَط به هؤلاء المکفِّرون و المظلّلون، فانّ عائشة و من شهدها لم یکونوا ممّن یجهلون الشرک ولا ما یمت إلیه. فالقصة تدمغ هؤلاء و تثبت انّ النبی یهتم بأمته فی قبره ولم یکن توفی و انتهی). 258 توسُّل عبدالله بن عمر الخطاب برسول الله بعد وفاته:
هناک روایه صحیحه السند ینقلها عدّه من علماء العامه فی کتبهم و هی أن عبدالله عمر بن الخطاب أصابه ألم فی رجله فقال له شخص له شخص، اذکر احب الناس الیک تشفی، فنادا یا محمداه و شفی من ذلک الألم.
دراسه سند الروایه
انّنی عثرت علی ستهِ طرق لهذه الرّرایه و طبق قواعد علم الرّجال أربعه منها تکون صحیحه ونذکر منها الطریق الاول و فیه سندین:
ابو سعید عن عبدالله بن عمر الخطاب:
حدثنی محمد بن ابراهیم الأتماطی و عمرو بن الجنید بن عیسی قالاحدّثنا محمود بن خداش حدثنا ابوبکر بن عیاش حدثنا ابو اسحاق (عمرو بن عبد الله بن عبید) السبیعی عن أبی سعید قال کنت أمشی مع ابن عمر رضی الله عنهما فخدرت رجله فجلس فقال له رجل أذکر أحب الناس إلیک فقال یا محمداه فقام فمشی. 259
دراسه سند الروایه
1- صاحب کتاب أحمد بن محمد بن إسحاق الدینوری مشهور بابن السنی: یقول عنه الذهبی: ابن السنی الامام الحافظ الثقة الرحال أبو بکر أحمد بن محمد بن إسحاق بن إبراهیم بن اسباط الهاشمی الجعفری مولاهم الدینوری المشهور بابن السنی وجمع وصنف کتاب یوم ولیلة وهو من المرویات الجیدة. 260
و هکذا یمدحهُ ابو علی القزوینی فی کتابه «الارشاد»: «وأبو بکر أحمد بن محمد بن إسحاق بن السنی الدینوری قاضی الری اتفقوا علی حفظه وإتقانه ویعتمد علی قوله فی الجرح والتعدیل وکتابه فی السنن مرضی.»261
2- محمد بن ابراهیم الأنماطی: یقول عنه الذهبی: «ابن نیروز الشیخ المسند الصدوق أبو بکر محمد بن إبراهیم بن نیروز البغدادی الأنماطی.»262
عمرو بن الجنید بن عیسی:
یحتمل المراد منه هو عیسی بن عمرو بن الجنید الذی لم یرد فیه أی توثیق فی کتب العامه و هو مجهول الحال؛ ولکن مت أجل اقرار الذهبی و ابویعلی و أیضاً من أجل امامت ابن السنی فی باب الرجال، یکون موثّقاً؛ و علی کلُّ راوٍ فی هذه الطبقه یکون ثقتاً و کون الراوی مجهول الال لا یخل بصه الروایه.
3- محمود بن خدّاش:
یقول الذهبی عنه: «محمود بن خداش الإمام الحافظ الثقة أبو محمد الطالقانی.»263
و أیضاً یقول ابن الحجر: «محمود بن خداش بکسر المعجمة ثم مهملة خفیفة وآخره معجمة الطالقانی نزیل بغداد صدوق من العاشرة مات سنة خمسین وله تسعون سنه.»264
4- ابوبکر بن عیاش:
و هو من روات صحیح البخاری؛ یقول عنه الذهبی: «أبو بکر بن عیاش بن سالم الأسدی الحناط الکوفی، المقریء، العابد، أحد الأئمة الکبار.»265
و هو من روات صحیح البخاری و مسلم یقول عنه بن حجر: «الستة عمرو بن عبد الله بن عبید ویقال علی ویقال بن أبی شعیرة أبو إسحاق السبیعی ولد لسنتین من خلافة عثمان قاله شریک عنه روی عن علی بن أبی طالب والمغیرة بن شعبة وقد رآهما… وقال بن معین والنسائی ثقة… وقال العجلی کوفی تابعی ثقة… وقال أبو حاتم ثقة وهو أحفظ من أبی إسحاق الشیبانی وشبة الزهری فی کثرة الروایة واتساعه فی الرجال.»266
و الذهبی یقول عنه: «أبو إسحاق السبیعی. عمرو بن عبد الله بن ذی یحمد وقیل عمرو بن عبد الله بن علی الهمدانی الکوفی الحافظ شیخ الکوفة وعالمها ومحدثها… وکان رحمه الله من العلماء العاملین ومن جلة التابعین… وهو ثقة حجة بلا نزاع…»267
6- أبو سعید:
نری فی مشایخ أبو اسحاق السبیعی شخصین، یکنّیان بأبو سعید، و کلاهما ثقه، أحدهما أبو سعید عبد الرحمن بن الأبزی و هو صحابی و لایحتاج إلی توثیق، و الآخر أبو سعید المهلّب بن ظالم بن سارق، و أختهُ عنکاء بنت ابی صفره تکون أصغر منه سنّاً و هی صحابیه؛ و احتمال کون ابو سعید المهلب من الصحابه کثیر و إذا تتبعناً کتب العامه نری التصریح فی توثیق ابو سعید المهلب من قبل علمائهم:
«المهلب بن أبی صفرة الأمیر أبو سعید الأزدی عن بن عمر وسمرة وعنه سماک وأبو إسحاق صدوق دین شجاع.»268
تبین لنا أن هذه الروایات نقلت بسندین، و اتفق علماء العامه علی توثیق رجال السند الاول و اضافه إلی ذلک أن شخصین من کبار علماء العامه یعنی الذهبی و ابویعلی، یصححان جمیع روایات الکتاب الذی ذکرت فیه هذه الروایه، فلذا لا یحتاج هذا الکتاب الی أی تصحیح سندی.
توسل صفیة بنت عبدالمطلب
شعر صفیه بنت عبد المطلب فی إرتحال رسول الله حیث تقول:
ألا یا رسول الله أنت رجا ؤنا وکنت بنا برا ولم تک جافیا
وکنت بنا برا رئوفا نبینا لیبک علیک القوم من کان باکیا269
یظهرمن هذین البیتین التی قرئتهما صفیه فی حظور الصحابه وذکرهما المورخون، امران:
ألاول: وهو ان التکلم مع الرسول الاکرم بعد رحیله کان جائزا بل متعارفا بین الناس خلافا لما یعتقده الوهابیه فی قولهم هذا شرک ولغو (أی التوسل)، ومما یأید ذلک قولها: «الا یا رسول الله».
ثانیا: وبما انها قالت «انت رجاؤنا»یکتشف من هذا الکلام ان الرسول أمل المسلمین فی جمیع الاحوال سواء کان فی حیاته المبارکه او بعد وفاته وانه عندما فارق الحیاه لم ینقطع اتصاله مع الناس فی جمیع الاحوال.
توسل عقبه بن عامر بقبر النبی لتقریب طریقه
یقول النووی فی کتابه (تهذیب الاسماء) فی ترجمه عقبه بن عامر:
«عقبه بن عامر الصحابی کان البرید إلی عمر بن الخطاب بفتح دمشق و وصل المدینه فی سبعه ایام، ورجع منها الی الشام فی یومین ونصف بدعائه عند قبر رسول الله وتشفعه به فی تقریب طریقه»270
توسل عبدالله ابن الزبیر بحرمة الرسول
روی الحافظ بن آبارفی کتابه (الحله الیسراء: «دعا عبد الله بن الزبیر وهو آخذبالرکن الیمانی، وفیه: اللم انک عظیم ترجی لکل عظیم، أسألک بحرمه وجهک وبحرمه عرشک وحرمه نبیک ان لا تمیتنی من الدنیا حتی تولینی الحجاز ویسلم علی بلخلافه»271
توسل الصحابی ربیعة بن کعب برسول الله
ینقل احمد بن حنبل فی مسنده عن ربیعه بن کعب انه قال:
«کنت اخدم رسول الله وأقوم له فی حوائجه نهاری اجمع حتی یصلی رسول الله العشاء الاخره، فأجلس ببابه إذا دخل بیته أقول: لعلها ان تحدث لرسول الله حاجه، فما ازال اسمعه یقول: سبحان الله، سبحان الله، سبحان الله وبحمده حتی أمل وفأرجع أو تغلبنی عینی فأرقد. قال: فقال لی یوما لما یری من خفتی له وخدمتی ایاه: سلنی یا ربیعه أعطک. قال: فقلت: انظرنی فی أمری یا رسول الله ثم أعلمک ذلک. قال: ففکرت فی نفسی فعرفت ان الدنیا منقطعه زائله، وان لی فیها رزقا سیکفینی ویأتینی. قال: فقلت: أسأل رسول الله لآخرتی، فإنه من الله (عزوجل)بالمنزل الذی هو به. قال: فجئت فقال: ما فعلت یا ربیعه؟قال: فقلت: نعم یا رسول الله!أسألکتشفع لی إلی ربک فیعتقنی من النار. فقال: من أمرک بهذا یا ربیعه؟قال: فقلت: لاوالله الذی بعثک بالحق ما امرنی به أحد ولکنک لما قلت: سلنی أعطک وکنت من الله بالمنزل الذی انت به، نظرت فی امری وعرفت ان الدنیا منقطعه وزائله وان لی فیها رزقا فیأتینی. فقلت: أسأل رسول الله لآخرتی. فقال: فصمت رسول الله طویلا ثم قال لی: انی فاعل فأعنی علی نفسک بکثره السجود. 272
المطلب الثانی: توسل ائمه العامه و علمائهم
توسل أئمه العامه
1. توسل مالک بن انس
نقل عن مالک بن انس:
(انّه سأله الخلیفة المنصور: إذا زرت النبی فهل أتوجّه إلیه ام إلی القبلة؟ فأجابه الإمام مالک: و لِمَ تصرف وجهک عنه و هو وسیلتک و وسیلة ابیک آدم إلی الله تعالی؟ بل استقبله و استشفع به فیشفعه الله). 273
ابن جماعه فی کتاب «هدایة السالک الی المذاهب الاربعة فی المناسک»یقول:
(رواه الحافظان ابن بشکوال، ثم القاضی عیاض فی «الشفاء» ولا یلتفت إلی قول من زعم انّه موضوع، لهواه الذی اراده). 274
2. توسل محمّد بن ادریس الشافعی
البیهقی فی کتاب «مناقب الشافعی» ینقل عن محمد بن ادریس شافعی الابیات التالیه:
آل النبی ذریعتی و هم إلیه وسیلتی أرجو بهم أعطی غداً بیدی الیمین صحیفتی275
ینقل ربیع بن سلیمان عن الشافعی انه قال:
(دخلت المدینة فی الیوم الثامن بعد صلاة العصر، فأتیت مسجد رسول الله و دنوت من القبر، فسلّمت علی رسول الله و لُذت بقبره…)276
کرکتاب کرامات الاولیاء وکتاب تحفه العالم: ان الشافعی یقول: «قبرموسی بن جعفر التریاق المجرب»277
روی الخطیب البغدادی بإسنادصحیح فی تاریخ بغداد: «ان الشافعی یقول: إنی لأتبرک بأبی حنیفة وأجیء إلی قبره فی کل یوم یعنی زائراً فإذا عرضت لی حاجة صلیت رکعتین وجئت إلی قبره وسألت الله تعالی الحاجة عنده فما تبعد عنی حتی تقضی. 278
و أیضاً ابن حجر المکی فی «خیرات الحسان» یقول: «إعلم انه لم یزل العلماء وذوی الحاجات یزورون قبره (أی قبر ابی حنیفه)ویتوسلون به فی قضاء حوائجهم ویرون نجح ذلک، منهم الامام الشافعی حینما کان ببغداد فإنه جاء عنده قال انی لأتبرک بأبی حنیفه واجیئ إلی قبره»279
3- توسل احمد بن حنبل
محمّد ناصرالدین الالبانی فی کتاب «التوسل، انواعه و احکامه» ینقل عن احمد بن حنبل، انه عندما ذکر حدیث الضریر قال بجواز التوسل بالنبی 280
الذهبی فی کتاب «معجم شیوخ الذهبی» یقول: (و قد سئل احمد بن حنبل عن مسّ القبر النبوی و تقبیله، فلم یر بذلک بأساً. رواه عنه عبدالله بن احمد). 281
ابونعیم الاصبهانی یقول: قرء هذا السند علی احمد بن حنبل: (علی بن موسی الرضا، عن أبیه موسی بن جعفر، عن أبیه الصادق جعفر بن محمد، عن ابیه أبی‌جعفر محمد بن علی، عن أبیه السجاد علی بن الحسین زین العابدین، عن أبیه الحسین بن علی، عن علی بن أبی‌طالب. قال لی احمد بن حنبل: ان قرأت هذا الاسناد علی مجنون برئ من جنونه.)282
و ابونعیم أیضاً یقول: (و کان بعض سلفنا من المحدثین إذا روی هذا الاسناد قال: لو قرئ هذا الاسناد علی مجنون لأفاق.)283
محمد بن عبدالله بن طاهر ابوالعباس الخزاعی یقول: (کنت واقفاً علی رأس أبی و عنده أبن محمد بن حنبل و اسحاق بن راهویه و ابوالصلت الهروی فقال أبی: لیحدثنی کل رجل منکم بحدیث، فقال ابوالصلت: حدثنی علی بن موسی الرضا و کان و الله رضاً کما سمّی… ثم ذکر السلسة المتقدمة، فقال بعضهم: ما هذا الاسناد؟! فقال له أبی: هذا سعوط المجانین، إذا سعط به المجنون برأ). 284
عبدالرحمن بن ابی‌حاتم الرازی یقول: کنت مع أبی بالشام فرأیت رجلاً مصروعاً فذکرت هذا الإسناد، فقلت: أجرب بهذا، فقرأت علیه هذا الإسناد فقام الرجل فنفض ثیابه و مرّ. 285
ابن تیمیه یقول: (هذا الدعاء أی الدعاء بحدیث الأعمی: اللهم إنّی أتوجه إلیک بنبیک محمّد… و نحوه دعا به السلف، و نقل عن أحمد بن حنبل فی منسک المروزی التوسل بالنبی فی الدعاء). 286
و هو أیضاً یقول: (و ذکر الإمام احمد بن حنبل الدعاء عند القبر الشریف فقال: و سل الله حاجتک متوسلاً إلیه بنبیه تقض من الله عزّوجلّ). 287
محمّد ناصرالدین البانی فی کتاب «التوسل، انواعه و احکامه»یقول:
(انّ من صحّ عنده انّ توسل الأعمی کان بذاته فلا شیء علیه، و علیه ان یقف عنده ولا یزید علیه، أی لا یزید علی التوسل بالنبی کما نقل عن العز بن عبد السلام و الإمام احمد). 288
و أیضاً فی شرحه علی کتاب «العقیدة الطحاویة» یقول: (… فأجاز الإمام احمد التوسل بالرسول وحده، و اجاز غیره کالإمام الشوکانی التوسل

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه ارشد درمورد عمر بن عبدالعزیز Next Entries پایان نامه ارشد درمورد أیضاً، الحافظ، «بجاه، بقوله: