پایان نامه ارشد درمورد أحد، فإذا، الشیخ، السید

دانلود پایان نامه ارشد

سبحانه و تعالی اجتباهم و شرّفهم و کرمهم؛ فکما نفع بهم فی الدّنیا ففی الآخره اکثر. فمن أراد فلیذهب إلیهم و یتوسل بهم؛ فإنهم الواسطه بین الله تعالی و خلقه. و قد تقرّر فی الشرع و علم الله تعالی بهم من الاعتناء… 412
18-زینی دحلان، یقول فی کتاب «الدرر السنیه»: «و من تتبع أذکار السلف و الخلف و أدعیتهم و أورادهم وجد فیها شیئاً کثیراً فی التوسل، و لم ینکر علیهم أحد فی ذلک حتّی جاء هؤلاء المنکرون، و لو تتبعنا من أکابر الأمّه فی التوسل لا متلأت بذلک المصحف، و فیهما ذکر کفایه و مقنع لمن کان بمرأی من التوفیق و مسمع». 413
19- السید محمد متولی الشعراوی، یقول فی ردّ مفتی الوهابیه«بن باز»: «و نقل لمن یکفّر المتوسل بالنبی أو الولی: هذّبوا هذا القول قلیلاً: انّ حدوث مثل هذا القول هو نتیجة عدم الفهم، فالذی یتوسل إلی الله بالنّبی أو الولی هو یعتقد انّ له منزله عند الله، و هل یعتقد احدانّ الولی یجامله لیعطیه ما لیس له عندالله؟ طبعاً لا. و هناک من قال: انّ الوسیله بالأحیاء ممکنه و انّ الوسیله بالأموات ممنوعه. و نقول له: أنت تضیق امراً متسعاً؛ لأن حیاه الحی لامدخل لها بالتوسل؛ فان جاء التوسل بحضرته إلی الله، فانک قد جعلت التوسل بحبک لمن علمت انّه اقرب منک إلی الله، فحبّک له هو الذی یشفع، و ایاک ان تظن انّه سأتی لک بما لا تستحق… 414
20- السید محمد بن عربی التیانی الحسنی، و هو أحد علماء مکّه المکرمه یقول فی کتاب «برائه الأشعرین»: «انّ التوسل لا یسمی عباده قطعاً و لایقال فیه عباده، و إنّما هو وسیله إلیها و وسیله الشئ غیره بالضروره، و هو واضح؛ فانَّ التوسل لا تقرب فیه للمتوسَّل به ولا تعظیمه غایه التعظیم، التعظیم إذا لم یصل إلی هذا الحدّ لا یکون الفعل المعظم به عباده، فلا یطلق اسم العباده علی ظهر من الإستعمال اللغوی الّا علی ما کان بهذه المثابه؛ من کان العمل دالاً علی غایه الخضوع منوّیاً به التقرّب للمعبود، تعظیماً له بذالک التعظیم التام، فإذا اختل شئ منها الإطلاق…». 415
21- السید یوسف السید هاشم الرفاعی، و هو من العلماء و الشخصّیات البارزه فی دوله الکویت یقول فی حکم التوسل: «و الحاصل انّ مذهب السنه و الجماعه صحه التوسل و جوازه بالنّبی فی حیاته و بعد وفاته، و کذا بغیره من الأنبیاء و المرسلین و الأولیاء و الصالحین، کما دلّت الاحادیث السابقه. و امّا الّذین یفرقون بین الاحیاء و الأموات حیث جوزوا بعض التوسلات بالأحیاء لا الأموات فهم القریبون من الزلل؛ لأنَّهم اعتبروا انّ الأحیاء لهم التاثیر دون الأموات، مع انّه لا تاثیر ایجادیاً لغیر الله سبحانه و تعالی علی الإطلاق، و أما الافاده و فیض البرکات و الإستفاده من ارواحهماستفاده اعتیادیه، و توجه ارواحهم إلی الله سبحانه و تعالی طالبین فیض الرحمة علی ذلک المتوسل، فهو شیء جائز و واقع و خال من کل خلل بدون الفرق بین الاحیاء و الأموات. 416
22- الشیخ نظام الدّین، و هو المفتی لدار العلوم فی «دیوبند» بعد ما ینقل الأحادیث و أقوال أهل العلم فی مسأله التوسل یقول: «و اتضح من هذه النقول أنَّ المتوسلین لیسوا مشرکین، و انّ التوسل لیس شرکاً؛ صومهم و صلاتهم و حجّهم و زکاتهم جائز و صحیح مثل سائر المسلمین». 417
23- شیخ احمد شیخو و هو رئیس المجلس المرکزی لإتحاد المبلّغین بجکارتا، عندما یتطرّق إلی مسأله التوسل یقول: «و اقول: ان التوسل بالنبی جائز فی کل حال؛ قبل خلق، فی مدّه حیاته و فی الدنیا و بعدموته، فی مدّه البرزخ و بعد البعث فی عرصات القیامه و الجنَّه». 418
24-العلامه صالح نعمان: و هو أحد المفتین لجماه فی سوریه یقول: «و قد اجتمعت الأمه علی جواز التوسل إذا اصحّت العقیده، و اجماع الأمه حجه شرعیه، کما قال: «لا تجتمع امتی علی ضلاله». امّا ما یدعیه بعض الغلاه من الوهابیه بان حکم التوسل بانّه شرک فلا دلیل علیه شرعاً و لا عقلاً». 419
25- خلیل احمد السهارتبوری، یقول فی کتاب «المهنّد علی المفنّد»: «عندنا و عند مشایخنا یجوز التوسّل بهم فی حیلتهم و بعد وفاتهم، بأن یقول: اللهم إنّی أتوسل إلیک بفلان أن تجیب دعوتی و تقضی حاجتی، کما صّرح به الشاه محمد اسحاق الدهلوی و المهاجر المکی و رشد الکنکومی. 420
26- الشیخ محمد حامد الحمودی، یقول فی کتاب «الرّد علی الأبطیل»: «یجوز التوسل إلی الله سبحانه و تعالی برسله و انبیائه و علی آلهم، و باولیائه، فانّه جائز و سائغ عند اهل الحق، بل انّه مستحب؛ إذ هو من اسباب اجابه الدعاء، و لیس فیه ادنی شبه بشرک… 421
27- السکی الشافی، و هو الاءمام تفی الدین علی بن عبد الکافی الأنصاری، الخزرجی، المصری الشافعی السبکی أحد أئمه الشوافع و کان معاصراً لاءِنبی تیمیه یقول فی کتابه«شفاء السقام فی زیاره خیر الأنام»: «اعلم انّه یجوز و یحسن التوسل و لاءِستغاثه و التشفّع بالنبی إلی ربّه سبحانه و تعالی، و جواز ذلک و حسنه من الامور المعلومه لکل ذی دین، المعروفه من فعل الأنبیاء و المرسلین و سیر السلف الصالحین، و العلماء و العوام من المسلمین و لم ینکر أحد ذلک من اهل الأدیان، لاسمع به فی زمن من الأزمان حتّی جاء ابن تیمیه، فتکلّم فی ذلک بکلام یلبس فیه علی الضعفاء الأغمار، و ابتدع مالم یسبق إلیه فی سائر الأعصار.
و حسبک انّ انکار ابن تیمیه للإستغاثه و التوسل قول لم یقل عالم قبله و صار بین اهل الإسلام مثله…
و اقول: انّ التوسل بالنبی جائز فی کل حال، قبل خلقه و بعد خلقه، فی مدّه حیاته فی الدنیا و بعد موته، و فی مدّه برزخ و بعد البعث و فی عرصات القیامه و الجنّه. 422
28- ابن قدامه الحنبلی، یقول فی کیفیه زیاره قبر الرسول…: ثم تأتی القبر فتول؛ و قد اتیتک مستغفراً من ذنوبی بک إلی ربّی… 423
29- محمد بن عمر الغمری الواسطی، یقول النّبهانی فی کتاب «شواهد الحق فی الاستغاثه بسید الخلق»: نقلاً عن محمد بن الغمری: «… فانَّه هو الواسطه بیننا و بینه تعالی، الدلیل لنا علیه، و المعرف لنا به عزّ وجلّ و التعلیق بالواسطه متقدم علی التعلیق بالمتوسط إلیه؛ فإن الواسطه هو السبب فی دخول علی الملک العظیم و وسیله إلی منازل القرب، فهو الواسطه بین الخلق و بین ربهم تعالی. 424
30- محمد عثمان البریلوی، یقول فی کتاب«کشف الفیوض» عن الإستغاثه و التوسل بلأمام الکاظم: «قبر موسی الکاظم التریاق الأکبر». 425
31- ابو سلیمان سهیل الزبیبی، و هو إمام جامع النجارین بدمشق عندما یطرّق إلی مسأله التوسل یقول: «إن الإعتقاد بالتوسل بالأنبیاء و المرسلین علیهم الصلاه دو التسلیم و الأولیاء الصالحین المجمع علی فضلهم و صلاحهم وعدلهم و لایتهم إیمان لا کفر و جائز عندی.
32- ابو الحسن علی بن حسین ابو لوز:
و هو أحد علماء الوهابیه، یقول فی کتاب «التوسل أقسام و احکامه»: و قد اتفق جمهور علماء آهل السنه و الجماعه علی شرعیه التوسّل، و استدلوا علی ذلک بالآیات و الأحادیث الصحیحه فقد ذکر الله عزّو جل الوسیله بلفظها الخاص فی موضعین من کتابه العزیز، قال تعالی: «أولئک الَّذین یدعون یبتغُون إلی ربّهم الوسیله أیهُم أقربُ»، و قال تعالی: «یا أیهُا الّذین آمنوا الله و ابتغوا إلیه الوسیله» و أما الأحادیث فقد روی البخاری فی صحیحه عن جابر قال: «قال رسول الله: من قال حین یسمع النداء: اللهُمَّ ربّ هذه التامه و الصلاه القائمه، آت محمّدٍ الوسیله و الفضیله، و ابعثه اللهمَّ مقاماً محموداً الَّذی وعدته، حلّت له شفاعتی یوم القیامه»، و فی صحیح مسلم عن عبدالله بن عمر بن العاص قال: قال محمد رسول الله: «إذا سمعتم الموذن فقولوا مثل ما یقول، ثمَّ صلوا علی، فإنّهُ من صلی علی صلی الله علیه بها عثراً، ثم سلوا الله لی الوسیله؛ فإنَّها منزله فی الجنّه لاتنبغی إلا لعبد من عباد الله، و أرجو أن أکون أنا هو، فمن سأل الوسیله حلّت لهُ الشفاعه» و الوسیله لرسول الله هی الدرجه الرفیعه. 426
33- الشیخ نظام الحنفی:
یقول الشیخ نظام الحنفی فی «الفتاوی الهندیه» من کتاب المناسک: باب خاتمه فی زیاره قبر النبی بعد ان ذکر کیفیه و اداب زیاره فبر الرسول ذکر و یقول: اللهمّ إنّک قلت و قولک الحق: و لوأنّهم إذ ظلموا أنفسهُم جاءُوک»427، و قد جئناک سامعین قولک طائعین أمرک، مستغیثین بنبیک إلیک. 428
34- الشیخ ابن الحاج المالکی:
قال الشیخ ابن الحاج المالکی المعروف بإنکار للبدع فی کتاب «المدخل»: فالتوسل به هو محل حطّ أحمال الأوزار و أثقال الذنوب و الخطایا، لأن برکه شفاعته و عظمها عند ربّه لایتعاظمها ذنب، إذ أنّها أعظم من الجمیع، فلیستبشر من زاره و یلجأ إلی الله تعالی بشفاعه نبیه من لم یزره، اللهمّ لا تحرمنا منا شفاعته بحرمته عندک امین یا ربّ العالمین، و من اعتد خلاف هذا فهو محروم.
35- الامام المرادی:
«یقول الامام المرادی فی کتاب«الإنصاف» من کتاب صاه الإستسقاء: و منها «أی من الفوائد» یجوز التوسل بالرَّجل الصالح، علی الصحیح من المذاهب، و قیل: یستحب، قال الامام أحمد للمروذی: یتوسل بنبی فی دعائه، و جزم به فی المستوعب و غیره». 429
المطلب الرابع: القصص التاریخیه الداله علی مشروعیة التوسل
قصه الراهبین مع أبی عبد الله الفرحی
وقال السید الجلیل قطاع المفاوز علی قدم التوکل أبو عبد الله الفرحی – قدس الله سره ونور ضریحه -: خرجت مرة أرید الزیارة من طریق المفاوز، فوقعت فی التیه، فکنت فیه أیاما حتی أشرفت علی الموت، فبینا أنا کذلک إذ رأیت راهبین یسیران، کأنهما خرجا من مکان قریب یریدان دیرا لهما بالقرب، فملت إلیهما، فقلت: أین تریدان؟ فقالا: لا ندری. فقلت: من أین أتیتما؟ قالا: لا ندری. قلت: فتدریان أین أنتما؟ قالا: نعم، نحن فی ملکه، وبین یدیه. قال: فأقبلت علی نفسی أقول لها: راهبان یتحققان بالتوکل دونک. ثم قلت لهما: أتأذنان لی فی الصحبة؟ فقالا: ذاک إلیک.
قال: فسرنا، فلما أمسینا قاما إلی صلاتهما، وقمت إلی صلاة المغرب، فتیممت وصلیت، فنظرا إلی وقد تیممت فضحکا منی، فلما فرغا من صلاتهما، بحث أحدهما بیده فإذا بالماء قد ظهر، وإذا بطعام موضوع.
قال: فبقیت أتعجب من ذلک، فقالا لی: أدن وکل واشرب.
قال: فأکلنا وتوضأت، وقاما فلم یزالا فی صلاتهما وأنا فی صلاتی حتی أصبحنا، فصلیت الفجر، ثم قاما یسیران، فسرنا إلی اللیل، فلما أمسینا تقدم الآخر، فصلی بصاحبه، ثم دعا بدعوات ثم بحث الأرض بیده، فنبع الماء وظهر الطعام، فقالا لی: ادن وکل واشرب.
قال: فأکلنا وشربنا وتوضأت للصلاة، ثم نضب الماء وغار حتی لم یبق له أثر، فلما کانت اللیلة الثالثة، قالا لی: یا مسلم اللیلة نوبتک. قال: فاستحییت من قولهما، ودخلنی من ذلک هم شدید.
قال: فقلت فی نفسی: اللهم إنی أعلم أن ذنوبی لم تدع لی عندک جاها، ولکنی أسألک وأتوسل إلیک بنبیک المکرم عندک: ألا تفضحنی عندهما، ولا تشمت بنبیک محمد.
قال: فإذا بعین خرارة وطعام کثیر، قال: فأکلنا وشربنا، ولم نزل علی حالنا حتی بلغت النوبة الثانیة إلی، قال: فدعوت بمثل ما دعوت أولا وتوسلت بالنبی، فإذا بطعام اثنین و شراب اثنین دون ما کان. قال: فتقاصرت إلینفسی، وقصرت عن الأکل، وأریتهما أنی آکل، فسکتا عنی.
قال: وسرنا حتی بلغت النوبة الثالثة إلی، قال: فدعوت بمثل ما دعوت وتوسلت بالنبی وقوی حالی فی أمر صدق توسلی به علمی بأنه وسیلة من قبلی، فإذا بطعام اثنین والماء مثل ذلک، فغمنی ذلک.
قال: فغلبتنی عینای من الهم خوف الشماتة بدیننا، فإذا بقائل یقول لی:
أدرکناک بالإیثار الذی خصصنا به محمدا من دون الأنبیاء، وهی علامته وکرامة أمته من بعده إلی یوم القیامة.
قال: فلما بلغت النوبة الرابعة إلی قالا: بلی یا مسلم ما هذا، إنا نری فی طعامک وشرابک نقصا، فلم ذلک؟ فقلت لهما: أو لم تعلما أن هذا خص الله – عز وجل – به نبیه محمدا من بین الأنبیاء، وخص أمته به من بعده، إن الله – عز وجل – یرید لی الإیثار، وقد آثرتکما اقتداء بنبی الکرم، فقالا: صدقت.
ثم قالا: نشهد أن لا إله إلا الله، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله بالهدی ودین الحق، صدقت فی قولک، هذا خلق محمد فی کتب الله المنزلة، إن الله

پایان نامه
Previous Entries پایان نامه ارشد درمورد تعالی،، الشیخ، تعالی:، أیضاً Next Entries پایان نامه ارشد درمورد الوافی بالوفیات