منابع پایان نامه ارشد درمورد لغة، سنة، الّا، الإسلامیة

دانلود پایان نامه ارشد

اللغة الجریئة ، اللغه السّیاسیّة ، واللغه الثّوریة ، و جعل الحسین (ع) ینهج نهجاً جدیداً اکثر صرخه و جرأۃ ، و سلک (ع) فی تلک اللقاءات أسالیب متعددة ، فهذا یناسب أسلوبه الخطبه ، و ذاک اسلوبه اللقاء بنفسة ، و ذاک یبعت لة رسالة أو یبعث لة نائبه أو رسولة ، و علینا هنا ان ندرس لغة الحسین (ع) اللغه الثّوریة السّیاسیّه کما یقول السّیاسیّون فی عصرنا»99.
لغة الحسین (ع) السّیاسیّة :
«کتب الفقیه محمّد حسین النجفی مقالاً فی الحسین (ع) مبیناً ملامح لغة الحسین (ع)و أختلاف لغة عن لغة أبیه علیّ علیه السلام ، فلو قرأنا ما ورد عن الحسین (ع) من قول و قرأنا ما ورد عن أبیه و عن جدّه و اخیه من خطب واجابات لوجدنا ان للحسین (ع) لغة معینه تختلف عن لغة أبیه و جده ، الحسین (ع) مختلف فی لغة و اسلوبه و صیاغة للجمل ، الحسین (ع) حماس و الحسین صرحة و الحسین إراده صلبة هذا ما وجدناه فی خطبه السّیاسیّة ، لیس فیها لف و دوران ، و لیس فیها خشیه من سلطان و اللغه السّیاسیّه عند الحسین (ع) هی الطابع فی کلامه و کلماته ، و الجرأة هی الطابع الثّانی و االصراحة و التحدی و قول الحق ، فلو قرأنا کلماته لراینا حسیناً خلف هذه الکلمات و هی تمثل الانسان الواقعی و الصدق و قول الحق »100.
هذا هو تراث الحسین السّیاسیّ ، إرتحل الحسین (ع) و خلف هذا التراث ، قال هذا و أعلنها بصراحه ، ثم عزم و توکل ، و اندفع و وقف ، و أثبت وجوده و أقام ألف حُجه . و کانت لغة، لغة الصابرین الثابتین فی أشدالمواقف و هو القائل : «الموت قنطرة» وهو القائل : «صبراً علی الموت یا بنی عمو متی » و هو القائل : « خط الموت علی ولد آدم مخط القلادة علی جید الفتاة » هذه نمأذج من تراث الحسین (ع).

الباب الثالث
الفصل الأوّل : «الفکر الجهادی فی حیاۃ الإمام الحسین (ع)»
• الجهاد من خلال القرآن
• الجهاد فی اقوال الرسول الاکرم (ص)
• فضل الجهاد فی کلام الإمام علی بن ابی طالب (ع)
• الفکر الجهادی للإمام الحسین (ع)
• الحرکة الجهادیة للإمام الحسین (ع)
• رفض البیعة لیزید
• خروج الإمام(ع) و اعلان الثّورة
• الخطب الجهادیة للإمام(ع)
• الکتب و الرسائل

الجهاد من خلال آیات القرآن الکریم :
من أجل معرفة ماهّیه الجهاد و أهمیته فی الإسلام یجب قبل کل شیی ان نتوجه الی القرآن الکریم الذی هو أصل الإسلام و هو الدستور السماوی فمن خلال آیات القرآن یتضح جیداً أن الجهاد علی عکس ما یتوهم البسطاًء لاینحصر بقتال المشرکین فقط، بل یشتمل علی جهاد کل الفئات الفاسدة و الحکومات الضالة و الاهواء المنحرفة ، و الخلاصة أنه یشتمل علی مناهضة جمیع مظاهر الفساد و الظلم. فمن خلال التدبر فی الآیات القرآنیة یتضح ان ماهیة الجهاد هی مواجهة الظلم و أنّ مواجهة الشرک هی من مصادیقه، بدلیل ان الله تبارک و تعالی یقول: «لاتشرک بالله ان الشرک لظلم عظیم»101 و من هنا یتضح لنا ان الهدف الاساسی فی جمیع انواع الجهاد الألهی هو ازالة اساس الظلم و الانحراف، سواء فی میدان العقیدة أو فی میدان العمل و فی ظل هذا الهدف نجد ان الإسلام یَوجب جهاد المشرکین من جهه و ذلک فی مجال العقیده و الفکر بقول الله تبارک و تعالی : « و قاتلوا المشرکین کافه»102 و من جهة أخری یوجب جهاد الفاسقین ای المنحرفین و الظلمة و هذا فی مجال العمل و یقول الباری جل و علا : « فقاتلوا التی تبغی»103
و الإسلام بالأمر الأوّل یحقق أساس التوحید و بالامر الثّانی یحقق نظام العدالة و یشید أرکان الحکومة الإسلامیة. لهذا ان الإسلام یری أن هذین الواجبین متلا زمان و مکملان بعضهما لبعض.
ألجهاد فی اقوال الرسول الاکرم (ص) :
بعد ان عرفنا من خلال آیات القرآن ان الجهاد هو عبارة عن تحقیق اساس التوحید و تشیید ارکان العدالة فی المجتمع،هنا لنری ما قال الرسول الاکرم صلی الله علیه وآله وماروی عنه فی فضل الجهاد .قال (ص) : « أقرب العمل إلی الله الجهاد فی سبیل الله و لا یقاربه شییء »104 و قال (ص) : « الزموا الجهاد تصحوا و تستغنوا » 105 و فی هذین الحدیثین أشار صلی الله علیه و آله بأن أدنی و أقرب عملاً لله تبارک وتعالی و الذی لا یساویه عمل هو الجهاد فی سبیله ، و فی الحدیث الثّانی یشیر علی ان صحة المجتمع وازالة الفقر مرهونه بملازمة الجهاد فی سبیل الله تعالی.
و قال (ص) : « ثلاثة من قالهن دخل الجنة » : من رضی بالله رباً و بالإسلام دیناً و بمحمّد رسولاً لها من الفضل کما بین السماء و الارض و هی الجهاد فی سبیل الله عزوجل »106
فی هذا الحدیث إشارة الی فضل الجهاد و قارنه(ص) بقبول الوحدانیة للباری عزوجل و قبول الإسلام دیناً و التصدیق بالرسالة المحمّدیة و هذا بیان عظیم لفضل الجهاد ، الذی فضله یساوی ما بین السماء والارض. وقد عرّف(ص) الجهاد و أمر به حیث قال: «جاهدوا المشرکین باموالکم و أنفسکم و السنتکم»107 و بهذا القول بین (ص) ان الجهاد لیس فقط بالسیف و ساحة المیدان بل المجهادة فی بذل الاموال لاعتلاء کلمة الإسلام و کذلک الجهاد باللسان و الکلام و هذه هی مراتب الجهاد. ثم قال (ص) : « بأن اعظم انواع الجهاد و افضله هو جهاد النفس و عبر عنه (ص) بجهاد الاکبر و ذلک لما قال للراجعین من مجاهدة الکفار: «مرحبا بقوم قضوا الجهاد الاصغر و بقی علیهم الجهاد الاکبرقالوا :یارسول الله ما الجهاد الاکبر؟ قال (ص) جهادالنفس»108؛ «جاهدوا اهوائکم تملکوا انفسکم»109 و هنا صلی الله علیه و آله یشیر الی أعلی مرتبه للجهاد و یقول مجاهدة النفس هی جهاد الاکبر ».
و قال (ص) : « الجنة تحت ظلال السیوف »110 و هذه الکلمة تبین عظمة الجهاد و ان نهایتهُ إمّا الفوز بالمعرکة و إمّا الشهادة و الدخول فی الجنة و ذلک هو الفوز العظیم. و بین صلی الله علیه و آله بقوله : « ذروة سنام الإسلام الجهاد فی سبیل الّله لایناله الا أفضلهم »111
فضل الجهاد فی کلام الإمام علی بن ابی طالب (ع) :
و أما ما نری فی کلام الإمام علی بن ابی طالب (ع) تلک الشخصیة العظیمة التی أخذت الحکمة و العلم من أکبر معلم فی العالم و هو الرسول الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم حیث قال(ع) : « علمنی رسول الله (ص) الف باب من الحکمة یفتح لی من کل باب الف باب » نری کلامه (ع) فی فضل الجهاد و المجاهد فی سبیل الله عزوجل بقوله فی خطبته (ع) رقم 27 حیث قال : « أما بعد فإن الجهادبابٌ من أبواب الجنة فتحه الله لخاصة أولیائه وهو لباس التقوی ودرع الله الحصینة وجنته الوثقیة ، فمن ترکه رغبة عنه ألبسه الله ثوب الذل » 112
نری فی قول الإمام علیه السلام ان للجهاد فضلاً عظیماً و منزلة لایوصل الی تلک المرتبه الّا الذین بذلوا انفسهم فی سبیل التوحیدوتشیید ارکان العدالة فی المجتمع ، و عبّر علیه السلام عن الجهاد بأنه الدرع القویة و اللباس الحصین الذی یحرس لابسه من کل أذی، و أن أبواب الجنه تفتح إمام المجاهدین، و الذین یترکوا الجهاد یکونوا أذلة فی الدنیا و الاخرة و یخسروا تلک المرتبة التی أخصّها الله عزوجل للمجاهدین .
ومن وصیة له علیه السلام فی أحد رسائله: «الله الله فی الجهاد باموالکم و أنفسکم و ألسنتکم فی سبیل الله»113 و فی هذه الوصیة عرّف کما عرفّ رسول الله صلی الله علیه و آله مراتب الجهاد، عرفّ (ع) الجهاد بأنه أحد أرکان و دعائم الایمان و قال فیه : « الجهاد علی أربعة شعب : علی الامر بالمعروف ، و النهی عن المنکر ، والصدق فی المواطن و شنئان114 الفاسقین و قال علیه السلام فمن أمر بالمعرف شدّ ظهور المسلمین و من نهی عن المنکر أرغم أنوف115 الکافرین و المنافقین و من صدق فی المواطن قضی ما علیه و من شنئ (عادی ) الفاسقین و غضب لله ، غضب الله له و أرضاه یوم القیامة»116
الفکر الجهادی للإمام الحسین علیه السلام :
الإسلام حثّ علی الجهاد ، من أجل تحقیق القیم الإسلامیة و تشیید ارکان العدالة الإسلامیة بین لنا ان الجهاد من أهم التکالیف الالهیة التی أوجبها علی المسلمین عموماً و علی قادتهم خاصة علی الخصوص علی الإمام المعصوم (ع) عندما یری الشریعة الإسلامیة لایُعمل بها و ان الحاکم تارک لطاعة الله جل و علا و مظهر للفساد و معطل لحدود الباری ، یحل حرام الله و یُحرّم حلاله ، فعلیه و علی المسلمین کافة ان ینهضوا ضد هذا الحاکم ، لذلک نری ان الإمام الحسین علیه السلام بفکرۃ النیّرة و علمیّة الفذة بعد ان وصف السلطان الجائر و الحاکم الظالم الذی ترک طاعة الرحمن و التزم بطاعة الشیطان صرح فی کلام (ع) عرفّ فیه الحاکم العادل و الإمام الذی یحکم الامه بقوله النیر : « ما الإمام الّا العامل بالکتاب و السنه و القائم بالقسط و الدائن بدین الحق و الحابس تفسه علی ذات الله »117 فی هذا الکلام النورانی صرح الإمام بصراحه أن الحاکم الإسلامی یجب أن تتوفر فیه هذه الشرایط ، هکذا کانت فکرة الإمام(ع) اتجاه النظام الحاکم و علی هذه الاسس حقاً کان علیه أن لایبایع یزید صاحب الصفات السیئة و الرذیلة ، فعند ذلک بدأت روحه الجهادیة نهضة المقدسة و رسم خطاً فکریا و جهادیاً للامم الحاضرة انذاک و المستقبلة، و أسس لهم طرق المقابلة للجور و الظلم و خرق النوامیس الشریفة و التعدی علی قداستها و قوانینها ، و قد استنارت الامم طریقها بفکرة الإمام (ع) الجهادیة و اقدامه علی تقدیم نفسه و بذل کل مالدیه من جاه و حرمات فی سبیل تأیید الدعوة المحمّدیة دروساً عالیة للأجیال،. وقد نری فی وصیته التی کتبها فی رسالة و وجهها الی أخیه محمّد بن الحنفیه قبل خروجه من المدینة المنورة و اعلن فیها عن سبب خروجه و یوکد فیها أن تردی الاوضاع السّیاسیّة و الاقتصادیة و الفکریة، و احساسهُ بمسئوولیة الإصلاح هی التی دفعتهُ للتحرک و الخروج علی النظام الجائر فقد جاء فی نفس الرسالة : « أنی لم أخرج أشراً118 و لابطراً119 و لامفسداً و لاطالماً و أنما خرجتُ لطلبِ الإصلاح فی أُمه جدی رسول الله صلی الله علیه و آله ، أرید أن آمر بالمعروف و أنهی عن المنکر و أسیربسیرة جَدی و أبی »120 هکذا کانت فکرة الإمام علیه السلام الجهادیة و ألتی أوضحها فی هذه الرساله التی تعبتر سنداً قیماً و ثمنیاً أوضح فیه تردی الاوضاع من کل جانب و ان الحاکم فقد شرعیه بالاعمال التی تنافی القیم الإسلامیة .
و عندما سئل علیه السلام عن الجهاد هل هو مستحبٌ أم واجب ؟
فقال علیه السلام :« الجهادُ علی أربعة أوجه : «فجهادان فرض وجهاد سنة لایقام الّا مع الفرض و جهاد سنة فاما أحد الفرضیین فجهاد الرجل نفسه عن معاصی الله و هو أعظم الجهاد و مجاهدة الذین یلونکم من الکفار فرض ،.وأما الجهاد الذی هو سنة لایقام الّا مع الفرض ،فان مجاهدة العدو فرض علی جمیع الأمة لو ترکوا الجهادلأتاهم العذاب وهذا هو من عذاب الامة وهو سنة علی الإمام وحده ان یأتی العدو مع الامة فیجاهدهم ، و امّا الجهاد الذی هو سنة ، فکل سنة أقامها الرجل و جاهد فی أقامتها وبلوغها و إحیائها فالعمل و السعی فیها من أفضل الاعمال لأنها احیاء السنة»121 و قد أوضح علیه السلام فی هذا الکلام النیر و الذی قسم فیه الجهاد علی أربعة أقسام:
الأوّل : جهاد الانسان نفسه و منعها من المعاصی و هو من الواجبات و من أعظم انواعه کما عبر عنه جده رسول الله صلی الله علیه و آله و أشرنا علیه سالفاً حیث قال (ص) للمجاهدین الذین رجعوا من جهاد الکفار قال لهم : «قضیتهم جهاد الاصغر و علیکم « بجهاد الاکبر قالوا یا رسول الله» : و ما جهاد الاکبر ، قال (ص) : جهاد نفس
الثّانی : أیضا من الجهاد الواجبة و هو مجاهدة الکفار و یجب علی کل مسلم اذا اعلن من قبل الحاکم العادل الإسلامی الدفاع عن بیضة الإسلام والقیم الإسلامیة وجب علی مکلف ان یجاهد الکفار المعتدین. الثالث: هذا النوع من الجهاد فی نفسه مستحب و لایقام الا مع الواجب کماأشارالإمام (ع) واجب علی جمیع الامة بحیث اذا ترکوا هذا الجهاد ذلوا و اصبحوا فی عذاب و العذاب یشملهم جمیعاً و بخذلانهم و عدم مناصرتهم الإمام فیکون مستحب و اذا قاموا و ناصروه وجب علیه القیام فلذلک لا یکون وِاجب هذا الّا مع المناصره من قبل الأمة .
الرابع : هذا

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد حدود الله Next Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد قرآن کریم، أهل البیت