منابع پایان نامه ارشد درمورد قرآن کریم، أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

النوع من الجهاد مستحب علی جمیع الامة و هو مجاهدة الشخص من أجل أحیاء سنة حسنة فی المجتمع و هو من أفضل المستحبات الجهادیه ، لأن إحیاء السنة الحسنة و العمل بها والسعی لها من الاعمال الحسنة، و اذا أحییت سنة حسنة و أُقیمت کان لصاحبها الاجر و الثواب و کذلک للذی یجاهد فیها و یعمل بها .
الحرکه الجهادیة للإمام الحسین (ع) :
اولاً ، رفض البیعة لیزید :
«لمّا مات معاویة ابن ابی سفیان فی النصف من رجب سنة «60 للهجرة»122 و جلس ابنه یزید علی کرسی الحکم ، کتب إلی والیه فی المدینة کتاباً یأمره بأخذ البیعة من الناس عامة و من الحسین (ع) خاصة ، فأرسل الولید و الی المدینه الی الحسین (ع) أن یحضر و یُبایع یزید . فلما حضر الإمام(ع) عند الولید فجرت بینها مشاجرة حول البیعة و کان مروان بن الحکم حاضراً عند الولید و لمّا رای رفض الإمام (ع) البیعة لیزید قام و هدد الإمام (ع) بالقتل ، فغضب الإمام (ع) و قال : یا بن الزرقا أنت تقتلنی
ام هو ؟ کذبت و أثمت ثم أقبل علی الولید و قال : ایها الامیر إنا أهل بیت النبوة و معدن الرسالة و مختلف الملائکة ، بنا فتح الله و بنا یختم و یزید شارب الخمور و قاتل النفس المحرمة ، معلن بالفسق ، و مثلی لا یبایع مثله و لکن نصبح و تصبحون و ننظر و تنظرون أینا أحق بالخلافة»123.
لقد أوضح الإمام علیه السلام فی کلامه الصریح محلّهم من موضع الرسالة و ان الله تبارک تعالی انزل القرآن فی بیوتهم و أنتشر و أتسع بهم الإسلام، ثم عرّف یزید و ما فیه من الصفات السیئة و بین
علیه السلام أنه لا تجوز له البیعة لهکذا حاکم غیر شرعی، ثم أنه علیه السلام فی رفضه البیعة لیزید سجل للتاریخ صفات الحاکم الغیر شرعی کما هو تفسیر لما ورد فی القرآن الکریم الذی یقول فی آیاتة الشریفة :
1. قول الله تبارک و تعالی : « و لاتوتوا السفهاء اموالکم التی جعل الله لکم قیاماً » 2 . و استدلوا العلماء و الفقهاء و المفسرون فی جمیع مذاهب المسلمین بهذه الآیة المبارکه علی شرط العقل للحاکم و الإمام الذی یحکم و یأمّ المسلمین . و من أسفه من یزید الذی یشرب الخمره و یفسقُ جهراً و یلعب مع القردة .
2. قوله تعالی : « یا ایها الذین آمنوا لا تتخدوا الکافرین أولیاء من دون المؤمنین »124 استدلوا المفسرون بهذه الآیة الکریمة علی شرط الإسلام بان یکون الحاکم مسلماً مؤمناً حقیقیاً، ونعلم ان یزیدلمّاادخلوا علیه الاسری من آل بیت محمّد صلی الله علیه و آله ووضع رأس الإمام علیه السلام بین یدیه تمثل بأبیات الزبعری و قال فی بعضها :
لعبت هاشم بالملک فلا خبرٌ جاء و لا وحئ نزل125 و هذا بیان لکفر یزید ، بانکاره نزول الوحی و الرسالة المحمّدیة و هذا البیت من الشعر یعنی بنی هاشم و المقصود من بنی هاشم هو رسول الله(ص)بتعبیره لعب بالملک با سم الإسلام والرسالة و انه لم ینزل علیه الوحی من السماء و لاجاءَهُ خبر من عند الله تعالی .
3. قوله تعالی: « و إذ ابتلی ابراهیم ربه بکلمات فاتمهن قال إنی جاعلک للناس إماماً قال و من ذریتی قال لاینال عهدی الظالمین»126 استدلوا بها العلماء علی العدالة عند الحاکم الإسلامی و لاتکون الولایة و الإمامة للظالمین و کما نعرف ان یزید کان ظالماً فاسقاً، قتل صحابه النّبیّ(ص) و قتل أهل بیتة ، فتراه یکفر بالنبوة و القرآن و الوحی، و هل الکفر و الزَندقة إلا هذا ؟!
ثانیاً ، خروج الإمام و اعلان الثّوره :
لمّا رفض الإمام البیعة لیزید خرج من المدینه بشعار الأمر بالعدل والمعروف والنهی عن المنکر والدعوة الی کتاب الله و نبذ الطاغوت و الحکم القبلی و القانون الجأهلی و السعی الی السیر بسیره جده(ص) و أبیه(ع) و لذلک اعلن ثورة و نهضة من أجل »:127
اولاً : فان السنة قد أُمیتت و ان البدعةَ قد أُحییت
ثانیاً : ان بنی امیة قد لزموا طاعة الشیطان و ترکوا طاعة الرحمن
ثالثاً : ان هؤلاء أحلوا حرام الله و حرموا حلاله
رابعاً : ان هؤلاء أظهروا الفساد و استاثروا بالفیء
خامساً : أن الحق لایعمل به و أن الباطل لا یتناهی منه
فخرج الإمام (ع)الی مکة المکرمة فی اواخرشهر رجب و انتشر الخبر فی المدینة المنورة ان الإمام (ع) امتنع عن البیعة لیزید و وصل الخبر الی مکة و الکوفة و البصرة و کانت رحلة الإمام الحسین(ع) الی مکة بدایة نهصته و اعلاناً صریحاً بعدم اعترافه بشرعیة خلافة یزید و اغتصاب ذلک المنصب الخطیر، فجعل أهل العراق یکاتبون الإمام (ع) و یطلبون منه التوجه الی العراق لیستنذقهم من ذلک النظام الفاسد الذی غیّر وجه الخلافة الإسلامیة بأبشع صورة وأقبح کیفیة !
بدأت الرسائل و المراسلات تتوصل ما بین الکوفة و مکة المکرمة و ازداد الناس اصراراً و الحاحاً علی الإمام(ع) أن یلبی طلبهم لأنه الخلیفة الشرعی لرسول الله صلی الله علیه و آله و المنصوص علیه بالخلافه من جده رسول الله (ص) و أبیه علی بن ابی طالب و أخیه الحسن علیهم السلام .
«و قرر الإمام(ع) أن یخرج من مکة المکرمة نحو العراق مع عائلته وأخوته وجماعته من اصحابه لأمرین: الأوّل: «طلب أهل العراق منه بعدما أرسل الیهم ابن عمه مسلم بن عقیل و أخبره باستعداد الناس للتجاوب معه و الترحیب به و نصرته کما فهمه مسلم من ظواهر ألامور»128 الثّانی: بعد ما علم بأن یزید قد بعث عصابة مسلحة مولفة من ثلاثین رجل و أمرهم بقتل الحسین علیه السلام فی مکة المکرمة أینما وجدوه حتی و لو کان متعلقاً باستار الکعبة129
خرج الإمام علیه السلام و کما عبرفی وصیته الی اخیه محمّد بن الحنفیه : انی لم أخرج أشرولا…..حتی قال : «فمن قبلنی بقبول الحق فالله أولی بالحق ،ومن رد علی هذا أصبرحتی یقضی الله بینی وبین القوم بالحق و هو خیر الحاکمین »130
فالإصلاح فی اُمة جده (ص) و آله هدفه من الثّوره و لکن هنا شیئِ أریدان أنبه علیه فی قوله علیه السلام : « …. فمن قبلنی بقبول الحق فالله أولی بالحق »
انه علیه السلام لم یقل : فمن قبلنی لشرفی و متزلتی فی المسلمین ، و قرابتی من رسول الله صلی الله علیه و آله و ما الی ذلک . بل قال : من قبلنی بقبول الحق، داعٍ من دعائه ، وحین یقبل الناس داعی الحق فانما یقبلونه لِما یحمله الیهم من الحق و الخیر لا لنفسه ، هکذا کانت فکرته الجهادیة علیه السلام .
ثالثاً ، الخطب الجهادیة للإمام الحسین (ع) :
« اذا فهمنا الخطابة بأنها الکلام الرامی الی الاقناع فی ای موضوع ، عند ذلک أدرکنا آثارها فی کل مجتمع أو محفل أو ندوة یعقدها سادۃ القوم أوزعماؤهم أو المسلطون علیهم اذا انتدبوا لبحث ، أو لدرس مشکله ، أو لنشر أمر إداری ، أوللتنبیه و الوعظ والزجر»131
فالحظابة فن من فنون الأدب العربی و الذی من خلالها یقف الخطیب بایصال الکلام المفید بالذوق السلیم و المعنی الواضح و الفصیح و باختصار و إیجاز الی المستمع .
«تُعد الخطابة من أهم الموضوعات الأدبیة التی توسعت فی صدر الإسلام ، و کان یقصد بها الی توضیح الفکرة الدینیة بأیسر عبارة و أقرب طریق ، و اغراضها تختلف بأختلاف دوا عیها ، فمنها « الدینیة » و فیما الدعوة الی الدین و محاججه المعارضین و منها « الحزبیة» و فیها الجدل و الدفاع عن الرای و المبداء ، و منها « السّیاسیّة و الحربیة و فیها شرح الخطط السّیاسیّة و الحث علی النضال و الحرب ، و الوعید و الانذار و الی غیر ذلک من الاعراض کالنصیحة و الوصیة و ما توحی به الحوادث المفاجئة و المناسبات الکثیرة»132
فألإمام الحسین علیه السلام أحد القاده الذین أتخذ الخطابه منبر سیاسی و جهادی ضد السلطة الجائرة و الظالمة، فخُطب الإمام (ع) مع انها کانت جهادیة لکن فیها من البلاغة و الأدب العربی و الفصاحة و الحکمة ، ورثها من أسرة تنطق بالشهد و الحکمة فی الکلام ، فجدّه من امه النّبیّ الاکرم (ص) کان أحکم الناس و أبلغهم و هو القائل عن نفسه و هو الصادق الأمین و قال « انا أفصح العرب »133و جده من أبیه ابوطالب عبد مناف بن عبدالمطلب کان شاعراً خطیباً فی الجأهلیة والإسلام وینطق شعره وخطابته عن بلاغة وفصاحة و أما ابوه علی ابن ابی طالب علیه السلام سیّد الخطباء فهو القائل عن أدب أهل البیت علیهم السلام و بلاغتهم : « الا و ان اللسان بضعة من الانسان فلا یسعده القول اذا امتنع و لایهمله اذا اتسع وإنا لأمراء الکلام و فینا تنبثت134 عروقه و علینا تهدلت135غصونه »136
و أما أمه فاطمة الزهرا و ما ادراک عن بلاغتها .
فی مثل هذه الاجواء الاسریة ولد و نشاء الإمام الحسین علیه السلام و تذوق الکلام و الأدب وعاش الاحداث و مارس الخطابات التی خطبها اجداده و أمه و أبیه و أخیه و فی الاماکن المختلفة و المساجد و فی الحروب و المناسبات الإسلامیة، والی جانب الاسرة کانت البیئة الاجتماعیة انذاک غنیة بالخطابة ، فأصبح الحسین (ع) من أعاظم الخطباء و من الذین أتخذ الخطابة ببلاغة و فصاحة ، و جزالته و بفکرته القویة و شجاعته و إیمانه و عقیدته الراسخة و إیمانه الحی أسلوباً لتوعیة الشعوب و یقظتهم ضد الظلم و الاستبداد و الوصول الی الغایة من إحیاء الدین و السنة النبویة الشریفة . فسنتعرض جملة من خطب الإمام (ع) و ذلک فی مواضعها و اماکنها الخاصة :
1 – خطبته علیه السلام فی مجلس معاویة بن ابی سفیان :
عن موسی بن عقبة أنه قال : لقد قیل لمعاویة : ان الناس قد رموا بابصارهم الی الحسین بن علی علیهما السلام ، فلو أمرته یصعد المنبر و یخطب الناس ، فان فیه حصراً و فی لسانه کلالة فقال لهم معاویة : قد خشینا ذلک بالحسن (ع) فلم یزل حتی عظم فی أعین الناس و فضحنا ، فلم یزالوا به حتی قال للحسین (ع) یا ابا عبدالله لوصعدت المنبر فخطبت !
فصعد الحسین (ع) المنبر فحمد الله و أثنی علیه ثم ذکر النّبیّ فصلی علیه و علی آله ، فسمع رجلاً یقول من الذی یخطب ؟ فقال الحسین علیه السلام : نحن حزب الله الغالبون ، و عترة رسوله الاقربون ، و أهل بیته الطیبون ، و أحد الثقلین اللذین جعلنا رسول الله صلی الله علیه و آله ثانی کتاب الله تبارک و تعالی ، الذی فیه تفصیل کل شیئ لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه ، فالمعول137علینا فی تفسیره و لایبطئنا138تأویله ، نتبع حقائقه ، فأطیعونا فان طاعتنا مفروضة ، اذ کانت بطاعة الله و رسوله مقرونة ، قال الله عزوجل : « أطیعوا الله و أطیعوا الرسول و اولی الامر منکم فان تنازعتم فی شییء فردوه الی الله و الرسول»139 ، وقال : « ولوردوه إلی الرسول و إلی اولی الامر منهم لعلمه الذین یستنبطونه140 منهم و لولا فضل الله علیکم و رحمته لأتبعتم الشیطان الّا قلیلا»و أحذرکم الأصغاء الی هتوف141 الشیطان بکم ، فانه عدوٌ مبین ، فتکونوا کأولیائه الذین قال لهم : « لا غالب لکم من الیوم الناس و أنی جار لکم فلما تراءت الفئتانَ142 نکص143 علی عقبیه144و قال أنی بریءُ منکم »145 فتلقون للسیوف ضرباً ، و للرماح ورداً و للعمدِ حطماً و للسهام عرضاً ، ثم لایقبل من نفسٍ ایمانها ، لم تکن أمنت من قبل أو کسبت فی إیمانها خیراً . « قال معاویة : حسبک یا ابا عبدالله فقد أبلغت »146
بین علیه السلام فی هذه الخطبة أموراً منها :
اولاً : عرّف بأنهم حزب الله الغالبون و من أتخذ غیرهم أصبح من الخاسرین ثم عرّف انهم عترة الرسول الکریم (ص)و هم أهل بیته الطاهرین و أستند یقول جده المصطفی (ص) حیث قال : « انی تارکٌ فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی لا یفترقا حتی یردا الحوض » 147و هذا نص صریح علی انهم الثقل المقابل للقرآن الکریم بحیث أینما وجد القرآن وجودوا فی جنبه و حیثما وجدوا یوجد القرآن کریم بجنبهم، ثم أضاف علیه السلام بأنهم مفسروا القرآن الکریم و یُعتمد علی تفسیرهم، و هم التابعون لحقایق هذا الکتاب الحکیم ..
ثانیاً : بیّن علیه السلام بان طاعتهم واجبة و هی مقرونة بطاعة الله سبحانه و تعالی و طاعة رسوله الکریم (ص) و استند بالآیة الشریفة و أوضح علیه السلام للمسلمین بأنهم اذا أطاعوهم أطاعوا الرسول (ص) و اذا أطاعوا الرسول (ص) اطاعوا الله جل وعلا و باطاعتهم هذه سُعدوا فی الدنیا و

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد لغة، سنة، الّا، الإسلامیة Next Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت، زاد المسافر