منابع پایان نامه ارشد درمورد علی بن الحسین، زین العابدین، أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

ان الله و رسوله لا یقبلون هذه الحیاة بهذه الصفة و لاالمؤمنین ولا اجداده الطیبین ولا الحجور الطاهرة التی حملتهما ولا أصحاب الحمیة و النفوس الطیبة و العالیة ان یطیع الانذل لانهم لا یقبلون ذلک لهم.، نعم کان هذا دلیل قوی لعزمه علی القیام ضد الاستبداد والظلم .
6 – الخطبة التی خطبها فی « ذو حسم » :
قام الحسین علیه السلام خطیباً فی أصحابه فی « ذو حسم »174 فحمد الله و أثی علیه و ذکر النّبیّ فصلی علیه ثم قال : « أنه قد نزل بنا من الامر ما قد ترون ، و أن الدنیا قد تغییرت ، و تنکرت و أدبر معروفها و استمرت جدَاًه 175 و لم یبق منها الّاصبابه 176 کصبابه الاناء و حسیسُ عیش کما لمرعَیَ الوبیل177،ألا ترون ان الحق لا بعمل به و أن الباطل لا یتنا هی عنه لیرغب المؤمن فی لقاء الله محقاً ، فانی لا اری الموت إلاّ سعادة و الحیاة مع الظالمین إلّا برماً »178
فی هذه الخطبة– والله العالم بمراد اولیائه – أشار (ع) إلی أن هذا النظام الفاسق أسّس أساساً تغیّرت به الدنیا عما هو المرجو من جریانها و أدبر وأنکر معروفها بحیث صار المنکر معروفاً و المعروف منکراً ، و کان یصف نفسه علیه السلام و انه لم یبق من عمره الشریف و بقائه فی الدنیا الّا قلیل شبه نفسه فی مدة بقائه با لماء الباقی فی الانأ الذی یصبُ بعد الشرب الی الارض ، و فی تشبیه نفسه علیه السلام بالماء نکتة ظریفة و لطیفة لان الماء فی إصطلاح القرآن الکریم هو الإمام و الحیاه لکل الأشیاء . فان الله جل و علا قال : « إن أصبح ماءکم غوراً فمن یأتیکم بماءٍ معین »179 ای إذا اُصبحتم و إمامکم غائب ( الغور یعنی الغیبه ) فمن یأتیکم بإمام طیب ( و المعین هو الماء الجاری من العین و الصافی ) و یشیر الی شهادته وذم الحیاه مع هولاء الظالمین.
7 – خطبته (ع) لیلة عاشورا: الخطبة التی رواها جلُّ العلماء و من کل من صّنف تصنیفاً و الف تألیفاً و ذکر فیه واقعة الطف 180 من العامة و الخاصة ، و أسند جلُّ اصحابنا هذا الخطبه الی علی بن الحسین زین العابدین علیه السلام و نسبها البعض إلی سکینة بنت الحسین علیه السلام و قال ابو مخنف حدثنی – الحارث بن خضیر عن عبدالله بن شریک العامری عن علی بن الحسین زین العابدین(ع) ، قالا جمع الحسین(ع) اُصحابه عند قرب المساء لیلة العاشر من المحرم، قال علی بن الحسین (ع:فدنوت منه لأسمع و أنا مریض فسمعت ابی(ع) یقول لاصحابه181 : «ُاثنی علی الله أحسن الثنا و أحمده علی السراء182 و الضراء183اللهم أنی أحمدک علی أن أکرمتنا با النبوة و علمتنا القرآن و فهمتنا فی الدین و جعلت لنا أسماعاً و أبصاراً و أفئده فاجعلنا من الشاکرین .أما بعد فأنی لا أعلم أصحاباً أولی و لااخیر من أصحابی و لا أهل بیت أبر184 و لاأوصل من أهل بیتی ، فجزاکم الله عنی جمیعاً خیراً ، ألا و أنی لاأظن یوماً من هولاء الاعداء عزاً الا و أنی قد رأیت لکم فاتطلقوا جمیعاً فی حلٍَ لیس علیکم منی ذمام هذا لیلٌ قد غشیکم فاتخذوه جملاً ثم لیأخذ کل رجل منکم بید رجل من أهل بیتی ثم تفرقوا فی سوادکم و مدائنکم حتی یُفرّج الله ، فان القوم أنما یطلبونی و لوقد أصابونی لذهلوا عن طلب غیری .
هذه الخطبة هی أولی خطبة خطبها الإمام(ع) فی أرض کربلا خطبها فی مساء لیلة العاشره من محرم سنة 61 للهجرة و قد أوضح فیها علیه السلام ان أهل البیت یحمدون الله جل و علا علی کل حال فی نزول الهم و عند الشدائد و الغم، ثم انه أشارالی إکرام الباری لهم بنبوة الرسول(ص) و تعلمهم القرآن و تفقهم فی الدین و أنَّ الله سبحانه و تعالی جعل لهم ( أشاره الی المؤمنین ) أسماعا و أبصاراً و أفئدة یعنی جعل لهم بصراً و بصیرة و قلوب واعیة ، ثم ختم حمده بشکر النعمة لله تبارک وتعالی وطلب منه ان یجعلهم من الشاکرین لنعمه، ثم أنه علیه السلام اشار إلی أصحابه و شهد روحی له الفداء بأنه لا یوجدأصحاب و لا أهل بیت من أول الدنیا الی فنائها أبر و أخیر من أصحابه و أهل بیته و هذا غایه المدح و نهایته فی حقهم رضوان الله تعالی علیهم و انه لیس لهم فی العالمین نظیر .
و أما قوله علیه السلام « هذا اللیل فاتخذوه جملاً » جاء فی القاموس : فی الامثال « أتخذ اللیل جملاً» ای سری اللیل کله، وأرادمنهم ان یذهبوا و یتخذوا سواد اللیل سترالهم وان لایراهم أحد و هم سائرون فی ظلمة اللیل حتی یصلوا إلی ما یریدون .
ثم یقول علیه السلام « أنتم فی حلٍ من بیعتی » هنا لابد ان نشیر الی البیعة و کیف تکون البیعة مقابل الإمام المعصوم علیه السلام فالبیعة عبارة عن عقدّ ایمانی وقلبی ، قولا واظهارا باللسان و العمل بالأرکان الدینیة کما ورد فی تجدید البیعة کل یوم للإمام العصروالزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف و هو اظهار العبودیة و أنه رعیة و أنه یأتمر بما أمر و ینتهی بما نُهی و أنه منتظر لأمره ، و حقیقة البیعة هی العقد القلبی و بها قلباً و عملاً و ان الائمة علیهم السلام کانوا یأخذون البیعة المصطلحة من اشیاعهم و أتباعهم و رعِتیهم بعد الاقرار و العقد القلبی و العمل بالأرکان کما فعل الإمام الرضا علیه السلام و اخذ البیعه المطلقة بامر المامون مع انها لیست بیعة بإمامة الرضاکإمام مفترض الطاعه فی احکام الدین بل إنه خلیفه لمامون و ولی عهده فی امور الخلافه و السلطنه بعده . و البیعة المصطلحة کانت موجودة أیضاً بالجأهلیة بل و فی زمن الأنبیاء السلف مثلُ بیعة الحواریون مع عیسی علیه السلام و هنا مراد الإمام من أصحابه انهم فی حل من بیعتهم بیعة المصطلحه و لیس البیعةالحقیقه و القلبیه ثم یری علیه السلام ان الاعداء لایریدون غیره و لذلک قال لاصحابه أنتم فی حل من بیعتی إذهبوا فی سواد اللیل کی لاتستحوا من مفارقتی و أنی لا الومکم علی ذلک حتی یفرج الله لی ولکم .
8– الخطبة الجهادیة للإمام الحسین (ع) یوم عاشورا 185 :
لمَّا عبّأ عمر بن سعد أصحابه لمحاربّه الحسین (ع) وصفَّ جیوشه بالطریقة المعروفة عند الحروب (میمنة ومیسرة و قلب وجناح) حتی احاطوا بأصحاب الحسین (ع) من کل جانب و مکان کالحلقة المستدیرة ، فخرج الإمام علیه السلام إلی الناس حتی وقف بازاء القوم ، فجعل ینظر الی صفوفهم کأنهم السیل و نظرالی ابن سعد واقفاًفی صنادید186الکوفه فقام علیه السلام متکئاً علی سیفه وقال: « الحمد الله الذی خلق الدنیا فجعلها دار فناء و زوال ، متصرفه بأهلها حالاً بعد حال فالمغرور من غرته و الشقی من فتنته ، فلا تغرنکم هذه الدنیا فانها تقطع رجاء من رکن الیها و تخیب من طمع فیها و انکم قد إجتمعتم علی امرِ قد أسخطتم الله فیه علیکم ، فأعرض بوجه الکریم عنکم و أحل بکم نقمته و جنبکم رحمته ، فنعم الرب ربنا و بئس العیید أنتم أقررتم بالطاعه و آمنتم بالرسول محمّد صلی الله علیه و آله ، ثم أنکم رجعتم الی ذریته تریدون قتلهم ، و لقد استحوذ187 علیکم الشیطان فأنساکم ذکر الله العظیم فتبا لکم188 و ماتریدون فانالله و انا الیه راجعون ، هولاء قوم کفروا بعد ایمانهم فبعدا للقوم الظالمین »
« ایها الناس ، اسمعوا قولی و لاتعجلونی حتی أعظکم بما هو الحق لکم علیَّ و حتی أعتذر الیکم من مقدمی علیکم ، فإن قبلتم عذری و صدقتم قولی و اعطیتمونی النصف189 کنتم بذلک اُسعد ولم یکن لکم علیّ سبیل ،و ان لم تقبلوا منی العذر و لم تعطونی النصف من أنفسکم فأجمعوا أمرکم و شرکائکم ثم لایکن أمرکم علیکم غمه190 ، ثم اقضوا إلیَّ و لاتنظرون، ان ولییَّ الله الذی نزل الکتاب و هو یتولی الصالحین»
أما بعد فأنسبونی فأنظروا من أنا ، ثم ارجعوا الی انفسکم فعاتبوها ، و انظروا هل یصلُح لکم قتلی و انتهاک حُرمتی ؟ ألستُ ابن بنت نبیکم (ص) و ابن وصیه و ابن عمه و اوّل المؤمنین بالله ، و المصدق لرسوله بما جاءَ به من عند ربه ؟ أو لیس حمزة سیّد الشّهداء عم ابی ، أو لیس جعفر الشهید الطّیار عَمّی ؟ أو لم یبلغکم قول مستفیض فیکم ان رسول الله صلی علیه واله قال لی و لأخی : « هذان سیّدا شباب أهل الجنه » ؟ فإن صدقتمونی بما اقول و -هو الحق – و الله ما تعمدت کذباً مُذ علمت ان الله یمقت 191 علیه أهله ، و یُضر به من أختلقه ، و ان کذبتمونی فان فیکم من ان سألتموه عن ذلک اخبرکم سلوا جابر بن عبدالله الانصاری ، أو ابا سعید الحذری ، أو سهل بن سعد الساعدی أو زید بن أرقم ، أو أنس بن مالک یُخبرونکم أنهم سمعوا هذه المقالة من رسول الله (ص) لی و لأخی ، أفما فی هذه حاجز لکم عن سفک دمی ؟
« فأن کنتم فی شک من هذا القول ، أفتشکون فی أنی ابن بنت نبیکم ؟ و الله ما بین المشرق و المغرب ابن بنت نبیّ غیری منکم و لا من غیرکم ، و انا ابن بنت نبیکم خاصة ، أخبرونی اتطلبونی بقتیل منکم قتلتهُ ؟ أو مال لکم استهلکته ؟ أو بقصاصٍ من جراحة ؟
فأخذو لایکلمونه . فنادی : یا شیث بن ربعی ، و یا حجار بن أبجر ، و یا قیس بن الاشعث و یا یزید بن الحارث ، ألم تکتبوا الی : ان قد أینعت 192 الثمار و أخضب193 الجناب194 وطمت195 الجمام196 ، و إنما تقدم علی جند لک مجندة فاقبل قالوا له: لم نفعل ، فقال : سبحان الله ! بلی والله ، لقد فعلتم ، ثم قال : ایها الناس إذ کرهتمونی دعونی أنصرف عنکم إلی مأمن من الارض ، فقال له قیس بن الاشعث أولاتنزل علی حکم بنی عمک فإنهم لن یروک إلا ما تحب ، ولن یصل الیک منهم مکروه فقال الحسین (ع) : أنت أخواخیک ، أتریدان یطلبک بنوها شم باکثر من دم مسلم بن عقیل ؟
«لا والله لا أعطیهم بیدی إعطاء الذلیل ، و لاأقراقرار العبید عباد الله «إنی عذت بربی و ربکم ان ترجمون ، أعوذ بربی و ربکم من کل متکبرٍ لا یومن بیوم الحساب».197 ثم أنه علیه السلام أتاخ راحلة و أمرعقبة بن سمعان فعقلها . قال وزخف القوم و جالت خیولهم . فدعا بفرس رسول الله صلی الله و علیه و آله المرتجز198 و عمامته و درعه و سیفه ، فرکب الفرس .و لبس العمامة و الدرع و وقف قبالة القوم ، فأستنصتهم199 ، فأبوا ان ینصتوا حتی قال لهم :
« ویلکم ما علیکم ان تنصتوا لی و تسمعوا قولی وإنما أدعوکم الی سبیل الرشاد ، فمن أطاعنی کان من المرشدین و من عصانی کان من المهلکین وکلکم عاص لأمری غیر مستمع قولی، فقد مُلئت بطونکم من الحرام و طبع علی قلوبکم ، ویل لکم الاتنصتون ألاتسمعون »فتلاوم أصحاب عمر بن سعد بینهم و قالوا ، انصتوا له : فخطبهم و حمدالله و أثنی علیه و استشهدهم عن نفسه الکریمة و ما قال فیها جده و عن فرس رسول الله(ص) و درعه وعمامته و سیفه،فأجا بوه بالتصدیق ،فسألهم لم یقتلونه ؟ فاجابوا بطاعة أمیرهم. قال السیّد بن طاووس : فأبلغ علیه السلام فی المقال ثم قال : « تباً لکم200 أیتها الجماعه و تَرَحاً201 ، حین استصرختمونا202 وَالهین 203فأصرخناکم موجفین204 سللتم205 علینا سیفاً لنا فی أیمانکم و حششتم206 علینا ناراً اقتدحناها207 علی عدونا و عدوکم ، فأصبحتهم اَلبَاً208 لأعدائکم علی أولیائکم بغیر عدلٍ أفشوه209 فیکم و لا أمل أصبح لکم فیهم. فهلَّا210 لکم الویلات ترکتمونا .
و السیف مَشیم211 و الجأش212 طامن213 و الرای لا یُستخصف214 و لکن اسرعتم الیها کطیر الدّبا215 و تداعیتم إلیها کتهافت الفراش216 فسحقاً217 لکم یا عبید الأمة و شذاذ الاحزاب218 و نبذة الکتاب219 و عُصبة الاثام220 و نفثة الشیطان221 و مُطَفی السُّنن222 و یحکم أهولاء تعضُدُون و عنا تتخاذلون ؛ أجل و اللهِ غدرٌ فیکم قدیم و شجت223 علیکم اصولکم و تأزرت علیه فروعکم224 ، فکنتم أخبث شجرٍ شجاً للناطر225 و أکلهُ للغاصب ألاَوأن الدعیّ ابن الدعیّ قد رکز بین اثنین بین السّلّة و الذلة و هیهات منا الذلة. یأبی الله لنا ذلک و رسوله و المؤمنون و حجور طابت و طهرت و أنوف حمیة و نفوس أبیة من أن نوثرطاعة اللئام علی مصارع الکرام الاوانی زاحفٌ بهذه الاسرة علی قله العدد و خذلان الناصر ثم أوصل علیه السلام کلامه بابیأت فروة بن مُسَیک المرادی :
فأن نهزم فهزّامون قــــــدٍ ما و ان نُغــــلب فغیر مهزمینا
و ما ان طبنا جبنُ و لکـــــن منایانا و دولة آخـــــــرینا
« ثم أیم226 الله لاتلبثون بَعدَها

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت، زاد المسافر Next Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت