منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

واضح من قبل ألإمام الحسین علیه السلام للأمة الإسلامیة يوصي بها بالامر بالمعروف و النهی عن المنکر ، لقد قام الإمام (ع) بدورالقائد الممثّل لکلام الله سبحانه وتعالی و قول الرسول الاکرم (ص) و الملتزم بوصیّة الإمام علی بن ابی طالب (ع) لیأمر بالمعروف و لینهی عن المنکر ضد السلطة الظالمة الجائرة وذلک بلسانه و بیده حتی أوصله هذا الامر الی استشهاده و استشهاد اصحابه الکرام لیرسم للمجتمع انذاک و المجتمعات الإسلامیه طریق الامر بالمعروف و النهی عن المنکر بدمه الشریف .
و له علیه السلام موعظة فی یوم عاشورا حیث قال : «أیها الناس أسمعوا قولی و لاتعجلون حتی أعظلکم بما هو حق لکم علیَّ و حتی اعتذر الیکم من مقدمی علیکم ،عبادالله اتقوا الله و کونوا للدنیا علی حذر ، فان الدنیا لوبقیت لأحدٍأو بقی علیها أحد لکانت الانبیاءأحق بالبقاء،و أولی بالرضی أرضی بالقضاء ، غیر ان الله تعالی خلق الدنیا للبلاء ، و خلق أهلها للفناء « فتزودا فانً خیر الزاد التقوی فاتقوا الله لعلکم تفلحون »281
تحذیر الإمام (ع) فی هذه الخطبة کان بمنزلة الامر بالمعروف و النهی عن المنکر لقد حذرهم الدنیا الفانیة و أنها لاتدوم و لو کان لها دوام لدامت للانبیاء لأنهم أحق من غیرهم بالبقاء ، ثم قال ان الدنیا خلفت للامتحان و خلق الأنسان للفناء و أوصی مشیرا الی الآیة الکریمة التی نأمر بالتقوی و الخوف من الباری عزوجل حتی یسعدوا فی دنیاهم و آخرتهم و یصلوا الی سبیل الرشاد و الفلاح .
ثم دعا أهل الکوفة الی إطاعته لأنه یقودهم الی الخیر ، و قال لهم : « ویلکم ما علیکم ان لاتنصتوا الیَّ فتسمعوا قولی ، و أنما أدعوکم إلی سبیل الرشاد ،فمن اطاعنی کان من المرشدین و من عصانی کان من المهلکین ، و کلکم عاصٍ لأمرِ غیر مستمع لقولی ، قد انحزلت282 عطیاتکم من الحرام و ملئت بطونکم من الحرام فطبع الله علی قلوبکم ، و يلکم ألاتنصتون ؟ الا تسمعون؟283
و هنا بیان واضح من إمام معصوم لقوم صدق علیهم قول الرسول المصطفی (ص) حیث قال :
« لتأمرون بالمعروف و لتنهون عن المنکر أو ليسلطن علیکم . شرارکم ثم تدعوا خیارکم فلا یستجاب لهم » هذه هی نتیجة الذین مُلثت بطونهم من الحرام و أطاعتهم للحکام الفاسقین الظالمین فسلط الله علیهم شرارهم ، و هل يکن أشر من بنی امیه الذین فعلوا ما فعلوا قتسلطوا علی رقاب المسلمین بالخدعة و التزویر و التخویف و النهب و السلب ؟
هکذا كان دور الإمام علیه السلام بالنسبة لأدا فریضة الامر بالمعروف و النهی عن المنکر تطبیقاً للآیات القرآنیة و تمثیلاً لکلام جده المصطفی (ص) و وصیّة أبیه علی بن ابی طالب (ع) و ذلک بجمیع مراتبه بلسانه و بیده حتی أدّا الی استشهاده علیه السلام و جعل نفسه رائداً و منهاجاً لهذین الفریضتین المهمتین اللذین لهما أثر خاص فی المجتمع الإسلامی .

الباب الرابع
الفصل الأوّل
• قیادة الإمام الحسین و نهضة الإصلاحیة

تمهید :
قبل ان ندخل فی تبین قیاده الإمام الحسین (ع) و نهضة الإصلاحیة ، لابد أولاً ان نعرف الهدایة و ما هو مصدرها الحقیقی و من هم الهداة ؟
« الهدایة هی الحرکة نحو الکمال و التی تأخذ بید الانسان إلی صراطٍ مستقیم و الی طریق الحق القویم و الله تبارک و تعالی هو مصدر الهدایة ، و هدایةُ هی الهدایة الحقیقیة و لقد أودع الله فی فطرة الانسان النزوع الی الکمال و الجمال ثم مَنّ علیه بارشاده الی الکمال اللائق به ، و أسبغ علیه نعمة لیتعرف علی طریق الکمال ، و بعد أن زود الله الانسان بطاقتی الغضب و الشهوة لیحقق له وقود الحرکة نحو الکمال لم یومن علیه من سیطرة الغضب و الشهوة و الهوی الناشی منها ، فمن هنا إحتاج الانسان بالاضافه الی عقله و سائر أدوات المعرفة إلی ما یضمن له سلامة البصیرة و الرؤیة ، کی تتم علیه الحجة و تکمل له نعمة الهداية و تتوفر لدیه کل الاسباب التی تجعله یسیر طریق الخیر و السعادة و طریق الشر و الشقاءبملء إرادته ، و من هنا أقتضت سنة الهدایة الربانیة ان یسند عقل الانسان عن طریق الوحی الالهی و من خلال الهداة الذین إختارهم الله عزوجل لتولی مسئولیته هدایة العباد . »284
« و قد حمل الانبیاء و أوصیائهم مشعل الهدایة الربانیة منذ فجر تاریخ البشریة و علی مدی العصور و القرون و لم یترک الله سبحانه و تعالی عباده مهملین دون حجة و ان الارض لاتخلو من حجة الله تعالی علی خلقه لئلا یکون للناس علی الله حجة فالحجة قبل الخلق و مع الخلق و بعد الخلق و لو لم یبق فی الارض إلإثنان فکان أحدهما الحجة علی الاخر »285 و صرح القرآن الکریم قائلاً : « انما أنت منذر و لکل قومٍ هاد» 286
و قد توّج الله جهود الانبیاء و جهادهم المستمر برسالة خاتم الانبیاء محمّد المصطفی (ص) و حَملّه الامانة الکبری و مسئوولیة الهدایة بجمیع مراتبها ، و لتحقیق أهداف الرسالة المحمّدیة بشکل کامل من الضروری أن تستمر القیادة الکفوءة فی تطبیق هذه الرسالة و صیانتها بأفراد تکون لهم الصفاة العلیا المشابة لصاحب الرسالة الّا وَهم أهل بیت النبوة و معدن الرسالة و مهبط الوحی و الذی قال فیهم رسول الله (ص) : « انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی ما ان تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی و أنهما لن یفترقان حتی یردا علیَّ الحوض » 287
و قال فیهم القرآن الکریم : « أنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً »288
و کان ائمة أهل البیت علیهم السلام خیر من عرفهم النّبیّ الاکرم (ص) و بأمر من الله جل و علا لقیادة هذه الامة من بعده . و ان سیرتهم تمثل السیرة الواقعیة للاسلام بعد عصر النّبیّ الکریم (ص) .
و کان الإمام الحسین علیه السلام أحد ارکان هذه السیرة الربانیة الذی رفع شعار الإصلاح و الهدایة فی امه جده رسول الله (ص) فکان علماً من اعلام الهدایة و من مصابیح أنارة الدرب للساکنین نحو الباری عزوجل و ذلک بشهادة من جده بقوله (ص) « ان الحسین مصباح الهدی و سفینة النجّاه » 289
النهضة الإصلاحیة و القیادة الحسینیة :
بعد وفاة النّبیّ الاکرم (ص) دخل فی الإسلام انحرافاً خطیراً و کان هذا الانحراف انحرافاً سیاسیا و خَطراً جداً للمجتمع الإسلامی أنذاک ، وقع هذا الانحراف من یوم السقیفة و تمثل فی جماعه من الصحابة لم یرتضوا علیاً علیه السلام المنصوص علیه من قبل الله تبارک و تعالی و بواسطة النّبیّ (ص) لخلافة و قیادة الامة الإسلامیة ، فالحسین علیه السلام عاصر تلک الحقبة المظلمة و القطعة البارعة السوداء التی خلفتها خلافة الشوری و عصابتها المریية ورای بأم عینه ما یجری تحت شعار الإسلام علی الساحة الإسلامیة وکیفیة التعامل مع الامه الإسلامیه انذاک،شاهدغصب الخلافة ،والحروب الدامیة . والسّیاسات الخاطئة التی أدت الی الانحراف من تعالیم الإسلام رای تسلط الطواغیت والظلمة علی رقاب المسلمین و تصدیهم المناصب الالهیة ظلماً و جوراً فتصدی بنفسه و أهل بیتة و اصحابه و اضحی بالأهل و المال و النفس من أجل إحیاءدین جده (ص) و إصلاح مساره و الحفاظ علی استقامته ولهذا رفع شعار « ان کان دین محمّد لم یستقم الا بقتلی فیا سیوف خذینی » وقال علیه السلام:ان الدنیا قد تغیرت و تنکرت و أدبر معروفها و استدبرت هذا ولم یبقی منها الاصبابه290 کصبابه الإناءو حسیس کالمرغی الوبیل291 ، الاترون الی الحق لا یعمل به و الی الباطل لا یتناهی عنه»292
و لهذا الموقف و غیره یحصل عندنا الاطمئنان بل الیقین ان ما صدر من النّبیّ (ص) من قول : (حسین منی و أنا من حسین أحب الله من أحب حسیناً »293 یرید (ص) الاشارة و التأکید علی ان الثّورة الحسینیة هی أصلاح المسار من الانحراف بل هی الحیاة للرساله المحمّدیة المقدسة .
و اذ نری ان شخص الحسین (ع) قد مثل المثل الاعلی و القدوة الحسنی و التطبیق الصادق الواقعی للقوانین الالهیة ، حدیث جسّد ( علیه السلام ) بفعله و تضحیته ،ً فأصبحت ثورته الإصلاحیة هی الهدف و الغایة التی ملکت القلوب فانقادت لها بشوق و لهفه و صارت تحقق الاهداف الالهیة علی طول الزمان وطول التاریخ ، فرای ببصره الثاقب الخروج علی السلطه الجائره و ان انتهی خروجه الی استشهاده و استشهاده ذویه و اصحابه و أسر أهل بیته لاجل إحیاء المجتمع الإسلامی بعدأن شلّ شللا طال أمده و ایقض الامه الإسلامیة من نومها العمیق و احیاء الشعیره الإسلامیه المهمه التی یصلح کل امور المسلمین من خلال أقامتها .
الثّورة الإصلاحیة و اسبابها :
بدأت الثّورة الحسینیة بالخروج من المدینة المنورة المدینة التی تربّی و تررع فیها الإمام و شاهد حیاة جده المصطفی (ص) و أبوه علی المرتضی (ع) و أخوه الحسن المجتبی (ع) و أمه فاطمه الزهرا (س) ترک مدینة جده و أعلن عن سبب خروجه منها بأعلانه الصریح لرفض السلطة الیزیدیة، ولقد اعلن ثورة للملاء من الناس فی رسالة وجهها لأخیه محمّد بن الحنیفة . واکد فیها ان تردی الاوضاع السّیاسیّة و الاقتصادیة و الفکریة و الاجتماعیة و الاحساس بمسؤولیة الإصلاح هی التی دفعته للتحرک والخروج من المدینه المنوره لقیادةالمقاومة ومجابهة الحاکم الاموی الجدید برسالته وهی : « أنی لم أخرج أشرا…» و رفض البیعة لیزید بکلامه الذی أشرنا الیه سالفا لما التقی بالولید الاموی والی المدینة بقوله :
« و یزید رحلٌ فاسق ، شارب للخمر ، قاتل النفس المحترمة ، معلن بالفسق و مثلی لا یبایع لمثله »294
و هنا لابدان نشیرالی الامة الإسلامیة لکی تعرف ان الإمامة و القیاده لا تکون الالرجل ان یکون قدوة فی علمه و عمله و خلقه و استنباطه لأحکام الشریعة الإسلامیة و قوانینها ، فکیف یسلم الحسین (ع) ابن بنت رسول اله (ص) وزعیم الامة هذه القیادة لیزید الفاسق و شارب الخمر و قائل النفس .
جاء فی رسالته لأهل الکوفه وعرّفهم بالمواصفات التی یحب أن یتصف بها الإمام و الزعیم السّیاسیّ بقوله : « فلعمری ما الإمام الا الحاکم بالکتاب ، القائم بالقسط ، الدائن بدین الحق ، الحابس نفسه علی ذات الله »295
و هکذا رسم الإمام الحسین (ع) القواعد و الأسس و الاصول السّیاسیّه لنظریه الحکم ، و ثبت قواعدها و إصولها القانونیه فی شریعة القرآن للأمه الإسلامیة و کان الحسین (ع) یُدرک الخطر الذی یسری فی مسار الحکم الاموی و لذلک کان یعلن فی خطاباته الجهادیة و التی مرت سابقاً فی هذا البحث و منها قوله (ع) :
« ایها الناس انکم ان تتقوا الله و تعرفوا الحق یکن أرضی لکم ، و نحن أهل بیت محمّد (ص) أولی بولایه هذا الامر من هؤلاء المدعین ما لیس لهم ، و السائرین بالجور و العدوان »296
و بهذه الکلمات المدویة کشف الإمام (ع) النقاب عن بنی امیة الذین لا یصلحون للحکم ، نظراً لمخالفتهم للخط الإسلامی المرسوم ، کما أطلع الامه الإسلامیة علی النهج الذی یجب ان یلتزم به الحاکم الإسلامی ، وبين الصفات الإسلامیة التی تتوفر فی شخصیة علیه السلام باعتباره و لید النبوة و الرسالة و تلمیذ الوحی المقدس . و قال علیه السلام: بان العزّة الایمانیة المنطلقة من عزة الدین هی عزة أهل البیت علیهم السلام و لیست بمادّیه کما هی فی بنی امیه و هذه العزة مشهودة فی کلامه علیه السلام لما قال لوالی المدینة : « نحن أهل بیت النبوة و موضع الرسالة و مختلف الملائکة ، و یزید رجل فاسق شارب الخمر قاتل النفس المحترمة تعتبر هذه المقولة تمثیل لثقل النبوة، و لوبایع ثقل النبوة یزیدبن معاویه لکانت هذه البیعه اذلال لبیت النبوة و اذلال بیت النبوة اذلال للدین ،و لکن کما قال فی ارجوزة علیه السلام یوم عاشورا :
انا الحسین بن علی الیـــــــت الا أنثنی
أحمی عیــالات ابی أمضی علی دین النّبیّ297
هذه الابيات التی كانت تجسد رفضه القاطع لبیعة یزید وکذلک کانت مظهرا للإباء و قوة للإرادة فی هذا الثقل الوزین لبیت النبوة علیهم صلوات الله و سلامه ونری من أجل الإصلاح وتثبیت الدین الحنیف أراق دمه (ع)لیکون دمه الشریف طریقا لإصلاح الامه، و کان بامکانه أن یمتنع و یذهب الی مأمن من بقاع الارض العریضة، ولکن أصبح واضحاً لدی الحسین (ع) أن الشهاده فی طریق الإصلاح ضرورة تاریخیة و عقائدیة لایصح التخلف عنها ، فأنطلق برکبه من المدینة إلی مکة و من ثم الی العراق .

الباب الرابع
الفصل الثّانی
• اثر الطف فی

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد المنکر، للناس، الامة، الفساد Next Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت