منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت

دانلود پایان نامه ارشد

إلّا کریث227 ما یُرکبَ الفرسُ حتی تدور بکم دور الرحی228 و تقُلق بکم المحور229. عهٌد عَهَده الی أبی عن جدّی صلی الله علیه و آله فاجمعوا امرکم و شرکاءَکم ثم لایکن امرکم علیکم غُمّة ثم اقضوا إلی و لَا تُنظرون ، أنی توکلتُ علی الله ربی و ربکم ما من دابة الا هو آخذ بناصیتها230 إن ربی علی صراطٍ مستقیم ، اللهَّم احبس عنهم قطَر السماء231 و ابعث علیهم سنین کسنی یوسف و سلط علیهم غلام ثقیف232 یُسقیهم کأساً مُصبّرة233 ، کذّبوناً و خذلونا و أنت ربنا علیک توکلنا و الیک المصیر » ثم نادی یا عُمَر أنت تقتلنی فتزعم أن یولیک الدعی ابن الدعی234 بلاد الرّی و جرجان؟ والله لا تتهنُّا بذلک أبداً عهدٍ معهودَ ، فأصنع ما انت صانع ، فإنک لاتفرح بعدی بدنیا و لاآخرة ، و لکأنی برأسک علی قصبة قد نُصب بالکوفة ، یتراماه الصبیان و یتخذونه غرضاً235 بینهم»236 .
قیمة الخطبة و اهمّیّتها :
تعتبر هذه الخطبة من أهم الخطب الجهادیة التی خطبها الإمام الحسین علیه السلام ، لأنها مدّت الحرکة الثّوریة الجهادیة بأدائها حتی حققت النصر و الوصول الی الهدف السامی و المقصود . و قد سجّلت هذه الخطبة صورة رائعة عن استقامة الإمام علیه السلام و اصحابه و تفانیهم فی سبیل المبداء و صمودهم لإنجاز مهامهم و تحقیق غایاتهم ، نری فی هذه الخطبة و التی کانت آخر خطبة خطبها الإمام علیه السلام قبل استشهاده و تعتبر آخر حجة صدرت من إمام معصوم قبال أُناس نقضوا عهدهم و میثاقهم و نکئوا بیعتهم و أنکروا کتبهم و رسائلهم و رسلهم .
فیها من الأهمیة لأمور :
اولاً : زمان و مکان الخطبة : ألقیت هذه الخطبة فی وقت کان الجیش الاموی زاحف نحو معسکر الإمام (ع) و الکُل مستعدون للقتال،خطب الإمام(ع) فی ذلک الوقت الرهیب و المذهل و الذی کان یعجز فیه الخطباء ، لأن الخطیب یحتاج الی هدوء حتی یُعبّر ما یرید، و أما المکان الذی خطب فیه الإمام(ع) کان مزدحم بوجود العسکر الأموی و الذی یحتوی علی «ثلاثین الف مقائل»237 علی حسب اُکثر الروایات و کان هدفه أن یوصل صوته الی الجمیع حتی یُسمعهم ما یرید و یلقی علیهم الحجة البالغة .
ثانیاً : اغراض الخطبة : کان غرض الإمام (ع) من إلقاءُها فی ذلک الوقت و المکان هوان یُحذرهم و ینذرهم و یذکرهم ، یحذرهم غضب الجبار من اتباع الهوی و الشیطان و اتباع السلطة الظالمة و ینذرهم سوء العاقبة و التمسک بالدنیا الفانیة و الزائلة التی تزول بأهلها من مکان إلی مکان و کذلک یذکرهم بالله عزوجل و المبداء و المعاد یوم القیامة و الحساب و یذکرهم بالرسالة المحمّدیة و السّنه النّبویة و أنه علیة السلام ابن بنت نبیهم بشهادة منهم انه ابن فاطمة بنت رسول الله (ص) و هل یحل لهم قتل ابن بنت نبیهم ؟ و ما هو مصیرهم اذا قتلوه ! و أیضاً یذکرهم برسائلهم و رسلهم و کتبهم و أنهم هم الذین استغاثوا به لنصرتم و نصرة دین جده رسول الله (ص) و احیاء السنه النبویة الشریفة هم اللذین طلبوا منه القدوم الیهم لأنقاضهم من الظلم و الجور الذی یلاقونه من بنی امیة و عُمّالهم.
ثالثاً : اسلوب الخطبة: مع ان کان فیها نوع من التحذیر و التذکیر و التوعید، لکن کانت ملائمة أیضاً من أجل اتمام الحجة علی هؤلاء الذین استولی علیهم الشیطان فأنساهم ذکر ربهم العظیم ،فغرّتهم شعارات ودعایات السلطة الامویة و أخذتهم العزّه بالدنیا الفانیة و حبّ المناصب الزائلة . فالخطبة فیها نوع من البلاغة و الصراحهة فی عباراتها، فهی سهلة الالفاظ و المعنی و التعبیر قائمة علی حسن التألیف و شدّة من العاطفة و روعة فیِ الأسلوب و هذا هو أدب أهل البیت علیهم السلام، حیث یکلموا الناس علی قدر عقولهم، فکان الإمام(ع) فی ذلک الوقت و الزمان و المکان و الموقعیة الضیقة یُکلّم الناس علی قدر اِستطاعتهم و فهمهم و إدراکهم کما صاح فیهم ألاتسمعون ؟ ألا تنصتون ؟
و المقصود من هذه الخطبة بطولها و بهذه الشدة و الانذار و التحذیر و التوعید و التذکر، هو أفشاء أسباب قیامه و جهاده ضد السلطة الامویة الظالمة، لقد أسمعهم خطاباً قوی اللهجة ، قوی الحجة ، حدثهم عن أنفسهم و عن وأقعهم و عن زیف238 حیاتهم، حدثهم کیف أنهم استصرخوه ثم انکروه و خذلوه وناصروا هؤلاء الجلادین اللذین ساروا فیهم بالباطل .
رابعاً – الکتب و الرسائل :
بعدما ان تطرقنا الی الخطب الجهادیة للإمام (ع) و شاهدنا ما فیها من البلاغة و الأدب و الفکرة الثوریة التی تبلورت فی کلامه علیه السلام، جاءَ دور الکتب و الرسائل التی کتبها و أرسلها رداً و جواباً علی کتب و رسائل أهل الکوفة. الکتاب الأوّل : فلمّا تلاقت علیه الکتب و الرسائل ،کتب علیه السلام مع هانی بن هانی السبیعی و سعید بن عبدالله الحنفی و کانا آخر الرسل الذی و صلوا الیه من أهل الکوفة :
« بسم الله الرحمن الرحیم – من الحسین بن علی علیهماسلام الله إلی الملأ239 من المؤمنین و المسلمین ، « امّا بعد فإن هانیاً و سعیداً قدما علیَّ بکتبکم و کانا آخر من قدم علی من رسلکم و قد فهمت کل الذی أقصصتم و ذکرتم، و مقاله جُلکمّ240 أنه لیس علینا إمام فأقبل لعل الله أن یجمعنا بک علی الحق و الهدی و إنی باعث الیکم أخی و ابن عمی و ثقتی من أهل بیتی مسلم بن عقیل و أمرته ان یکتب الی بحالکم و امرکم و رأیکم ، فان کتب إلی أنه قد اجمع رأی ملاکُم و ذوی الفضل والحجی241 منکم علی مثل ماقدمت علی به رسلکم و قرأت فی کتبتم. فإنی أقدم علیکم و شیکاً242 إَن شاءَ الله فلعمری ما الإمام إلّا العامل بالکتاب و آلاخذ بالقسط و الدائن243 بدین الحق و الحابس نفسه علی ذات الله والسلام »244
بین علیه السلام فی هذا الکتاب أنه أرسل الیهم ثقة من ثقاة أهل البیت علیهم السلام و إنه امره ان یکتب الیه ما یراه من احوالهم و اذا رای الامور مطلوبة أنه یقدم علیهم، ثم عرّفهم الإمام و الحاکم العادل والعامل بالکتاب و الملتزم بدین الحق و هو الذی یمنع نفسه عن الشهوات فی إطاعة الله و إرادة الباری عزوجل .
ثم أنه علیه السلام کتب کتاباً الی وجوه أهل البصرة ، فکتب الی مالک بن مسمع البکری و الی الاحنف بن قیس و الی المنذر بن الجارود والی مسعود بن عمرو ، و الی قیس بن الهیثم ،والی عمرو بن عبیدالله بن معمر، و کتب فیه:
« أما بعد فإن الله اصطفی محمّداً صلی الله علیه و آله ،خلقه و اگرمهُ بنبوته و أختاره لرسالتهِ، و أوصیاءَه و ورثته أحق الناس بمقامه ، فأستأثر علینا قومناً بذلک فرضینا و کرهنا الفرقة ، و أحببنا العافیة ، و نحن نعلمُ إنا أحق بذلک الحق المستحق علینا ممن تولاه و قد أحسنوا و اُصلحوا و تحرّوا الحق فرحمهم الله و عفرلنا و لهم ، و قد بعثت رسولی الیکم بهذا الکتاب و أنا ادعوکم الی کتاب الله و سنة نبیه صلی الله علیه و آله و سلم ، فإن السنة أمُیتت و ان البدعة أُحییت ، و ان تسمعوا قولی و تطیعوا امری أهدکم الی سبیل الرشاد ، و السلام علیکم و رحمة الله و برکاته» 245 .
تُعدّ هذه الرسالة سیاسیة ، و أدبیة ، و دینیة و أهم میزاتُها اختیار الالفاظ السهلة و الاسلوب الأدبی السلیس و الترادف الأدبی الدینی و السهولة و الرشاقة فی الکلام ، و کان هدف الإمام من هذا الکتاب هو ان الله عزوجل اصطفی الرسول (ص) و أکرمه بالنبوة و الرسالة السماویة الشریفة التی اخرجت الناس من الضلاله ،ثم بین لهم أنهم هم أهل بیته وورثته و هم أولی من غیرهم و أحق الناس بمقامه ، ثم دعاهم الی الحق و إحیاء السنه التی اُمیتت من قبل الحکومة الظالمة ، و فی آخر کتابه و عظهم و بین لهم انهم اذا تبعوه یوصلهم الی طریق الهدایة.
الکتاب الثالث : کتب هذاالکتاب علیه السلام فی مکة وحین خروجه منها الی العراق : کتبه الی بنی هاشم فی المدینة وقال فیه: « بسم الله الرحمن الرحیم- من الحسین بن علی(ع) إلی بنی هاشم ،أمّا بعد فأنه من لحق بی منکم استشهد و من تخلف عنی لم یبلغ الفتح و السلام »246
فی هذا الکتاب بین علیه السلام و قال: من التحق بی و تحول الی رکبی حین خروجی من مکة یکون شهیداً و من لم یکن معی ولم یلتحق بی و لم یتحول الی رکبی لاینال الشهادة و لم یدرک الفلاح و الفتح ، لأنی مقتول و أصحابی مقتولون و هذا تعبیر عبّره الإمام فی سطر واحد و هو من أخباره بالغیب و عِلمهُ بالشهادة من قبل ان یوصل الی کربلاء .
و جاءَ فی اللهوف قالوا : خرج الحسین(ع) من منزله فلقیه مروان فقال له : یا اباعبدالله انی لک ناصح أمین فأطعنی تُرشد ، فقال الحسین(ع) : و ما ذاک ؟ فقال مروان : إنی أمرک ببیعة یزید ، فانه
خیر لک فی دینک و دنیاک فقال الحسین علیه السلام : «إنا لله و انا الیه راجعون ، و علی الإسلام السلام اذ بلیت الامة براع مثل یزید »247، ولقد سمعت جدی رسول الله (ص) یقول: « الخلافة محرَّمة علی آل أبی سفیان248». و فی قوله علیه السلام « علی الإسلام السلام » أحسن کلمة و أبلغها علی مقتضی الحال و المقام ، و کأنه روحی له الفداء أول من تکلم بها ، والمراد بالسلام التحیه فی مقام التسلیم فهو سلام التودیع علی ما هو المرسوم ، فالمعنی تودّع الإسلام اذا کان یزید و الی المسلمین .

الباب الثالث
الفصل الثّانی
• الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و أهمیتهما فی القرآن الکریم
• الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی کلام رسول الله (ص)
• الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب و حکم علی بن ابی طالب(ع)
• لماذا یعتبر المسلمون الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من سیاسات دینهم؟
• الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب الإمام الحسین (ع)

الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و أهمیتهما فی الإسلام
أولاً تعریفهما :
المعروف : «یطلق المعروف علی کل ما تعرفه النفس من الخیر و تطمئن الیه فهو معروف بین الناس لاینکرونه و قیل : هو ما عُرف حُسنهُ شرعاً و عقلاً 249 و المعروف یدخل فیه کل ما امر الله به و رسوله من الامور الظاهرة و الباطنة مثل الایمان بالله و الصلوات الخمس و الزکاة و الحج ، و الاحسان فی عبادة الله واخلاص الدین لله و التوکل علیه و محبَتة و رجائه ، و غیر ها من أعمال الطیبة ، و صدق الحدیث و الوفاء بالعهود و اداء الامانات و بر الوالدین وصلة الارحام و الاحسان الی الجار و الیتیم وما یشمله من مکارم الاخلاق»250
والمنکر : «ضد المعروف ، و هو ما عرف قُبحه شرعاً و عقلاً و سمی منکراً ، لان أهل الایمان ینکرونه و یستعظمون فعله و المنکر یدخل فیه کل ما نهی الله عنه و رسوله مثل : الشرک بالله صغیره و کبیره ، و کبائر الذنوب مثل: الزنا و القتل و السحر و أکل أموال الناس بالباطل و المعاملات المحرمة : کالربا و المیسر و القمار ، و قطیعة الرحم و عقوق الوالدین وسائر البدع الاعتقادیه و العلمیّة وغیر ذلک مما نهی الله عنه و رسوله»251
ثانیاً : حکمهما : الامر بالمعروف و النهی عن المنکرمن أعظم الواجبات وأکبر المهمات وقد دلّ علی وجوبهما الکتاب و السنة و الاجماع ،و دلّت النصوص علی الامر بهما وجعلهما من الصفات اللازمة للمؤمنین وسبباً لخیر الامة ،و ان ترکهما یؤدی کوقوع اللعـن و نزول الهلاک بقوله تعالی : «و لتــکن منکم أمه یدعـون الی الخیر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و اولئک هم المفلحون»252 و یقول تبارک و تعالی :« إدع الی سبیل ربک بالحکمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتی هی احسن »253 و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر اصل من اصول الدین و القیام بهما جهاد فی سبیل الله، و الجهادیحتاج الی تحمل المشقة و الصبر و الاذی کما قال لقمان لابنه : « یابنی أقم الصلاه و أمر بالمعروف و انهی عن المنکر و أصبر علی ما اصابک ان ذلک من عزمِ الامور »254
و الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من أسمی الوظایف الإسلامیة بل هی اشرفها و اعلاها و هی وظیفة الانبیاء و الرسل علیهم

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد علی بن الحسین، زین العابدین، أهل البیت Next Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد المنکر، للناس، الامة، الفساد