منابع پایان نامه ارشد درمورد أهل البیت، زاد المسافر

دانلود پایان نامه ارشد

الاخرة.
ثالثاً : یحذرهم الاستماع الی صیاح الشیطان، لأنه عدولهم و ضرب لهم قول الآیة المبارکة التی تتحدث عن قول الشیطان للذین اتبعوه بعد ما أن أضلهم قال لهم : الیوم أنتم الاعلون و لا یغلبکم احدٌ من الناس و أنااستجیرکم من کل سوء و لمّا تقابلت الفریقان عند الحساب تراجع الی خلفه و قال لهم أنا بریٌ منکم ثم وصف الذین خسروا آخرتهم باتباعهم الشیطان بانهم یواجه و اضرب السیوف و ورد الرماح و انکسار الأعمده ویکونوا هدفاً للسهام و ذلک هوا الخسران المبین ، و الواضح للذین یتبعون إبلیس لایُقبل منهم إیمانهم وهذه إشاره إلی الذین أغواهم الشیطان لقبول خلافة معاویة وسلب الخلافة من اصحابه و هم أهل البیت علیهم السلام و لایفیدهم أیمانهم بل إسلامهم بعد قبولهم ولایة بنی امیة.
2– خطبته علیه السلام فی مکة عند خروجه الی العراق:
و قبل أن یخرج من مکة متوجهاً الی العراق قام خطیباً فقال : « خُطّ الموت علی ولد آدم مخطَّ القلادة علی جید148 الفتاة و مإ أولهنی149 الی اسلافی اشتیاق یعقوب الی یوسف و خیر لی مصرع أنا لاقیه کأنی بأوصالی تقطعها عسلان150 الفلاة بین النواویس151 و کربلا فیملأن منی أکراشاً 152 جوفاً 153 و أجربه154 سُغباً 155، لأ محیص156 عن یوم خُطّ بالقلم ، رضا الله رصانا أهل البیت ، نصبر علی بلائه و یوفینا اُجور الصابرین ، لن تشذ157 عن رسول الله لحمته بل هی مجموعة له فی حظیرة القدس158تقربهم عینه و ینجز به و عده ، الأمَن کان فینا باذلامُهجته موطناعلی لقاءالله بنفسه لیرحل معنافأنی راحل مصبحاً إن شاءالله تعالی »159و «کان خروجه من مکة یوم الثامن من ذی الحجه ( یوم التروبة ) و معه أهل بیته و موالیه و شیعته من أهل الحجاز و البصرة و الکوفة الذین انضموا الیه ایام اقامته بمکة»160 .
هذه الخطبة تُعد من إعجازه و کراماته روحی له الفداء حیث ذکر فیها إجمالاً ما یجری علیه و علی من معه، و أعلم أصحابه بما یجری علیهم فان الأئمّه علیهم السلام عالمون بما یجری علیهم و یعلم (ع) بانهم مقتولون موطنون أنفسهم علی لقاء الله تعالی. و قد أشار علیهم السلام فی قوله « خط الموت علی ولد آدم مخط القلادة فی جید الفتاة » بمعنی لزَم الموت علی الانسان لزوم دوران القلادة علی رقبة الفتاة و لایمکن الخروج منهإ فکذلک الموت محیط بالانسان ولایمکن الفرار منه .
و فی قوله علیه السلام : « ما أولهنی الی أسلافی إشتیاق یعقوب إلی یوسف » هنا (ع) یعبر عن شدة شوقه الی آبائه و اجداده کما کان یعقوب یشتاق الی رویة یوسف علیهما السلام . وبتعبیر آخر کان یشتاق الی الشهادة کی یستلم الوسام الذی یعبر عنه الیوم بسیّد الشّهداء،والمفهوم من کلامه و خیر لی مصرعٌ انا لا قیه و المصرع هو سقوط القتیل علی الارض و محل الذی یطرح فیه أی مکان الدفن و موضع قبره ، و قوله علیه السلام کأنی بأوصالی هذهِ تقطعّها عُسلان الفلاة بین النواویس و کربلا فیملأن منی أکراشاً جوفاً و أجربة سغباً ، الأوصال جمع وصلة و هو ما یتوصل به و هی المفاضل و هنا من معاجزه علیه السلام یخبر بها و یقول و کأنی بمفاصلی هذه تقطّع و تنتشر،و فی یوم العاشر من محرم و بعد إستشهاده قامت خیول الاعداء رضت و قطعت أوصاله علیه السلام0 . و قوله (ع): «عسلان الفلاة و عسلان جمع عاسل و هو الذئب و الفلاة هی الصحراء و ینبیء علیه السلام با ن أوصاله المقطعّة تأکل منها ذئاب الصحراء ثم یقول و کأنه روحی له الفداء شبه أعدائه الذین استحوذ علیهم الشیطان و غرتهم الدنیا و اذّلهم الطمع فی المال و الجاه و حب الرئاسة بالحیوانات و الوحوش المفترسة فی الفلوات و الذئاب فی الصحاری والبراری و الواقع هم أذل منِ ذلک0
و قوله (ع) : « فیملان منی أکراشاً جوفاً أجر به سغبا » الاکراش جمع کرش و الکرش بمنزلة المعده فی الانسان و جوفاً هنا بمعنی خالیة و یکون المعنی ( فیملان ) اکراشاً خالیة، و أجربة مفردها جراب و هو مطلق الظرف الذی یحمل فیه زاد المسافر و السغب هو الجوع و لعل مراد الإمام علیه السلام بهذه الکلمة ان أهل الکوفة و هم الوحوش المفترسة الصحراویة بعد ما یقطعون أوصاله ینالون بمراداتهم فیملأن منه و من قتلی أصحابه بطونهم الخالیة و الجائعة . ثم أشارعلیه السلام بالصبر الذی هو لباسهم ودرعهم الحصینة عند الشدائد و عند الامتحان الالهی حتی ینالوا الأجر الذی أعده الله سبحانه و تعالی للصابرین ثم یقول (ع) : ان الوصلة و اللحمة التی بینی و بین رسول الله (ص) لن تنفرد بتقطیتیهم أوصالی و تجتمع مع جدی فی الجنة حتی تقر و تبرد عینه و یصدق و عده الذی أوعدنی فیه بأنی أقتل بارض تُسمی کربلا و أن هذا الیوم لا تبدیل له ثم یقول لأصحابه أیما یبذل دمه و نفسه فداء لنا و للاسلام و یقر نفسه علی الشهادة فلیرحل معنا لأننی راحل غداً صباحاً إلی محل إستشهادی إن شاء الله تعالی .

3– الخطبه التی خطبها علیه السلام فی « ذوخشب » :161
لمّا التقی الحربالحسین (ع) فی ذوخشب » و کان أصحاب الحرعطاشا فسقوهم أصحاب الحسین (ع) ورشفواالخیل ترشیفاً162وحضرت الصلاة، و أمر الحسین الحجاج بن مسروق الجعفی بالأذان ،فأذن و حضرت الإقامةفخرج الحسین (ع) فی إزار ورداء و نعلین، و خطب فحمد الله و أثنی علیه و ذکر النّبیّ فصلی علیه ثم قال : « أیها الناس معذرة الی الله و الیکم انی لم آتکم حتی أتتنی کتبکم و قَدمَت علیَّ رسلکم ، أن أقدم علینا فلیس لنإإمام لعل الله أن یجمعنا و إیاکم علی الهدی و الحق فإن کنتم علی ذلک فأعطونی ما اطمئن الیه من عهودکم و مواثقیکم و إن لم تفعلواوکنتم لمقدمی کارهین إنصرفت عنکم إلی المکان الذی جئت منه الیکم»163
إبتدءَ هذه الخطبة بالحمدِ و الثناءِ لّله تبارک و تعالی و ذکر النّبیّ وصلی علیه و بدأها بکلمة المعذرة و هذه الکلمة فی الاصل هی الاعتذار ولکن هنا الإمام علیه السلام عبر عنها بالحجة و بین ان مجیئه الی العراق بدعوة منهم بارسالهم الرسل و الرسائل و بهذه الکلمة بین علیه السلام ُججتان ، الأوّلی : هی قدومه الی العراق تلبیه لطلبهم منه فی رسائلهم و کتبهم حتی قَدَم الیهم کما أرادوا، و الثّانیة : هی حجة الانصراف عنهم اذا کرهوا قدومه الیهم ینصرف الی المکان الذی قدم منه و هذه حُجة علیهم حتی لایتورطوا بمدمه الشریف .
4– الخطبة الثّانیة التی خطبها علیه السلام فی « ذوخشب » :
خطب علیه السلام بعد ما صلّی بأصحابه و بالحرو أصحابه صلاۃ العصر ، فتوجه نحو ألقوم فحمدالله و أثنی علیه ثم قال: « یا أیها الناس فإنکم ان تتقوا الله و تعرفوا الحق یکن أرضی الله عنکم و نحن أهل بیت النّبیّ محمّد(ص) أولی بهذا الامر علیکم من هؤلاء المدعینَ ما لیس لهم و السائرین فیکم بالجور و العدوان ، فإن أبیتم إلاّ الکراهة لنا و الجهل بحقنا و کان رأیکم ألان غیر الذی أتت کتبکم و قدمت علیَّ به رسلکم أنصرف عنکم »164 أوضح علیه السلام فی هذه الخطبة لأصحابه و أصحاب الحر بن یزید الریاحی بانهم اذا خافوا الله سبحانه و تعالی و تعرّفوا علی الحق یکون ذلک هو رضی الله جل و علا ثم بینّ علیه السلام بأن أهل بیت النّبیّ صلی الله علیه وآله أولی بالخلافة من هولاء الذین غصبُوا بالظلم والجور و العدوان و بصراحة یشیر الی غصب الخلافه من قبل بنی امیه ثم یقول : إذا کرهتم قدومی أنی أنصرف عنکم و هذه هی إتمام الحجة علی أهل العراق .
5 – خطبته علیه السلام فی «البیضة» :
عن أبی مخنف عن عفبة بن ابی العَیزار : ان الحسین علیه السلام خطب أصحابه و أصحاب الحر بالبیضة165: قال: «فحمد الله و أثنی علیه ثم قال: أیُها الناس إن رسول الله صلی الله علیه و آله قال:
« من رأی سلطاناً جائراً مستحلاً لحرام الله ناکثاً لعهدالله مخالفاً لسنه رسول الله (ص) یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان ، فلم یغیر علیه یفعل و لا قول کان حقاً علی الله ان یُدخله مُدَخله ، الاوان هولاء قد لزموا طاعة الشیطان و ترکوا طاعة الرحمن و أظهروا الفساد و عَطلوا الحدود و استنأثروا بالفیئی166 ، و أحلّوا حرام الله وحَرّموا حلال الله ، و أنا أحق ممن غیّر ، و قد أتتنی کتبکم و قدَمت علیَّ رسلکم ببیعتکم ، أنکم لاتسلمونی و لا تخذلونی ، فأن أقمتم علی بیعتکم تصیبوارشدکم ، فأنا الحسین بن علی و ابن فاطمة بنت رسول الله (ص) نفسی مع أنفسکم و أهلی مع أهلیکم ، فِیَّ أسوة ، و ان لم تفعلوا و نقضتم عهدکم و خلعتم بیعتی من أعناقکم فلعمری ما هی لکم بنکر، لقد فعلتموها بأبی و أخی وأبن عمی مسلم بن عقیل ، و المعَرور من أغترّ بکم فحظّکم أخطأتم ، و نصیبکم ضیعتم ،و من نکث فإنما ینکث علی نفسه و سیغنینی الله عنکم و السلام علیکم و رحمه الله و برکاته»167.
فی هذه الخطبة الرائعة و التی یُشمُ منها عِطرَ الثّورة و الجهاد ضدالظلم و الاستبداد، أوضح علیه السلام فیهااسباب ثورته لوجود الظلم والأضطهادء المشهود عندالسلطة الأمویة، هذه السلطة التی قامت بتحریف الدین و تجویع الأمة و اختلاس الناس أموالهم و التشرید و قتل الابریاء . فاستهدف الإمام بکلماته القیمة إموراً کثیرة وحرک بها الطاقات الحیویة الکامنة فی رجالات الامة التی أصیبت بالفتور و التکاسل و التواکل و ترکت الواجب و هو تحذیر السلطان الجائر و الحاکم المستبد و لم تصدر من هذه الأمة کلمة واحدة قبال هذا النظام الجائر . فبدأ الحسین علیه السلام بقیامه :
اولاً : تعریف السلطان الجائر والنظام المستبد و توصیفه للامة الإسلامیة اُنذاک و لجمیع الأمم و فی کل زمان ومکان مستنداً بقول جده المصطفی (ص)ثم أنه دعا الأمة بحرأة وبقوة وتحدی للنهوض إمام هذه السلطة الجائرة و الظالمة ،
ثانیاً : عرّف نفسه و أنه من أهل بیت النبوة و معدن الرسالة و هو ابن علی و فاطمة سلام الله علیهما و أنه أحق من غیره بالحکم .
ثالثاً : أشار(ع) الی کُتبهم و رسُلهم ودعوتهم الیه و بیعتهم له و أنهم ینصرونه و لا یخدلونه و بین لهم ان فی بیعته سعادة الدنیا والآخرة،ثم حذرهم النقض للعهد والنکث للبیعة، و ذکرهم بأنکارهم و نقضهم البیعة من قبل لأبیه علی بن ابی طالب و اخیه الحسن علیهما سلام الله و حذرهم ذلک اذا اختلفوا عن بیعة واذا نکثوافانمأ ینکثوا علی أنفسهم و أن الله سبحانه و تعالی غنیٌ عنهم ،.فأجابه الحر بن یزید الریاحی و قال له : « اُذکرک الله فی نفسک فانی أشهد لئن قاتلت لتقتلنّ و لئن قوتلت لتهلکنّ»168فقال له الحسین (ع) : أبالموت تخوفنی ؟ وهل یعدو بکم الخطب أن تقتلونی ؟ ماأدری ما أقول لک ! و لکن أقول کما قال أخوألاوس لابن عمه – و لقیه- و هو یرید نصرته رسول الله (ص): فقال له :أین تذهب فانک مقتول ، فقال :169
سأمضی و ما بالموت عارٌ علی الفتی اذا ما نوی خیراً و جاهد مسلماً
و واسی رجالاً صالحیـــــن بنفسه وخالـف مذموماً و فارق مجرماً
فان عشت لم أندم و ان مت لم الم کفی بک ذلاً ان تعیس مـرغماً
تمثل الإمام(ع) بهذه الابیات و بالعلمیّة و العصمة التی لدیه دلالة علی انه یعلم بالمصیر الذی یلا قیه و یسیر الیه، و أوضُح أن الموت فی سبیل إحیاء الدین و السنة النبویة الشریفة لیس بعارٍ علی الانسان صاحب المروة و الفتوة و انما الحیاة مع الذل مذمومة و قبیحة وکماأشارعلیه السلام فی بعض کلامه یوم عاشورا :
المــــوت اولـــــــی من رکوب العار والعار أولی من دخـول النار 170
و فی تصریح له صرحه ً فی کلامه یوم الطف حیث قال :
« لا والله لا أعطیکم بیدی إعطاء الذلیل و لا أقر إقرار العبید ، اُلا و أن الدّعی ابن الدعی قد رکَزَ بین أثنتین ، بین السِّلة 171 و الذّلة 172، و هیهات من الذّله ، یأبی الله لنا ذلک ، و رسوله ، و المؤمنون ، و حجور طابت وطهرت ، و أنوف حمیة . ونفوس أبیة ، لا توثر طاعة اللئام علی مصارع الکرام » 173
فی هذه الکلمات النیرة للإمام (ع) بیان واضح فیها استنکار للحیاة الذلیلة مع هولاء الظلمة و أکّد بقوله:

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد قرآن کریم، أهل البیت Next Entries منابع پایان نامه ارشد درمورد علی بن الحسین، زین العابدین، أهل البیت