منابع پایان نامه ارشد درباره كان، قوريات، صلّى، سنة

دانلود پایان نامه ارشد

الكوياني- العراق- الموعة – المسجين .
2-12-4- أقسام المقام من حيث البداية :
القسم الاول : مقامات التحرير أذا كانت البداية طويلة .
مقامات التحرير الشعرية وهي : الرست- البيات – النوا – الحجاز ديوان – المنصوري – السيكاه – العجم – الحسيني- الخنبات- الاوج الصبا – المثنوي – البنجكاه – الدشت- الجمال- الاورفة- الاوشار- التفليس .
مقامات التحرير الزهيرية وهي : الجبوري- الابراهيمي – البهيرزاوي- الحكيمي – المخالف- الكلكلي- المدمي- الحديدي- القطر- الكرد- الشرقي رست- الشرقي دوكاه .
القسم الثاني : مقامات البدوة اذا كانت البداية قصيرة .
مقامات البدوة الشعرية وهي : عريبون العجم- الطاهر- القوريات- الخلوتي- السعيدي- النهاوند- حجاز شيطاني- حجاز آجغ – حويزاوي- دشت العرب- الارواح- الهمايون .
مقامات البدوة الزهيرية وهي : الراشدي- الناري- المحمودي- المسجين- الحليلاوي- المكابل .
ملاحظة: يوجد مقام واحد لا يخضع لما ذكرنا آنفا وهو مقام عريبون العرب ويكون بدون تحرير أو بدوة ، اذ يبدأ به القاريء باول شطر من الزهيري مباشرة .
و فيما يلي نذكر الموسوعة الكبرى للمقامات العراقية مع امثلة صوتية الذي جمعها الاستاذ الدكتور سهيل منيمنة، و تشمل المقامات العراقية العربية و التركمانية و الكردية:
2-12-5- المقامات العراقية العربية:
1. الصبا
2. الحديدي
3. المنصوري
4. حجاز ديوان
5. الجمّال
6. السعيدي
7. المثنوي
8. المدمي
9. الهمايون
10. حجاز اجوغ
11. حجاز شيطاني
12. حجاز كار
13. حويزاوي
14. عريبون
15. قطر
16. البيات
17. الابراهيمي
18. البهيرزاوي
19. الجبوري
20. القزاز
21. القوريات
22. اللامي
23. المحمودي
24. المسجين
25. المقابل
26. الناري
27. عريبون عرب
28. الحسيني
29. اورفا
30. دشت
31. راحة الارواح
32. مقدمة لمقام الرست
33. الرست
34. البنجكاه
35. شرقي
36. السيكاه
37. التفليس
38. المخالف
39. اوج
40. اوشار سعيد
41. حكيمي
42. كلكلي
43. العجم
44. الجهاركاه
45. الراشدي
46. الطاهر
47. الكرد
48. النهاوند
49. الخنبات
50. النوى
2-12-6- المقامات العراقية التركمانية:
1. الديوان
2. قرة باغلي
3. القوريات
4. قوريات بشيري
5. قوريات جاسوج
6. قوريات درمان جاهي
7. قوريات دلي حساني
8. قوريات عمر جلة
9. قوريات قرة باش
10. قوريات قزل
11. قوريات كورده
12. قوريات محمد اسكندري
13. قوريات مخالف وانواعه
14. قوريات مزان
15. قوريات مطاري
16. قوريات موجلا
17. قوريات نوباتجي
18. قوريات يتيمي
19. قوريات يلجي
20. مقامات الغزل
21. غزل بيات
22. غزل حجاز
23. غزل رست
24. غزل سيكاه
25. غزل صبا
2-12-7- المقامات العراقية الكردية:
1. آي أي الكردي
2. الخورشيدي
3. الله ويسي
4. الهجران
5. خاوكر
6. دشت فارسي
7. سفر
8. شور
9. نيوي شيوي
2-12-8 المقامات المستقلة:
1. الحليلاوي
2. الباجلان

الفصل الثالث:

القراء

هناك كثير من القراء ملؤوا سماء العراق نورا و ضياء و جعلوا العراق يتراءى لاهل السماء كما تتراءى النجوم لاهل الارض، و قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم انه قال: “ان البيت الذي يتلى فيه القرآن يتراءى لاهل السماء كما تتراءى النجوم لأهل الارض” فانهم نجوم سماء قراءة القرآن في العراق، فنجد بينهم ائمة اهل البيت عليهم السلام و اصحاب رسول الله ص و التابعين و علماء الابرار الاخيار و الفقهاء و النحاة و مفسرين، و لكن لا يسعنا ذكر جميعهم في هذا المطاف و سنقتصر ببيان ابرز القراء منهم:
3- 1- القرن الاول:
3-1-1- على بن ابى طالب عليه السلام 96
فكان الرأس و اعلم الصحابة جميعا بشئون القرآن فى شتى نواحيه، قراءة و تفسيرا و تأويلا.كان‌الصحابة طرا يرجعون اليه،و لا يرجع الى أحد منهم اطلاقا.
عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قال: “ما رأيت ابن انثى أقرأ لكتاب الله تعالى من علي” وقال أيضاً: “ما رأيت أقرأ من على” عرض القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الزرقانى-بصدد اختصاص الامام عليه السلام بشئون التفسيردون سائر الخلفاء و الصحابة-:«و كان لصلته الوثيقة برسول اللّه‌ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أثر عظيم فى استنارة نفسه، و غزارة مادته، وسعة علمه، بله ما وهبه اللّه من فطرة صافية، و ذكاء نادر، و عقل موهوب، حتى ضرب به المثل فى حل المشاكل، فقيل:«قضية و لا أبا حسن‌لها».97
و روى معمر عن وهب بن عبد اللّه بن ابى الطفيل، قال: شهدت عليا عليه السلام يخطب و يقول: «سلونى، فو اللّه لا تسألونى عن شىء الا أخبرتكم. و سلونى عن كتاب اللّه، فو اللّه ما من آية الا و أنا أعلم أ بليل نزلت أم بنهار، أ فى سهل ام فى جبل».98
و عنه عليه السلام قال: «و اللّه ما نزلت آية الا و قد علمت فيم نزلت، و اين نزلت، ان ربى و هب لى قلبا عقولا، و لسانا سئولا» . 99
و عن ابن مسعود قال: «ان القرآن انزل على سبعة احرف، ما منهاحرف الا و له ظهر و بطن،و ان على بن ابى طالب عنده منه الظاهرو الباطن».100
و قد تمثلت فى شخصيته الفذة شخصية الرسول‌ الاعظم، فكان نفس رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله الذى تحدى به نصارى‌ نجران:”وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ‌”101يريد عليا عليه السلام.
عرض عليه أبو عبد الرحمن السلمي وأبو الأسود الدؤلي وعبد الرحمن بن أبي ليلى، وأجمع المسلمون على أنه قتل شهيداً يوم قتل وما على وجه الأرض أفضل منه، ضربه عبد الرحمن بن ملجم صبيحة تاسع عشر شهر رمضان سنة 40 من الهجرة بالكوفة وهو ابن ثلاث وستون سنة.
و ان قراءة مصحفنا اليوم هى قراءة على عليه السلام! لقد كان عليه السلام حريصا على محافظة نص القرآن الاصل، و ان هذا النص موافق تماما مع قراءةحفص. و اذا ضممنا ذلك الى ما يقول أصحاب التراجم و كتب القراءات:
«و كانت القراءة التى أخذها حفص بن سليمان عن عاصم بن ابى‌ النجود، ترتفع الى على عليه السلام»102 نستنتج: ان قراءتنا اليوم هى‌قراءة على بن ابى طالب عليه السلام، ثابتة منذ العهد الاول، تتعاهدها الامة عن الامة، و باقية مع الخلود.

3-1-2- عبد اللّه بن مسعود: 103
كان أحد السابقين والبدريين والعلماء الكبار من الصحابة و اول صحابى جهر بالقرآن بمكة و أسمعه قريشا، و اوذى فى اللّه من أجل ذلك. و لما اسلم أخذه رسول اللّه‌صلّى اللّه عليه و آله اليه، فكان يخدمه فى اكثر شئونه، و كان يلج عليه‌الدار بلا حجاب، حتى ظن بعضهم انه من اهل بيت رسول اللّه صلّى اللّه‌عليه و آله و هاجر الهجرتين و صلى الى القبلتين و حضر المشاهد كلها مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و كان احفظ الصحابة-بعد على‌عليه السلام-لكتاب اللّه. و كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله يحب ان‌يستمع الى قراءته. و كان صلّى اللّه عليه و آله يقول: “من سره ان يقرأ القرآن غضا كما انزل فليقرأ على قراءة ابن ام عبد”104يعنى‌ابن مسعود.
و إليه تنتهي قراءة عاصم وحمزة والكسائي وخلف والاعمش، تولى قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر، ثم وفد من الكوفة إلى المدينة فمات بها آخر سنة 32هـ.ق. على اثر ضرب ضربه عثمان فكان فيه حتفه رحمة اللّه‌ عليه ودفن بالبقيع وله بضع وستون سنة.

هؤلاء هم اهل الطبقة الاولى، من قراء تصدوا لاقراء الناس‌ على حياة الرسول صلّى اللّه عليه و آله و دارت عليهم اسانيد القراءات‌ فيما بعد. اما غيرهم ممن جمع القرآن على عهده صلّى اللّه عليه و آله او بعد وفاته، كابى موسى الاشعرى و معاذ بن جبل و سالم مولى ابى حذيفة و اضرابهم، فليس لهم كبير شأن فى أمر القراءات. قال الذهبى: اذ لم‌ يتصل بنا قراءاتهم، و لا انتهى بهم اسانيد قراءات القراء فيما بعد.

3-1-3- عبد اللّه بن عباس: 105
حبر الامة و اعرف الناس بكتاب اللّه. و قد دعا له النبى صلّى اللّه عليه و آله:«اللهم فقهه فى الدين و علمه التأويل» و فى رواية اخرى: «اللهم علمه الكتاب و الحكمة». و كان خصيصا لامير المؤمنين عليه السلام يتروى من منهل علمه النمير عامة أيامه.
و عرض القرآن كله على أبي بن كعب و زيد بن ثابت، و كانت عامة معرفته بالقرآن مأخوذة عن على عليه السلام كما صرح ‌هو بذلك و كان علامة بالادب و اشعار العرب، حفظا سريعا، كان يحفظ خطب على عليه السلام فى سماعه الاول. جعله علي بن أبي طالب عليه السلام واليا على البصرة. توفى‌رحمه اللّه سنة 68هـ.ق.
3-1-4- ابو الاسود ظالم بن عمرو الدؤلى:106
قاضي البصرة ثقة جليل، صاحب أمير المؤمنين‌عليه السلام و خاصته و اول من وضع النحو، أخذ اصوله من سيده ‌و مولاه على عليه السلام و اول من نقط المصحف ايام الحجاج بن يوسف. قال الجاحظ: كان ابو الاسود معدودا فى جميع طبقات‌ الناس، مقدما فى كل منها. كان يعد من التابعين و فى الشعراء و الفقهاء و المحدثين و الاشراف و الفرسان و الامراء و النحاة و الحاضرى الجواب ‌و الشيعة…الخ. توفي في طاعون الجارف بالبصرة سنة 69 هـ.ق و هو ابن خمس و ثمانين سنة.
3-1-5- علقمة بن قيس النخعى الكوفى:107
كان خصيصا لابن مسعود، و من ثقات أمير المؤمنين عليه السلام شهد وقعة صفين و اصيبت احدى‌ رجليه بها. و كان اعلم الناس بقراءة ابن مسعود، و اخص اصحابه. قال ‌ابن مسعود بشأنه: ما اعلم شيئا الا و علقمة يعلمه. و كان من احسن الناس‌صوتا بالقرآن. وكان إذا سمعه ابن مسعود يقول لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم لسر بك.
قال ابو اسحاق عن مرة الهمدانى: كان علقمة من الربانيين. و كان كثير من اصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله يسألون علقمة و يستفتونه. و قال‌الفضل بن شاذان: من التابعين الكبار و رؤسائهم و زهادهم علقمة. توفى-رحمه اللّه- سنة 62 هـ.ق.
3-1-6- عمرو بن شرحبيل الهمدانى:108
ابو ميسرة الكوفى، أحد الستة الخصيصين من اصحاب ابن مسعود، الذين يقرءون القرآن و يصدر الناس عن رأيهم. و كان من العباد، و كانت ركبته كركبة البعير من كثرةالصلاة. و كان رأسا فى القراءة. مات سنة 63 هـ.ق.
3-1-7- عبيد بن فضيلة الخزاعى الكوفى المقرئ:109
قرأ القرآن على ‌ابن مسعود و علقمة. و قرأ عليه إبراهيم النخعى و حمران بن اعين ‌و يحيى بن وثاب. كان مقرئ اهل الكوفة فى زمانه. قال عاصم: كان و اللّه قارئا للقرآن. ذكره ابن سعد فى الطبقة الاولى من اهل‌ الكوفة توفى سنة 74هـ.ق.
3-1-8- ابو عبد الرحمن عبد اللّه بن حبيب السلمى:110
مقرئ الكوفة. ولد فى حياة الرسول صلّى اللّه عليه و آله و أخذ القراءة عن ابن مسعود، و عرض القرآن على على عليه السلام فيما ذكره الذهبى. أخذ عنه عاصم بن ابى النجود و يحيى بن وثاب و عطاء بن السائب ‌و الشعبى و خلق كثير. و إليه انتهت القراءة تجويداً وضبطاً.
كان يقرئ الناس فى مسجد الكوفة اربعين سنة. أقرأ فى خلافة عثمان الى ان توفي سنة 74هـ.ق فى امرة بشر على العراق، و قيل فى اوائل ‌ولاية الحجاج.
3-1-9- زر بن حبيش الأسدي الكوفي:111
يكنى أبا مريم، و قيل: أبا مطرف. ادرك الجاهلية و لم ير النبى صلّى اللّه عليه و آله و هو من كبار التابعين، و من ثقات أمير المؤمنين عليه السلام. كان فاضلا عالما بالقرآن. أخذ عن على عليه السلام و ابن مسعود. و أخذ عنه الشعبى و إبراهيم النخعى ‌و عاصم. قال عاصم ما رأيت أقرأ من زر. و كان من اعرب الناس، و كان ابن مسعود يراجعه فى العربية. توفى-رحمه اللّه- سنة 83 هـ.ق عن عمر بلغ 127 سنة.
3-1-10- ابو العالية رفيع بن مهران الرياحى: 112
اسلم بعد وفاة النبى‌صلّى اللّه عليه و آله بسنتين. و اصبح من كبار التابعين و اماما فى القرآن‌ و التفسير و العلم. اخذ عن على عليه السلام و ابن مسعود و ابى بن كعب‌ و ابن عباس و طائفة. كان يأتى ابن عباس و هو أمير على البصرة فيجلسه على سريره و يحترمه. توفى سنة 93هـ.ق.
3-1-11- سعيد بن جبير:113
الامام العابد ابو عبد اللّه الأسدي الوالبى‌الكوفى. نزل مكة قرأ على ابن عباس و كان خصيصا به. كان من سادات‌ التابعين و من افضلهم علما و صدقا و عبادة. كان يقال له: جهبذ العلماء.
و كان يقرأ القرآن كله فى ركعتين. قيل: و ما على وجه الارض أحدا الا و هو يحتاج الى علمه.
كان أحد الخمسة المختصين بالامام زين العابدين على بن

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درباره عبدالفتاح Next Entries منابع پایان نامه ارشد درباره كان، سنة، القراءة، قرأ