منابع پایان نامه ارشد درباره تعالی،، الشیخ، تعالی:، المتوسل

دانلود پایان نامه ارشد

لانّه افضل المخلوقات… 396
و أیضاً یقول: «فان قالوا: انّ الممنوع انّما هو سؤال الأنبیاء و الصالحین من أهل القبور فی برازخهم؛ لانّهم غیر قادرین و قد سبق ردّ هذا الوهم مبسوطاً و احبالاً: انّهم احیاء و قادرون علی شفاعه و الدعاء، و حیاتهم حیاه برزخیه لائقه بمقامهم یصخّ بهانفعهم بالدعاء و الاستغفار، و المنکر لذالک اخف احواله انّه جاهل بما کاد یلحق بالمتوا ترمن سنَّته الدال علی انّ موتی المؤمنین لهم فی حیاتهم البرزخیه العلم و السماع و القدره علی علی الدعاء و ماشاءالله من التصرفات، فما الظنّ بأکابر اهل البرزخ من النبین و سائر الصالحین. 397
8- النبهانی: یقول الشیخ یوسف بن اسماعیل النبهانی فی کتاب شواهد الحق فی الإستغاثه بسید الحق: «و جمیع الأوصاف الجمیله التی ذکرها فی عبارته السابقه للأنبیاء و الرسول لاشک انّها تؤهّلهم لمرتبه الاستغاثه بهم إلی الله تعالی، لقضاء حوائج المستغیثین، و هو مصّرح فیها بانّهم وسیله النّاس و وسائطهم إلی الله تعالی، فکما جعلهم تعالی لخلقه فی تبلیغ دینه جعلوهم واسطه له فی قضاء حوائجهم، و لّا فلم لم یبلغ الله تعالی شرائعه و احکام دینه إلی کل فرد من افراد الناس بلا واسطه؟!…
فان قلت: ما هو ذلک السبب؟ قلت: هو و الله اعلم – معرفتهم بالله تعالی بحسب درجاتهم و استعدادهم و قرب المناسبه بینهم و بین الحق تعالی و النظر الی کمال صفاتهم و کثره طاعتهم الله عّزوجلّ و معرفتهم باداب العبودّیه له تعالی، بخلاف سائر الناس…، و هم درجات اعلاهم سیدنا محمد و مثلهم فی ذلک الأولیاء و الصالحون و مع کونهم یکونون وسائط فی ذلک لمن هودونهم فی الصفاء و الطاعه و معرفه اداب العبودّیه یتخذون من هوفئقهم فی ذلک کالأنبیاء وسائط لدی الله تعالی، کما ورد فی حدیث الشفاعه… 398
و أیضاً یقول فی کتاب«حجه الله علی العالمین فی معجزات سید المرسلین»: «لقد اتفق العلماء العارفون علی جواز التوسل به إلی الله با خلاص و صدق التجاء تقضی حاجته مهما کانت، و لم یحصل التخلف لاحد إلّا من ضعف الیقین و حصول التردد و عدم صدق الإتجاء… 399
9- العدوی: ینقل انبهانی عن استاذه العدوی فی کتاب«شواهد الحق فی الاستغاثه بسید الخلق»: «أن الولی بعد موته اشدّ کرامه منه فی حال حیاته؛ لا نقطاع تعلّقه بالمخلوق و تجرد روحه للخالق، فیکرمه الله تعالی بقضاء حاجه المتوسلین به. 400
10- الشیخ محمد بن علی الشوکانی: یقول محمد عادل عزیزه الکیالی نقلاً عن کتاب «الدر النضید فی اخلاص کلمه التوحید» للشوکانی: «و عندی انّه لا وجه لتخصیص جواز التوسل بالنبی کما زعمه الشیخ عّز الدین بن عبد السلام؛ لأمرین:
الاوّل: ما عرفناک من جماع الصحابه.
الثانی: أنّ التوسل إلی الله بأهل الفضل و العلم هو فی التحقیق توسا بأعمالهم الصالحه و مزایاهم الفاضله؛ إذا لا یکون فاضلا إلّا باعماله. فإذا قال القائل: اللهُمَّ انّی اتوسل إلیک بالعالم الفلانی فهو باعتبار مقام به من العلم. و قد ثبت فی الصحیحین و غیرهما انّ النبی حکی عن ثلاثه الذین انطبق علیهم الصخره: انّ کل واحد منهم توسل إلی الله بأعظم عمل عمله، فارتفعت الصخره. فلو کان التوسل بالأعمال الفاضله غیر جائز او کان شرکاً کما زعمه المتشددون فی هذا الباب کابن عبدالسلام و من قال بقوله من اتباعه، لم تحصل الإجابه لهم، و لا سکت النبی عن إنکار ما فعلوه بعد حکایته عنهم. و بهذا تعلم انّ ما یورده المانعون من التوسل بالانبیاء و الصلحاء هم من نحو قوله تعالی: «ما نعبُدُهم إلّا لیقرّبُونا إلی الله زُلفی» و نحو قوله تعالی: «فلا تدعوا مع الله أحداً» و نحو قوله تعالی: «لهُ دعوهُ الحقَّ الّذین یدعُون من دُونه لا یستجیبون لهُم بشئ» لیس بوارد بل هو من الاستدلال علی محلّ النزاع بما هو اجنبی عنهُ؛ فانّ قولهم: «ما نعبُدُهُم إلّا لیقدبُونا إلی الله زُلفی» مصرح عبدوهم بذلک، و المتوسل بالعالم مثلالم یعبده، بل علم انّ له مزیه عند الله بجمله العلم العلم فتوسل به لذلک. و کذلک قوله تعالی: «فلا تدعوا مع الله احداً» فانّه نهی عن ان یدعی مع الله غیره کان یقول بالله و بفلان، و المتوسل بالعالم مثلاً لم یدع إلّا الله، فانّما وقع منه التوسل علیه بعمل صالح عمله بعض عباده، کما توسل الذین انطبقت علیهم الصخره بصالح اعمالهم.
و کذلک قوله: «و الَّذین یدعُون من دُونهٍ» الآیة، فان هؤلاء دعوا من لا یستجیب لهم و لم یدعوا ربهم الّذی یستجیب لهم، و المتوسل بالعالم مثلا لم یدع الّا الله و لم یدع غیره و دونه و لا دعا غیره معه… و هکذا الاستدلال علی منع التوسل بقوله: «لیس لک من الأمر شئٌ» و «قل لا املک لنفسی نفعاً و لا ضرّاً» فانّ هاتین الآیتین مصّرحتان بانّه لیس لرسول الله من امر الله شئ، و انّه لا یملک لنفسه نفعاً و لا ضرّاً، فکیف یملک لغیره، و لیس فیهما منع التوسل به أو بغیره من الأنبیاء أوالأولیاء أو العلماء، و قد جعل الله لرسول المقام المحمود، مقام الشفاعه العظمی و ارشد الخلق إلی أن یسألوه ذلک و یطلبوه منه…
و هکذا الاستدلال علی منع التوسل بقوله لمانزل قوله تعالی: «و أنذر عشیرتک الأقربین» یا فلان بن فلان الا املک لک من الله شیئاً، یا فلالنه بنت فلان لا املک لک من الله شیئاً، فانّ هذا لیس فیها إلا التصریح بانّه لا یسطیع نفع من أراد الله ضّره، و لا ضرّ من اراد الله تعالی نفع، و انّهُ لا یملک لأحد من قرابته فضلاً عن غیرهم شیئاً من الله. و هذا معلوم لکلّ مسلم و لیس فیه انه لایتوسل به إلی الله؛ فان ذلک هو مطلب الأمر مّمن له الأمر و النّهی، و انّما أراد الطالب أن یقدم بین یدی طلبه ما یکون سبباً للإجابه مّمن هو المنفرد بالعطاء و المنع و هو مالک یوم الدّین. 401 یقول الشوکانی فی کتاب «الدر النضید فی اخلاص کلمه التوحید»: «انّ التوسل به یکون فی حیاته و بعد موته، و فی حضرته و مغیبه، و لا ذیخفاک انّه قد ثبت التوسل به فی حیاته و ثبت التوسل بغیره بعد موته بإجماع الصحابه، اجماعاً سکوتیاً؛ لعدم انکار احد منهم علی عمر فی التوسل بالعباس. 402
یقول الألبانی فی کتاب«التوسل، انواع و احکامه»:… و اجاز غیره کالإمام الشوکانی التوسل به و غیره من الأنبیاء و الصالحین. 403
11- الزرقانی یقول: «و نحوه هذا فی منسک العلاّمه خلیل و زاد: و یتوسّل به و یسأل الله تعالی بجاهه فی التوسل به؛ إذ هو محطّ جبال الأوزار و اثقال الذنوب؛ لأن برکه شفاعته و عظمها عند ربّه لا یتعاظمها ذنب. و من اعتقد خلاف ذلک فهو المحروم الذی طمس الله بصیرته و أضل سریرته. الم یسمع قول تعالی: «و لو أنَّهم إذ ظلمُوا أنسهُم جاؤُک فاستغفروا الله…» و قال: و لعلّ مراده التعریض بابن تمیمّه. 404
12- الشیخ عبدالجواد الرومی، یقول حول التوسل: «و أمّا التوسل إلی الله تعالی بجاه انبیاء و أولیائه الصالحین فلیس شرکاً و لاحراماً و لاهو برعه مستحدثه فی الدّین کما یدّعیه المخالفون، و انما هو محبوب و مندوب إلیه شرعاً، و ما مخالفه المخالفین فیه و تنوّع مقالتهم حوله… إلّا من اظهر الأدله علی حیره عقولهم و فساد تکفیرهم، و إلّا فما وجه هذه التفرقه
بین الولی و النبی و الحی و المیت هنا مادمنا نعتقد انّ الفعل لله وحده من غیر شریک؟ و انّه عزّ وجلّ المتصرف فی الکون بالمنع و الإعطاء؟ و ما الخلق من ملائکه و انبیاء و اولیاء و غیرهم إلّاوسائط و اسباب فقط یجری الله تعالی الخیر و ضدّه علی أیدیهم من غیر ان یکون لهم فی ذلک ایجاد و لا تأثیر مطلق، کما اشار إلیه رسول الله بقوله: (انّ هذا الخیر خزائن ولتلک الخزائن مفاتیح، فطوبی لعبد جعله الله مفتاحاً للخیر، مغلاقاً للشر، و ویل لعبد جعله الله تعالی مفتاحاً للشر و مغلاقاً للخیر)405. و هل کان یتصّور احد انّ الحی هو الّذی کان یجب الخیر أویدفع الضّر بذاته للمتوسل به حتی إذا مات لم یمکنه ذلک، فیکون التوسل به عبثاً قبیحاً أو شرکاً صریحاً کلا و الله… و لا یخرج التوسل فی الحقیقه عن کونه سبباً من الاسباب العادیه التی نصبها الله تعالی مقتضیات لمسبباتها و جعل بینهما مقارنه فی الوجود مع کون التأثیر له وحده جل و علا، فیکون حکمه حکم بقّیه الأسباب العادّیه التی یخمر فیها الإفراط و المغالاه، لما یقع من بعض الجهال، و التفریط کما یقع من أهل القسوه و الجفاء المنکرین لخواص أولیاء الله الثابته و کراماتهم الواقهیه بالمشاهده و العیان؛ إذ لیس من المستحیل بل ولامن البعید ان یعلّق الله تعالی قضاء حاجه من الحوائج کشفاء من مرض او وسعه فی رزق، علی التوسل بأحد عباده الصالحین، و فی هذه الحاله لا یمکن أن دیحصل المطلوب من الشفاء و غیره من غیر الطریق التوسل بحال، لا لأنّ التوسل مؤثّر بذاته و لأ لأنّ الولی أو النبی هو الذی خلق الشفاء و اوجده، بل لما سبق فی علمه تعالی القدیم من تعلیق هذا الشفاء علی التوسل المذکور. 406
13- العلامه الشیخ حسن خالد، یقول مفتی لبنان الشیخ حسن خالد: «و أمّا التوسل بالنبی و التوجّه به فی کلام الصحابه فیریدون به التوسل بدعائه و شفاعته… و علی التوسل بالأنبیاء و الصالحین احیاءً و اموتاً جرت الأمه طبقه فطبقه. 407
14- ألآلوسی الحنفی، یقول فی کتاب «روح المعانی»: «لا أری بأساً فی التوسل إلی الله تعالی بجاه النبی عند الله تعالی، حیاً و میتاً، و یراد من الجاه معنی یرجع إلی صفه من صفاته تعالی، مثل أن یراد به المحبّه التامه المستدعیه عدم رده و قبول شفاعته؛ فیکون معنی قول القائل: إلهی اتوسل بجاه نبیک ان تقضی لی حاجتی، إلهی اجعل محبتک له وسیله فی قضاء حاجتی. و لا فرق بین هذا و قولک: إلهی أتوسل برحمتک أن تفعل کذا؛ إذ معناه أیضاً إلهی اجعل رحمتک وسیله فی فعل کذا، بل لا أری بأساً أیضاً بالإقسام علی الله تعالی بجاهه بهذا المعنی… بقی ههنا أمران:
الأوّل: انّ التوسل بجاه غیر النبی لا بأس به أیضاً، ان کان المتوسَّل بجاهه ممن علم انّ له جاهاً عندالله تعالی، کالمقطوع بصلاحه ولایته.
الثانی: من لا قطع فی حقه بذلک فلا یتوسل بجاهه، لما فیه من الحکم الضمنی علی الله تعالی بمالم یعلم تحققه منه عز شأنه، و فی ذلک جرأه عظیمه علی الله تعالی. 408
15- ابو الحسن علی الندوی: محمد برهان الدین بأمر من الشیخ ابو الحسن علی النّدوی رئیس علماء «لکنهو» یکتب العبارات التالیه: «إنّ الإعتقاد بالتوسل بالأنبیاء لیس شرکاً، فالمتوسل لیس بمشرک، فنرجوا الله تعالی أن یتقبل اعماله الصالحه من الصلاه و الحج و غیرهما. 409
16- الدکتور عبدالملک سعدی، یقول: «إذا قلت: اللهُمَّ إنّی توسلت إلیک بجاه فلان نبی أو صالح فهذا أیضاً ممّا ینبغی ان لا یحصل بجوازه خلاف؛ لانّ الجاه لیس هو ذات التوسّل به، بل مکانته و مرتبته عندالله، و هی حصیله الاعمال الصالحه؛ لانّ الله تعالی قال عن موسی: «و کان عند الله وجیهاً» و قال عن عیسی «وجیهاً فی الدُّنیا و الآخره» فلا ینکر علی من. یتوسل بالجاه إذا اکنّا منصفین؛ لانّه لا یحتمل نسبه التأثیر إلی المتوسل به؛ إذ لیس هو المقصود، بل المتوسل به جاهه و مکانتّه عند الله لا غیر… 410
و کذالک بالنّسبه إلی إستسقاء عمر بن الخاطب بلعباسی ابن عبدالمطلب یقول: انّ عمر یقل: والیوم نستسقی بلعباس بن عبدالمطلب، بل قال: بالعباس عمّ نبیک، فالوجاهه حصلت له؛ لانَّه عمّ النبی المیت، و هذا اعتراف بانّ جاه النبی بعد موته مازال باقیاً حتّی سری إلی عمّه العباس. 411
17- إبن الحاج ابو عبدالله عبدری الملکی، یقول: «… فإن کان المیت المزار ممّن ترجی برکته، فیتوسّل إلی الله تعالی به… ثمّ یتوسل بأهل تلک المقابر- أعنی بالصالحین منهم- فی قضاء حوائجه و مغفره ذنوبه، ثم یدعو لنفسه و لوالدیه و لمشایخه و لأقاربه و لأهل تلک المقابر و لأموات المسلمین و لأحیائهم و ذرّیتهم إلی یوم الدّین و لمن غاب من اخوانه و یجأر إلی الله تعالی بالدعاء عندهم. و کثر التوسل بهم إلی اللهد تعالی؛ لّانه سبحانه و تعالی اجتباهم و شرّفهم و کرمهم؛ فکما نفع بهم فی الدّنیا ففی الآخره اکثر. فمن أراد فلیذهب إلیهم و یتوسل بهم؛ فإنهم الواسطه بین الله تعالی و خلقه. و قد تقرّر فی الشرع و علم الله تعالی بهم من الاعتناء…

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درباره أهل البیت Next Entries پایان نامه ارشد با موضوع ارتباط با مشتری، مدیریت ارتباط، مدیریت ارتباط با مشتری، کیفیت اطلاعات