منابع پایان نامه ارشد درباره الآیة، وهی، أیضاً، الکریمه

دانلود پایان نامه ارشد

العملی لهذه الآیة بواسطه بعض الصحابه والتابعین بعد رحیل النبی و ذکرها عند قبر النبی:
1. محمد بن حرب الباهلی یقول:
(دخلت المدینه فانتهیت إلی قبر النبی، فإذا اعرابی یوضع علی بعیره فاناخه و عقله، ثم دخل إلی القبر فسلّم سلاماً حسناً و دعا دعاءً جمیلاً ثم قال: بأبی أنت و أمّی یا رسول الله! إنّ الله خصک بوحیه و انزل علیک کتاباً و جمع لک فیه علم الأولین و الآخرین و قال فی کتابه و قوله الحق: «وَ لَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاؤُکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَحِیماً» و قد اتیتک مقراً بالذنوب، مستشفعاً بک إلی ربک و هو ما وعدک، ثم التفت إلی القبر فقال:
یا خیر من دفنت بالقاع اعظمه فطاب من طیبهنّ القاع و الأکم
أنت النبی الذی ترجی شفاعته عند الصراط إذا ما زلت القدم
لولاک ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا لوح ولا قلم
صلّی الإله علیک الدهر اجمعه فأنت أکرم من دانت له الأمم
نفسی الفداء لقبر انت ساکنه فیه العفاف و فیه الجود و الکرم
ثم رکب راحلته، فما اشک إن شاء الله إلاّ انّه راح بالمغفره، ولم یسمع بأبلغ من هذا قطّ.
انصرف الاعرابی، فغلبنی عینی، فرأیت النبی فی النوم فقال: یا عتبی! الحق الأعرابی و بشرّه انّ الله قد غفرله.
و فی روایه: فرقدت فرأیت النبی وهو یقول: الحق بالرجل و بشرّه بانّ الله عزّوجلّ قد غفر له بشفاعتی). 78
ابن کثیرنقل هذه الواقعه عن العتبی. 79
2. ابن السمعانی ینقل بسند ه عن الامام علی انه قال:
(قدم علینا اعرابی بعد ما دفن رسول الله بثلاثة ایام، فرمی بنفسه علی قبر النبی و حثا من ترابه علی رأسه و قال: یا رسول الله! قلت فسمعنا قولک و وعیت فوعینا عنک، و کان فیما انزل الله علیک: «وَ لَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاؤُکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَحِیماً» وقد ظلمت نفسی وجئتک تستغفر لی.
فنودی من القبر: انّه قد غفرلک). (1)
بعض علماء العامه اعتبروا هذه القصه حسنه ونقلوها فی کتبهم منهم:
الف) ابومحمد ابن قدامه المقدسی الحنبلی. 80
ب) ابوالفرج ابن قدامه المقدسی الحنبلی. 81
ج) النووی الشافعی. 82
د) ابن کثیر الدمشقی. 83
ه‍) القرطبی المالکی. 84
3. النووی فی کتاب «المجموع» یقول:
(و من احسن ما یقول ای الحاج المتوسل و المستشفع به ما حکاه الماوردی و القاضی ابوالطیب و سائر اصحابنا عن العتبی مستحسنین له، ثم ذکر القصه). 85
4. الشیخ عیسی بن عبدالله الحمیری یقول:
(ثم انّ الإمام النووی حینما قال بالإستحسان لقصه العتبی و غیره من العلماء لم یقولوا باطلاً فالقصه ذات أصل صحیح من الکتاب و السنه؛ امّا من الکتاب فهی الآیة المتقدمه، بل و آیات أخری سردناها فی هذا السفر فی الأدله من الکتاب. امّا السنه فقد صحّ فی ذلک روایه الضریر و بلال بن الحارث، و روایه الدارمی فی فتح الکوه و غیرها من الأدله فی السنه قد اسهبنا من ذکرها فی ادله السنه من هذا الکتاب.
إذا قد صحّ معنی هذه الروایات الضعیفه بما احتفت به من ادله لمعناها من الکتاب و السنه، فارتفعت من درجه الضعف إلی درجه القبول، فهی صحیحه المعنی بلا ریب، کما انّ تعدد الروایات دلیل قوی علی ثبوتها، کما هو مقرر فی علم مصطلح الحدیث. و لیس کل حدیث ضعیف یبطل العمل به، کما لا یلزم انّ کل حدیث صحیح یجب العمل به؛ فکم من حدیث ضعیف ثبت العمل به؛ کما هو الحال فی جلسه الإستراحه بین الرکعتین، فقد ثبت الجلوس بین الرکعتین فی صحیح البخاری، ولکن لم یثبت عند بعض أهل العلم العمل به، کما هو عند المالکیه و الأحناف و اخذوا بروایه عبدالله بن عمر من طریق عبدالرزاق. و أیضاً الصاق القدم بالقدم کما فی روایه أنس فی البخاری حدیث صحیح ولم یثبت العمل به و عُمل بالروایه الضعیفه التی أخرجها الترمذی فی سننه، کما قرّر ذلک خاتمه المحدثین الإمام الکشمیری فی فیض الباری…)86
5. العز بن جماعه فی کتاب «هدایه السالک» یقول:
(ولله درّ هذا الأعرابی حیث استنبط من الآیة الکریمه المجئ إلی زیارته بعد موته، مستغفراً؛ فانّ ذلک اظهر فی قصد التعظیم و صدق الإیمان، و استغفار الرسول بعد الموت حاصل؛ لانّه الشفیع الأکبر یوم القیامه و الوسیله العظمی فی طلب الغفران و رفع الدرجات من بین سائر ولد آدم. و المجئ إلیه بعد موته تجدید لتأکید التوسل به إلی الله سبحانه و تعالی وقت الحاجه، و شتان بین هذا الأعرابی و بین من ضلّه الله فحرم السفر إلی زیارته، و هو من اعظم القربات کما قدمناه). 87
تطبیق اهل البیت واستشهادهم بالآیة الکریمه
نقل عن الامام الصا دقانه فی دعاء له قا ل:
(اللهم و اعطه الدرجه و الوسیله من الجنه، و ابعثه مقاماً محموداً یغبطه به الأولون و الآخرون، اللهم انک قلت و قولک الحق: «وَ لَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاؤُکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَحِیماً» و انّی اتیت نبیک مستغفراً تائباً من ذنوبی. یا رسول الله انّی أتوجه إلی الله و ربّک لیغفر لی ذنوبی). 88
البعض یقول:
(… أراد الله بذکر استغفار الرسول لهم تعظیم نبیه و تفخیم منزلته بینهم و تصدیق نبوته لا غیر، و إلاّ لو انّ ظالماً کان فی زمن النبی یسکن فی بقعه نائیه و یشقّ علیه الوصول إلی رسول الله و أراد أن یتوب فاستغفر الله لذنبه أفلا یتوب علیه؟ أو فی عصرنا هذا عصر وفاه الرسول و غیبه الحجه القائم[ إذا أراد الظالم أن یتوب توبه نصوحاً إلی أین یذهب؟ ألم یکفه أن یتوجه إلی الله تعالی مستغفراً تائباً منیباً علیه أم لا؟ و هل انّ باب التوبه و الإستغفار موصداً بعد وفاه النبی أم هو مفتوح إلی یوم القیامه). 89
الجواب علی ذلک
فی زمن حیاه الرسول الاکرم کان الناس یأتون الیه ویطلبون منه

الاستغفا ر، ویعفوا الله سبحانه وتعالی عنهم. والذین کانوا یعیشون خارج المدینه ولم یقدروا علی الوصل الی النبی أیضاً کانوا یتوسلون بالنبی ویقسمون علی الله سبحانه وتعالی بحقه ومنزلته عنده ویطلبون الاستغفار منه، وبعد رحیل النبی من کان له الاستطاعه الی الوصول الی قبر النبی یأتی الی القبر الشریف ویطلب منه الاستغفار.
والذین من اجل بعد المسافه او لسبب من الاسباب لم تکن لهم القدره علی الوصول الی القبر الشریف کانوا یتوسلون به ویطلبون منه الاستغفار مع بعد المسافه.
الآیة الثانیة: آیة 35 سورة المائدة
قال الله سبحانه وتعالی فی کتابه المنزل:
«یا أَیهَا الَّذِینَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَابْتَغُوا إِلَیهِ الْوَسِیلَةَ وَجاهِدُوا فِی سَبِیلِهِ لَعَلَّکُمْ تُفْلِحُونَ»90
اقوال العلماءفی الآیة الکریمه
الامام الحافظ ابن کثیر الدمشقی فی تفسیرة(تفسیر القران العظیم) یقول:
(آمرا عباده بالتقوا، وهی اذا قرنت طاعته کان المراد بها الإنکفاف وترک المنهیات، وقد قال بعدهما (وابتغوا الیه الوسیله)قال سفیان الثوری، عن طلحه عن عطاء، عن ابن عباس: أی القربه وکذا قال مجاهد وأبو وائل والحسن وقتاده وعبد الله بن کثیر والسدی وابن زید وغیر واحد. وقال قتاده: أی تقربوا إلیه بطاعته والعمل بما یرضیه، وقرأ ابن زید «اولئک الذین یدعون یبتغون إلی ربهم الوسیله»(الاسراء: 57)وهذا الذی قاله هائولاء الائمه لا خلاف بین المفسرین فیه. وانشد علیه ابن جریر قول الشاعر:
إذا غفل الواشون عدنا لوصلنا وعاد التصافی بیننا والوسائل
والوسیله هی التی یتوصل بها الی تحصیل المقصود، والوسیله أیضاً علم علی أعلی منزله فی الجنه وهی منزله رسول الله وداره فی الجنه، وهی اقرب امکنه الجنه إلی العرش، وقد ثبت فی صحیح البخاری من طریق محمد بن المنکدر عن جابر بن عبد الله قال:
قال رسول الله: «من قال حین یسمع النداء: اللهم ربی هذه الدعوه التامه، والصلاه القائمه، آت محمد الوسیله والفضیله، وابعثه مقاما محمودا الذی وعدته، الا حلت له الشفاعه یوم القیامه».
الی ان یقول: روی ابن مردویه بإسناده عن عماره بن غزیه، عن موسی بن وردان أنه سمع أبا سعید الخدری یقول: قال رسول الله، «أن الوسیله درجه عند الله لیس فوقها درجه، فسلوا الله یؤتینی الوسیله علی خلقه.»)91
عبدالله محمد بن احمد ألأنصاری القرطبی فی تفسیرة الجامع لأحکام ألقرآن یقول:
الوسیله هی القربه؛ عن أبی وائل والحسن ومجاهد وقتاده وعطاء والسدی وابن زید وعبد الله بن کثیر، وهی فعیله من توسلت الیه أی تقربت؛ قال عنتره:
إن الرجل لهم الیک وسیله ان یأخذوک تکحلی و تخضبی
وألجمع ألوسائل؛ قال:
إذا غفل الواشون عدنا لوصلنا وعاد التصافی بیننا وألوسائل
ویقال: منه سلت أسأل أی طلبت، وهما یتساولان أی یطلب کل واحد صاحبه؛ فالأصل ألطلب؛
والوسیله القربه التی ینبغی ان یطلب بها، والوسیله درجه فی الجنه، وهی التی جاء الحدیث الصحیح بها فی قوله: «فمن سأل لی الوسیله حلت له الشفاعه»92
کیفیه الاستدلال بالآیة الکریمه
اولاً: الوسیله کلمه‌ عامه و هی تشمل جمیع الوسائل الی الله سبحانه وتعالی.
ثانیا: الآیة الکریه تقول: «وَ ابْتَغُوا إِلَیهِ الْوَسِیلَةَ» وقبل هذا المقطع اشاره الی التقوی والعمل الصالح، فیکون المقصود من الوسیله شیء غیر العمل، وهو ذات الأولیاء،
ثالثا: بما ان الآیة فی اواخرها اشاره الی الجهاد، لم یکن المقصود من الوسیله هو الجهاد.
الزمخشری فی تفسیر هذه الآیة یقول:
(الوسیلة کل ما یتوسل به، أی یقرّب من قرابة أو صنیعة أو غیر ذلک)93
السیوطی بسنده عن قتاده نقل ان المقصودمن «الوسیله» فی الآیة هو «القربه»، یعنی کل شیء یسبب التقرب. 94
ینقل الحاکم النیسابوری عن «حذیفه» انه سمع شخصا یقرأ هذه الآیة، فقال:
(الوسیله القربة، ثم قال: لقد علم المحفوظون من اصحاب محمّد انّ ابن ام عبد من أقربهم إلی الله وسیلة). 95
نحن نعلم ان حذیفه کان من الصحابه، وقرأنا فی ما سبق انه عرف الوسیله بمعنی القربه وبما ان (ابن ام عبد) کان خادم رسول الله یقول عنه حذیفه انه اقرب الناس الی رسول الله. لان لدیه اعظم الوسائل وهوالرسول.
ابوبکر عبدالرحمن المخیون یقول:
(… و قال قوم فی الآیة: الأمر بالتقوی للعمل، و الوسیلة: الذوات الشریفة، منعاً من التکرار؛ لانّه لو صرفنا الوسیلة للعمل کان تأکیداً لما سبق من الأمر بالتقوی، و إذا صرفناها للذوات الفاضلة کان تأسیساً، و التأسیس خیر من التأکید). 96
مصادیق الوسیله فی ایه «الوسیله»
ذکروا للوسیله فی آیه «الوسیله» مصادیق مختلفه وهی کالتالی:
1. القربه
السیوطی فی تفسیر «الدرّ المنثور» نقل عن جماعه بأن المراد من «الوسیله»فی الآیة الکریمه هی القربه و أیضاً نقل عن الحاکم النیسابوری ان حذیفه فی تفسیر الآیة الکریمه عبر عن الوسیله (بلقربه)
2. الطاعه
أیضاً السیوطی فی تفسیر «الدرّ المنثور» نقل عن قتاده فی تفسیرة لایه «الوسیله» انه قال:
(تقرّبوا إلی الله بطاعته و العمل بما یرضیه). 97
3. الایمان
و أیضاً السیوطی عن«ابی‌وائل» نقل ان الوسیله هی«الایمان»98
4. الاولیاء
الوسیله لفظ عام
محمد بن علوی المالکی یقول:
(لفظ «الوسیلة» عام فی الآیة کما تری، فهو شامل للتوسل بالذوات الفاضلة من الأنبیاء و الصالحین فی الحیاة و بعد الممات، و بالإتیان بالأعمال الصالحة علی الوجه المأمور به، و للتوسل بها بعد وقوعها). 99
الاستاذ عبدالرحیم فوده یقول:
(هذا ما قاله فضیلة المرحوم الاستاذ الشیخ علی محفوظ فی کتابه «الإبداع فی مضار الإبتداع»، و یبدو من کلامه انّه یمیل إلی جواز التوسل علی المعنی الذی لایختلف فیه مسلم مع مسلم، و هو أن یکون المدعو هو الله و المسئول هو الله، و الوسیلة أعم من أن یکون عملا صالحاً یقرب إلی الله أو ولیاً تقیاً یقود إلی الله، أو یقتدی به فی العمل علی ارضاءالله، أو یستشفع به فی طلب ما عند الله.)100
الشیخ محمّد

پایان نامه
Previous Entries منابع پایان نامه ارشد درباره علی بن الحسین Next Entries منابع پایان نامه ارشد درباره الآیة، (سبحانه، إلاّ، یعبدون