دانلود پایان نامه با موضوع مسجد الحرام، فصوص الحکم

دانلود پایان نامه ارشد

مقامهم واجزل الجنه أکرامهم وغير هذه الکتب الاماميه.فأجزتُ له أدام الله إقباله وکثر في العلما أمثاله، و رويته عن مشايخي بالقراءه، و السماع و الاجازه. فأقول إن أروي الکتب الاربعه و غيرها اجازه عن السيد السند الفاضل العالم العامل السيد نورالدين العاملي(ره)عن إمامي الفضل والتحقيق أعني اخيه السيدالعالم الأوحد شمس الدين محمّدوأخيه الفاضل العلامه جمال الدين حسن ولدالمحقق الشيخ زين الدين رحمه الله و هما يرويانها عن شيخهما الجليل والد السيد نورالدين علي بن الحسن عن شيخ زين الدين .وکتب هذه الاحرف بيده الفانيه التمسک بما ترکه رسول الله من الثقلين محمّدطاهربن محمّد حسين في سابع شهر ذي قعده الحرام من شهور السنه السادسه و الثمانين بعدالالف من الهجره النبويه و الحمد لله وحده و الصلاه و السلام علي محمّد وآله”.(بحارالانوار،ج 107،ص 129).
(4)ادامه پي‌نويس شماره1ص36: فصاروا فرقا شتي فاختاربعضهم مذهب المتاخرين من الفارابي وابن سينا وامثالهما وسلک بعضهم مسلک افلاطن وارسطو واضرابهما من اليونانيين والملطيين الضالين المضلين وذهب بعضهم مذهب المتصوفين وتبع بعضهم آثارالمبتدعين من المتکلمين صنّفت هذا الکتاب في بيان عثراتهم وزلّاتهم في المسائل المتعلقه بالدين”.
(5)ادامه پي‌نويس شماره‌2ص37: فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهَا فَأَتَاهُ الشَّيْطَانُ فَقَالَ يَا هَذَا قَدْ طَلَبْتَ الدُّنْيَا مِنْ حَلَالٍ فَلَمْ تَقْدِرْ عَلَيْهَا وَ طَلَبْتَهَا مِنَ الْحَرَامِ‏ فَلَمْ تَقْدِرْ عَلَيْهَا أَ فَلَا أَدُلُّكَ عَلَى شَيْ‏ءٍ يَكْثُرُ بِهِ دُنْيَاكَ وَ يَكْثُرُ بِهِ تَبَعُكَ قَالَ نَعَمْ قَالَ تَبْتَدِعُ دِيناً وَ تَدْعُو إِلَيْهِ النَّاسَ قَالَ فَفَعَلَ فَاسْتَجَابَ لَهُ النَّاسُ فَأَطَاعُوهُ وَ أَصَابَ مِنَ الدُّنْيَا قَالَ ثُمَّ إِنَّهُ فَكَّرَ وَ قَالَ مَا صَنَعْتُ شَيْئاً ابْتَدَعْتُ دِيناً وَ دَعَوْتُ النَّاسَ إِلَيْهِ مَا أَرَى لِي تَوْبَه إِلَّا أَنْ آتِيَ مَنْ دَعَوْتُهُ إِلَيْهِ فَأَرُدَّهُ عَنْهُ قَالَ فَجَعَلَ يَأْتِي أَصْحَابَهُ الَّذِينَ أَجَابُوهُ- فَيَقُولُ إِنَّ الَّذِي دَعَوْتُكُمْ إِلَيْهِ بَاطِلٌ وَ إِنَّمَا ابْتَدَعْتُهُ كَذِباً فَجَعَلُوا يَقُولُونَ لَهُ كَذَبْتَ هُوَ الْحَقُّ وَ لَكِنَّكَ شَكَكْتَ فِي دِينِكَ فَرَجَعْتَ عَنْهُ قَالَ فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ عَمَدَ إِلَى سِلْسِلَه فَأَوْتَدَ لَهَا وَتِداً ثُمَّ جَعَلَهَا فِي عُنُقِهِ فَقَالَ لَا أَحُلُّهَا حَتَّى يَتُوبَ اللَّهُ عَلَيَّ قَالَ فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى نَبِيٍّ مِنْ أَنْبِيَائِهِ أَنْ قُلْ لِفُلَانٍ بْنِ فُلَانٍ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي لَوْ دَعَوْتَنِي حَتَّى تَنْقَطِعَ أَوْصَالُكَ مَا اسْتَجَبْتُ لَكَ حَتَّى تَرُدَّ مَنْ مَاتَ عَلَى مَا دَعَوْتَهُ إِلَيْهِ فَيَرْجِعَ عَنْهُ‏ .
(6)ادامه پي‌نويس شماره‌3ص39: در کتاب عطيه رباني وهديه سليماني از اين کتاب به عنوان اثري بي بديل ياد مي‌کند، که در توضيح عطيه رباني به آن اشاره شده است.
(7)ادامه‌پي‌نويس شماره2ص42: الوجوب هل الواجب المحلل السلام عليناوعلي عبادالله الصالحين،أوالسلام عليکم ورحمه الله وبرکاته،وهل السلام عليک ايهاالنبي ورحمه الله وبرکاته سنه أوبدعه وهل التحيات سنه أوبدعه .ورتبهاعلي مقدمه وفصول ثلثه .نسخه شماره (2/2925)مرکزأحياميراث اسلامي،برگ1.
(8)ادامه پي‌نويس شماره3ص42: الفحص عنهامصلحه للنشأتين الّف هذه الرساله سماه فرحه الدارين ورتّبهاعلي مقدمه وخاتمه وفصلين اماالمقدمه في الاخبار الوارده في العداله بحذف الاسناد..”.
(9)ادامه پي‌نويس شماره8ص42: در روز حساب مفلس و تهي دست نباشي،بدانکه بهترازهمه طاعت ها و عبادت ها نماز است…”.
(10)ادامه پي‌نويس شماره2ص60: مي‌زند با ذکرمحبت الهي رقص مي‌کند ونعره مي‌زند وبي هوش مي‌افتد پس شک مکن دراينکه اونمي‌داند که چه چيز است محبت خدا ودستک زدن و…نيست مگربواسطه آنکه تصورکرده است درنفس زشت ناخوش خودصورت زيباي عاشق سازنده را وآن راخدانام کرده وازجهل وخبائث وناداني وزشتي که درباطن اوست پس دستک زند ورقص کند ونعره زند وبيهوش افتدبه يادآن صورتي که آن راتصور نموده و… .
(11)ادامه پي نويس شماره2ص72: و در دستش کتابي بوده وفرموده که اين کتاب فصوص الحکم است آن را بگير وبا اين به طرف مردم برو که بوسيله آن رستگار مي‌شوند.به همين جهت کتابي تصنيف کرده که مشتمل برانواع کفر وزندقه است.محمّدطاهر همچنين در کتاب رجم الشياطين، فصوص الحکم را از کتب الحاد وابن عربي نيز زنديق معرفي مي‌کند.
(12)ادامه پي‌نويس شماره5ص73: و ولايت به خشت زر از آن كرد كه در نقره بياضى هست مشرف بر سواد، بياض او مثال نوريّت حقيّه است، و سواد او مثال ظلمت خلقيّه است و نبوت را طرفى با حق است و طرفى با خلق. و امّا در زر جز نوريّت و صفا نيست، چنانكه ولى جز به حق مشغول نيست.
(13)ادامه پي نويس شماره‌2ص74: ويل وکل الويل براي کسي که کلمات اين مرد را بشنود وشک کنددرکفر او .ايشان بعداز ادعاي خاتم اوليا همه انبيانزد اوحاضر شده براي تهنيت به اوبراي ختم ولايتش.
(14)ادامه پي نويس شماره2ص75: گفته است به قسم سوم يعني خاتم ولايت جزئيه محمّدي مربوط است.ابن عربي استعداد تامِ هضم درتعين اول را از آنِ امامان معصومين (عليهم‌السلام) مي‌داند، که مقام خاتم ولايت کلي محمّدي رادارا هستند، مقامي‌که درباطن بامقام حضرت رسول الله (صلي‌الله عليه وآله)يکي است.همانگونه که تمام انبياي الهي پيرو ومرزوق رسول الله هستند، تابع خاتم اوليا نيز هستند.درعين حال به اعتقاد وي، ديگرپيروان ولايت ختمي نيز مي‌توانندبه اندازه استعدادشان، ازاين مقام بهره اي داشته و واجد مقام خاتم ولايت جزئي محمّدي شده.ر.ک: يزدان پناه، مباني واصول عرفان نظري،ص 658.ملکي،محمد،خاتم اوليا،ص51-131.
(15)ادامه پي‌نويس شماره4ص77: والحال المقيّده التوجُهَ بالصلاه إِلى شطرالمسجد الحرام ويعتقد أن الله في قبلته حال صلاته،و هوبعض مراتب وجه لحق من”فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ الله”.فشَطْر المسجدالحرام منها، ففيه وجه الله و لكن لا تقل هو هنا فقط، بل قف عند ما أدركت و الزم الأدب في الاستقبال شطر المسجد الحرام و الزم الأدب في عدم حصر الوجه في تلك الأبنيه الخاصه، بل هي من جمله أينيات ما تولى متولٍ إِليها. فقد بان لك عن الله تعالى أنه في أينيه كل وجهه، و ما ثَمَّ إِلا الاعتقادات. فالكل مصيب، و كلمصيب مأجور و كل مأجور سعيد و كل سعيد مرضي عنه و إِن شقي زماناً ما في الدار الآخره. فقد مرض و تألم أهل العنايه- مع علمنا بأنهم سعداء أهل حق- في الحياه الدنيا. فمن عباد الله من تدركهم تلك الآلام في الحياه الأخرى في دار تسمى جهنم، و مع هذا لا يقطع أحد من أهل العلم الذين كشفوا الأمر على ما هو عليه أنه لا يكون لهم في تلك الدار نعيم خاص بهم، إِما بفقد ألم كانوا يجدونه فارتفع عنهم فيكون نعيمهم راحتهم عن وجدان ذلك الألم، أو يكون نعيم مستقل زائد كنعيم أهل الجنان في الجنان و الله أعلم‏.
(16)ادامه پي‌نويس شماره1ص81: بحال المرتاضين الذين يدعون الکشف والکرامات امثال هذه الکرامات.
(17)ادامه پي نويس شماره1ص93: جبرئيل عن حقيقه الحال فيماشاهده،فقال أن ههنا لمنزل شيعتک ومقام المتحبين الي ذريتک ،وأن هذا الواقف فيهم لهوالشيطان الرجيم يريدأن يضلهم عن سبيل فتغيروجه رسول الله (صلي‌الله عليه وآله) من جهه ذلک وقال له قم ياملعون!فسميت تلک البقعه المبارکه من هذه الجهه بقم.فلما بلغ الکلام الي هنا قال المولي الخليل المذکورأن ذلک الشيطان الذي رآه رسول الله (صلي‌الله‌عليه‌وآله) هوبالفعل ايضاًعلي المنبرفي تلک البقعه المبارکه يصدّالناس عن سواءالسبيل!وکان يعرض به علي المولي محمّدطاهر المذکور ،فقال له بعض من حضرعنده اذا کان الجل بهذه المثابه من الضلال والاضلال فَلِمَ لايزجره مولاناعن التعرض لهذا المنصب الرفيع ولايصدعنه الناس؟فقال: وکيف ينزجرمن کلام مثلي من لم ينزجرمن کلام رسول الله (صلي الله عليه وآله) ولم ينزل عن المنبربحکمه هذا!
(18)ادامه پي نويس شماره2ص96: “روى محمّد بن جمهور الأحسائي عن أمير المؤمنين(عليه السّلام) إنّه قال‏: انّ للَّه تعالى شرابا لأوليائه‏ اذا شربوا (منه) سكروا، و إذا سكروا طربوا، و إذا طربوا طابوا، و إذا طابوا ذابوا، و إذا ذابوا خلصوا، و إذا خلصوا طلبوا، و إذا طلبوا وجدوا، و إذا وجدوا وصلوا، و إذا وصلوا اتّصلوا، و إذا اتّصلوا لا فرق بينهم و بين حبيبهم”.
(19)ادامه پي‌نويس شماره2ص102: والاعتذارلديه بحسن الانصاف،ماشياًعلي قدميه وتمام ماوقع من البلدين من المسافه الي أن وصل الي باب داره وانافه، فنادي يامحسن قداتاک المسيء،فخرج اليه مولانا المحسن وجعلا يتصافحان ويتعانقان، ويستحلّ کل منهمامن صاحبه، ثم رجع من فوره الي بلده وقال : لم أرد من هذه الحرکه الاهضم النفس والتدارک الذنب وطلب رضوان الله العزيز الوهاب.
(20)ادامه پي نويس شماره4ص115: است و محمّد کريم از او همه جا به لوحي معرکه‌گير ياد کرده است”.
(21)ادامه پي‌نويس شماره1ص119: يازدهم مي‌باشد.اين رساله تابه حال چاپ نشده ويک نسخه ازآن درکتابخانه آيه الله مرعشي نجفي به شماره نسخه 398نگهداري مي‌شود.دنا،ج1،ص485.
(22)ادامه پي‌نويس شماره1ص123: مي‌دهدنسخه دوم تسليه الشيعه وتقويه‌الشريعه باشد.به اين کتاب يعني تسليه‌الشيعه وتقويه‌الشريعه در کتاب نصحيه الکرام و فضيحه اللئام در برگ 115 اشاره شده: عين الحيوه، بضاعه النجاه، درّالاسرار، مسلک المرشدين و تنقيح المذهبين و کتاب اصول الفصول التوضيح و رساله سلوه الشيعه و قوه الشريعه و رساله اعلام المحبين و کتاب تسليه الشيعه و تقويه الشريعه وتبصره‌الناظرين و زادالمرشدين…”. ر.ک،فهرست‌کتاب‌هاي‌خطي‌کتابخانه‌آيت الله مرعشي، ج11ص290. نصيحه‌الکلام وفضيحه اللئام،برگ116. ر.ک: الذريعه،‌??/ ???؛ مرعشي، ?/ ???؛ ملي تبريز، ?/ ????.
(23)ادامه پي‌نويس شماره2ص125: محمّدبن علي بن هلال والحسين بن منصورالحلاج و محمّدبن علي الشلمغاني المعروف بابن الغراقر لعنهم الله فخرج التوقيع بلعنهم والبراءه منهم جميعاعلي يدالشيخ ابالقاسم ابن روح” … ثم ساق الشيخ الکلامَ الي ذکرالحلاج وروي فيه ماروي فممارواه فيه حکايه فيها أن علي بن الحسين بن موسي بن بابويه القمي قدس الله سرّه قال للحلاج أتدعي المعجزات عليک لعنه الله …أن الاخبار المعتبره في طعن الحلاج والحلاجيه کثيره مضبوطه في کتب قدما اصحابنا الاماميه فمن اراد أن يطلع عليها فليرجع اليها حتي يتبين الهدي من الضلاله والغوي وانما المعتبر عنداهل المعرفه والنظر مارواه القدماوحکما العرفا من اصحابنا رضوان‌الله عليهم الذين علمنا بتعليمهم علم الرجال وعرفنابتعريفهم المؤمنين الموصوفين بالعداله والروات الثقات من الضعفاوالجهال وانماالعوام الذين هم کالانعام اعتبروا مارواه صاحب النفحات وتذکره الاوليا والقشيري والغزالي وامثالهم وماقاله بعض من المتاخرين الذين اغتروا بغرورالمبتدعه وغيرهم من المخالفين في الحلاج والنساج وغيرهما من مشايخ القري والعابدات من النساواتخذوا مذهبهم الباطل وسلکوا مسلکهم الغايل اولئک الذين اشتروا الظلاله بالهدي فماربحت تجارتهم وماکانوامهتدين.
(24)ادامه پي‌نويس شماره4ص127: الشنعا،أمن الضرب يتألمون أم من الطعن يتظلمون أم مع اکفائهم يتکلمون أن الله لايسمع بالصماخ فاقصروا من الصراخ اتنادون باعدا ام توقظون راقدا،تعالي الله لاتأخذه السنه ولاتغلّطه الالسنه سبحوا تسبيح الحيتان في النحروادعواربّکم تضرعاوخفيه ودون الجهر من القول انه ليس منکم ببعيد بل هواقرب اليکم من حبل الوريد.
(25)ادامه پي نويس شماره1ص128: وقايعه ومناماته مايوقع الناس في الريب وياتي في اخباره بماينزل منزله الغيب ربما تسمعه يقول قتلت البارحه ملک الروم ونصرت فئه العراق أوهزمت سلطان الهندوقلّبت عسکرالنفاق اصرعت فلانايعني به شيخا آخريظهره اوافيت بهماناًيريد به من لايعتقدانه لکبيره ربماتراه يقعد في بيت مظلم يسرج فيه اربعين يوما يزعم انه يصوم صوماًولايأکل فيه حيواناًولاينام نوماً وقد يلازم مقاماًيرددفيه تلاوه سوره اياماًيحسب

پایان نامه
Previous Entries دانلود پایان نامه با موضوع ميرلوحي، بوده،، علمي Next Entries مقاله رایگان درباره ضمن عقد، اشخاص ثالث، اراده آزاد